Pesan Rahbar

Sekilas Doa Arafah Imam Husain as dan Doa Arafah Imam Husain as

Doa Arafah (Bahasa Arab: دعاء العرفة ) adalah diantara doa-doa Syiah yang menurut riwayat dibaca oleh Imam Husain as pada hari ke-9 Dzul...

Home » » Mausuah Rijaliyah Syiah Bagian 6A

Mausuah Rijaliyah Syiah Bagian 6A

Written By Unknown on Sabtu, 03 Maret 2018 | Maret 03, 2018


تكملة رسالة الزراري
الغضائري
***********************
 [ 95 ]
شرح تكملة رسالة ابى غالب الزرارى في آل اعين لشيخ مشايخ الشيعة ابى عبدالله الحسين بن عبيدالله الغضائري المتوفى 411 تأليف السيد محمد على الموسوي الموحد الابطحي الاصفهانى
________________________________________
[ 96 ]
قال شيخنا أبو عبد الله الحسين بن عبد (عبيد - ظ) الله (1) اعانه على طاعته.
________________________________________
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة على سيدنا محمد وآله الطاهرين المعصومين واللعنة على اعدائهم إلى يوم الدين. اما بعد فيقول العبد السيد محمد على الموسوي الابطحي عفى عنه: فهذه التكملة لرسالة أبى غالب الزرارى قد وجدناها في آخر النسخة الموجودة عندنا كما تراها ونشرع في شرحها اتماما للفائدة والله تعالى هو المستعان. (1) كان من اعلام الشيعة وأئمة الحديث ومن مشايخ الشيخ الطوسى والنجاشى. قال النجاشي: الحسين بن عبيدالله بن ابراهيم الغضائري أبو عبدالله شيخنا رحمه الله له كتب.. أجازنا جميعها وجميع رواياته عن شيوخه، ومات رحمه الله في نصف صفر سنة احدى عشر واربعمائة. وقال الشيخ في رجاله عند ذكره: كثير السماع، عارف بالرجال، وله تصانيف ذكرناها في الفهرست، سمعنا منه وأجاز لنا بجميع رواياته.. - قلت ذكر النجاشي والشيخ وغيرهما كتبه كما ان مشايخ الشيعة والعامة ذكروا له ترجمة. قال ابن حجر في لسان الميزان ج 2 ص 282: الحسين بن عبدالله (عبيدالله ظ -) بن ابراهيم بن عبدالله العطاردي الغضائري من كبار شيوخ الشيعة، كان ذا زهد وورع، وحفظ ويقال: كان من احفظ الشيعة بحديث اهل البيت (عليهم السلام). وروى عنه أبو جعفر الطوسى، وابن النجاشي، يروى عن الجبائى، وسهل بن أحمد الديباجي، وأبى المفضل محمد بن عبدالله الشيباني. قال الطوسى: كان كثير السماع، خدم العلم لله، وكان حكمه أنفذ من حكم الملوك وقال ابن النجاشي: كتبت من تصانيفه (كتاب يوم الغدير) وكتاب (مواطن أمير المؤمنين عليه السلام)، وكتاب (الرد على الغلاة)
________________________________________
[ 97 ]
: وجدت في (المنتخبات) (1) التى اجازناها جعفر بن محمد بن قولويه (2) عن ابيه عن سعد بن عبدالله عن محمد بن عيسى بن عبيد عن الحسن بن على بن يقطين عن مروك بن عبيد عن محمد بن مقرون الكوفى قال حدثنى المشايخ من أصحابنا
________________________________________
وغير ذلك، توفى في منتصف صفر سنة احدى عشرة واربعمائة، وذكره ايضا في ص 297 قائلا: الحسين بن عبيدالله الغضائري، شيخ الرافضة، وروى عن الجعابى، صنف كتاب يوم الغدير، مات سنة 411 كان يحفظ شيئا كثيرا، وما أبصر.. - قلت: وذكر نحوه الذهبي في ميزان الاعتدال ج 1 ص 541، وقد اشبعنا الكلام في ترجمته مع ذكر مشايخه ومن روى عنه وتصريحات علماء الرجال من الفريقين في مدحه في تهذيب المقال ج 2 ص 277 إلى 285 وقال السيد الشريف ابن طاووس رحمه الله في كتابه (فرج المهموم 97): روينا بأسنايد جماعة عن الشيخ الثقة الفقيه الفاضل الحسين بن عبيدالله الغضائري، ونقلته من خطه في الجزء الثاني من كتاب الدلائل.. (1) الظاهر ان كتاب (المنتخبات) من تصانيف ابى القاسم جعفر بن محمد بن قولويه القمى صاحب كتاب (كامل الزيارات) لكن النجاشي لم يذكره في عداد تصانيفه والشيخ وان زاد في ترجمته في الفهرست على ما ذكره النجاشي كتبا منها: كتاب فهرست ما رواه من الكتب والاصول. الا ان الاتحاد غير ظاهر، ويظهر ان الكتابين من مصادر تراجم رواة الشيعة وشيوخ الحديث وقد ذكرناهما في كتابنا (المصادر لتراجم رواة الشيعة). (2) كان ابو القاسم جعفر بن محمد بن قولويه كما ذكره النجاشي: من ثقات اصحابنا وأجلائهم في الحديث والفقه، وعليه قرأ شيخنا أبو عبد الله (المفيد رحمه الله) الفقه، ومنه حمل، وكل ما يوصف به الناس من جميل، وفقه فهو فوقه، له كتب
________________________________________
[ 98 ]
: - ان حمران (1) وزرارة (2) وعبد الملك (3) وبكير (4) وعبد الرحمان (5) بنى أعين كانوا مستقيمين مات منهم اربعة في زمن أبى عبدالله عليه السلام، وكانوا من أصحاب أبى جعفر عليه السلام وبقى زرارة إلى ان مات أبو عبد الله عليه السلام، وكان افقههم فلقى من الناس ما لقى (6) وكان له أخوان ليسا في شئ من هذا الامر: مالك وقعنب (7). وكان لزرارة اربع بنين: عبيد، وعبد الله، والحسن، والحسين ولم يذكر غيرهم روى في هذا الخبر (8)
________________________________________
حسان.. وقد وثقة المفيد والشيخ الطوسى وغيرهما حتى العامة ولنعم ما قال فيه السيد في محكى الاقبال: الشيخ الصدوق المتفق على امانته، وتفصيل ترجمته في تهذيب المقال. (1) تقدمت ذكره وترجمته في رسالة أبى غالب ص 2. (2) تقدمت ترجمته ص 3 و 24 و 27. (3) تقدم ذكره ص 20 و 23. (4) تقدم ذكره ص 3 و 20 و 25. (5) تقدم ذكره بترجمة ص 20 و 23. (6) هذا موافق لما رواه أبو عمرو الكشى وتقدم ص 20. (7) تقدم ص 29 ان قعنب، ومالك، ومليك غير معروفين كما تقدم ذكرهما ص 28 و 29 وتقدمت الاشارة إلى الاختلاف في عدد أخوة زرارة، وذكرناهم في طبقات أصحاب الصادق عليه السلام. (8) تقدم ص 21 عن أبى غالب ذكر اولاد زرارة وأنهم ستة وزاد: رومى، ويحيى وذكرنا ترجمتهم. (*)
________________________________________
[ 99 ]
وقد وجدت ايضا لزرارة ابنا اسمه محمد (1) حدثنى محمد بن موسى القزويني (2) قال أخبرني اسماعيل بن على الدعبلي، قال حدثنى أبو جعفر البجلى الكوفى قال حدثنى يحيى بن العلا قال حدثنى سلامة بن نوح الكوفى قال حدثنى محمد بن زرارة بن أعين عن أبيه زرارة بن أعين عن أبى عبدالله جعفر بن محمد عليهما السلام قال خطب أمير المؤمنين عليه السلام الناس وقال في خطبته: انا الجانب والجنب، والآخر والاول، والحافظ والرادع. ووجدت ايضا فيما ذكره الحسن بن حمزة بن على بن عبدالله العلوى الطبري رضى الله عنه (3) قال سمعت محمد بن أو ميذوار الطبري (4) يقول: حضرت مجلس الحسن بن على الموسوم بالناصر صاحب طبرستان (5) وقد روى حديثا عن
________________________________________
(1) ذكره الشيخ في أصحاب الصادق عليه السلام وقال: روى عنه على بن عقبة. وذكرناه في طبقات أصحابه. (2) لم اقف ذكرا في الرجال للقزويني ولا لسلامة بن نوح الكوفى. (3) هو الحسن بن حمزة المعروف بالمرعشى الشريف الزاهد الصالح الزكي الطبري العلوى الحسينى الذى عظمه وبجله اعلام الطائفة كالمفيد والنجاشى والشيخ فقال النجاشي: من اجلاء هذه الطائفة وفقهائها قدم بغداد، ولقيه شيوخنا في سنة ست وخمسين وثلثمائة ومات في سنة ثمانى وخمسين وثلاثمائة، وقال الشيخ: كان فاضلا اديبا، عارفا، فقيها، زاهدا ورعا، كثير المحاسن، وقد ذكرنا ترجمته في تهذيب المقال ج 2 ص 230 إلى 238. (4) لم احضر له ترجمة الا انه يظهر من الحديث انه من اهل المعرفة برجال الحديث ورواته. (5) هو الحسن بن على بن الحسن أبو محمد الاطروش الملقب بالناصر الكبير (*)
________________________________________
[ 100 ]
حمران بن أعين قال أبو جعفر اوميذار: فنظر إلى الشيخ، ثم أومى بيده إلى: هكذا الاخوان، يعنى حمران، وزرارة، وقدر انهما اخوان فقط، ليس لهما ثالث، قال الحسن بن حمزة: فكنت على هذا دهرا إلى ان اجتمعت مع أبى جعفر احمد بن أبى عبدالله البرقى (1) ومحمد بن جعفر المؤدب فجاريتهما ما كان جرى لى مع أبى جعفر بن اوميذوار، فقال لى: ولارد عليك، بل هم اثنى عشرة أخوة فكنت على هذا دهرا إلى ان اجتمعت مع ابى العباس بن عقدة في سنة ثمان وعشرين وثلثمائة، فجرى بينى وبينه ما جرى وتقدم ذكره فقال لى يا أبا محمد هم ستة عشرة أخوة وسماهم، أو سبعة عشرة قال أبو محمد: الشك منى، ثم حدثنى عن آل اعين قال: كل واحد منهم كان فقيها يصلح ان يكون مفتى بلد، ما خلا عبد الرحمان بن أعين، فسئلته عن العلة فيه، فقال: كان يتعاطى الفتوى إلى ايام الحجاج، فلما قدم الحجاج إلى العراق قال: لا يستقيم لنا الملك، ومن آل أعين رجل تحت الحجر، فاختفوا وتواروا، فلما اشتد الطلب عليهم ظفر بعبد الرحمان هذا المفتى من بين اخوته، فادخل على الحجاج، فلما بصر به قال: لم تأتوني بآل أعين، وجئتموني بزبارها، وخلى سبيله. ووجدت بخط أبى الحسن محمد بن أحمد بن داود القمى رحمه الله قال حدثنا أبو على بن محمد بن على بن همام رحمه الله.
________________________________________
جد الشريف المرتضى رحمهما الله تعالى ترجمه اعلام الامة من الامامية وغيرهم وقال الشريف المرتضى: فضله في علمه وزهده وفقهه أظهر من الشمس الباهرة وهو الذى نشر الاسلام في الديلم.. قلت ذكرنا ترجمته مفصلة في تهذيب المقال ج 2 ص 155 إلى ص 165 (1) تقدمت ترجمة البرقى صاحب المحاسن ص 50 كما تقدمت ترجمة أحمد بن محمد أبى العباس بن عقدة ص 30. (*)
________________________________________
[ 101 ]
قال حدثنى أبو الحسن على بن سليمان بن الحسن بن الجهم بن بكير بن أعين المعروف بالزرارى: ان بنى أعين كانوا عشرة: عبدالملك (1) وعبد الاعلى، وحمران، وزرارة، وعبد الرحمان، وعيسى وقعنب وبكير وضريس، وسميع وأنكر ان يكون فيهم مالك وقال: مالك بن أعين الجهنى (2) وذكرا (3) ان اعين كان رجلا من الفرس قصد أمير المؤمنين عليه السلام ليسلم على يده ويتوالى إليه فاعترضه في طريقه قوم من بنى شيبان فلم يدعوه حتى توالى إليهم (4). قال أبو الحسن على بن أحمد العقيقى في كتاب الرجال (5): من بنى أعين
________________________________________
(1) تقدم ذكر عبدالملك ص 20 و 23 مع ترجمته وأيضا ص 27 كما تقدم ذكر الاخوة العشرة في رواية اخرى مع اختلاف ص 28 فلاحظ وتقدمت تراجمهم في اصل الرسالة وشرحها كما تقدم ذكر أخت لهم ص 21. (2) تقدم ص 21 ان قعنب ومالك ومليك من بنى أعين غير معروفين وفي ص 29 ان مليكا وقعنبا كانا يذهبان مذهب العامه، وهناك ذكر (موسى) بدل (عيسى) وقد ذكرنا ترجمة عيسى بن اعين الشيباني في رسالتنا المفردة في آل أعين. (3) أي ذكر الحسن بن حمزة بن على الطبري، ومحمد بن أحمد بن داود القمى فيما وجده. (4) تقدم ذكر اعين وترجمته ص 19. (5) تقدم ذكر من روى منهم عن أبى عبدالله عليه السلام في الرسالة وشرحها ص 4 واستقصيناهم في رسالتنا في آل اعين، وتقدم ذكر حمزة بن حمران ص 4، وعبيد بن زرارة ص 4 و 5 وذكر محمد بن حمران ص 5، وذكر عبدالله بن بكير ص 6، وذكر عبدالله بن زرارة ص 8، وذكر الحسين بن زرارة ص 21، وذكر (*)
________________________________________
[ 102 ]
عبيد، والحسين بنو زرارة بن أعين وعبد الله بن بكير، وحمزة بن حمران، وضريس بن عبدالملك بن اعين، وجعفر بن قعنب بن أعين، وكان ولد قعنب بالفيوم من ارض معمر، وبها قبر غسان بن عبدالملك بن أعين، فهولاء اولادهم الذين رووا عن أبى عبدالله عليه السلام. وروى ان بنى أعين أقاموا اربعين سنة رجلا كلما مات منهم رجل ولد لهم ذكر (1). وهذا الحديث الذى ذكره ابن همام رحمه الله لم يقع لابي غالب رضى الله عنه، ولو وقع إليه أو كان سمعه من عم أبيه لحدثنا به، ولذكره في هذه الرسالة لانه كان شديد الحرص على جمع شيئ من آثار أهله رحمهم الله. وكان ايضا سنسن جد بكير، وبنى اعين، وولاة بنى شيبان وانه من الروم، وانما وجدت هذا بعد وفاته رحمه الله في سنة ثلث (2). وتوفى احمد بن محمد الزرارى الشيخ الصالح رضى الله عنه. في جمادى الاول سنة ثمان وستين وثلثمائة (3). وتوليت جهازه، وكان جهازه وحمله إلى مقابر قريش على صاحبها السلام ثم إلى الكوفة، ونفذت ما أوصى بانفاذه، وأعانني على ذلك هلال بن محمد رضى الله عنه. (4)
________________________________________
الحسن ص 22، وذكر ضريس ص 23: وذكر قعنب واولاده ص 26، وقد ذكرنا من روى منهم عن سائر الائمة عليهم السلام في رسالتنا المفردة. (1) تقدمت هذه الرواية مسندة إلى المشايخ مع تفاوت ص 18. (2) في العبارة سقط (3) تقدم ذكر مولد أبى غالب ووفاته ص 38 (4) يظهر من ذلك ان هلال بن محمد كان من رجال الشيعة، وان تولى
________________________________________
[ 103 ]
ثم توفى هلال بن محمد في شوال من هذه السنة، فتوليت أمره وجهازه ووصيته. وحمله إلى الشهيدين بمقابر قريش ثم إلى الكوفة، وقبراهما رحمهما الله بالغرى.
________________________________________
ابن الغضائري الجليل احد مشايخ الشيعة لجهازه وحمله إلى مشهد الامامين عليهما السلام ثم إلى الكوفة أو النجف الاشرف يدل على انه كان من شيوخ أصحابنا الامامية، منهم الشيخ فقد روى عنه في الفهرست وقال في ترجمة اسماعيل بن على الخزاعى: وسمعنا هلال الحفار يروى عنه مسند الرضا عليه السلام، وغيره، فسمعناه منه وأجاز لنا باقى رواياته. وقال الخطيب في تاريخ بغداد ج 14 ص 75: هلال بن محمد بن جعفر بن سعدان بن عبد الرحمان بن ماهويه بن مهيار بن المرزبان ابو الفتح الحفار. قرأت نسبه هذا بخطه، سمع الحسين بن يحيى بن عياش القطان.. كتبنا عنه، وكان صدوقا ينزل بالجانب الشرقي قريبا من الحطابين وسألته عن مولده فقال: ولد في شهر ربيع الآخر من سنة اثنتين وعشرين وثلثمائة بعد قتل المقتدر بسنة ونصف، لان المقتدر قتل في سنة عشرين، مات هلال الحفار في يوم الجمعة الثالث من صفر سنة أربع عشرة وأربعمائة. وفي محكى الرياض: انه من أجلاء هذه الطائفة ومن مشايخ الطوسى. وقيل: انه فاضل عالم، عظيم القدر والشأن، وهو من اجلاء هذه الطائفة الحقة الامامية. قلت ان العلامة الحلى رحمه الله جعله في الاجازة لبنى زهرة من مشايخ الطوسى من علماء العامة، وهو غريب يظهر وجهه من النظر فيما رواه الطوسى عن هذا الحفار في كتابه (الامالى)، وايضا ما ذكره الماتن رحمه الله. وقد حققنا ترجمته في الشرح على فهرست الشيخ. (*)
________________________________________
[ 104 ]
ثم توفى في هذه السنة ذى الحجة محمد بن أحمد بن داود رضى الله عنه بالبطحية من شفتني ودفن هناك ثم نقل إلى بغداد وحيل بينى وبين انفاذ وصيته والقيام بأمره رضى الله عنه وعن جميع شيوخنا، وجمع بيننا في جنات النعيم. و صلى الله على عباده الذين اصطفى. ابو العباس بن عقدة (2)
________________________________________
(1) قال النجاشي: محمد بن أحمد بن داود بن على أبو الحسن، شيخ هذه الطائفة وعالمها، وشيخ القميين في وقته وفقيههم، حكى أبو عبد الله الحسين بن عبيدالله انه لم ير احدا احفظ منه ولا افقه ولا اعف بالحديث وانه اخت سلامة بن محمد الارزنى ورد بغداد فأقام بها، حدث، وصنف كتبا.. (ثم ذكرها) حدثنا جماعة أصحابنا رحمهم الله عنه بكتبه منهم أبو العباس بن نوح، ومحمد بن محمد والحسين بن عبيدالله في آخرين، ومات أبو الحسن بن داود سنة ثمان وستين (سبعين خ) وثلثمائة ودفن بمقابر قريش. وقد مدحه السيد ابن طاووس في كتابه (الاقبال) كثيرا عند ذكر روايته ففى فضل يوم الغدير قال: الشيخ الموثوق بروايته. وفي زيارة الحسين عليه السلام ليلة النصف من شعبان: المتفق على صلاحه وعلمه وعدالته تغمد الله جل جلال برحمته. وفي زيارته ليلة الاضحى: شيخ القميين وفقيههم وعالمهم. وتفصيل ترجمته وشرح كتبه في تهذيب المقال. (2) هو احمد بن محمد بن سعيد بن عقدة الكوفى الحافظ المشهور المتقدم ذكره وترجمته ص 29 ويمكن سقط كلمة (قال) من النسخة قبل أبى العباس فيكون ما يأتي من كلامه، ثم ان قوله أبى العباس بن عقدة إلى آخر الرسالة لا يوجد في بعض نسخ الرسالة ويوجد في نسخة المكتبة الرضوية. (*)
________________________________________
[ 105 ]
ابو الروال (ك - خ) اسمه جبر بن نوف (1)، وسيف بن مروان اخو زياد القندى (2)، عثمان بن المغيرة بن أبى الزرعة هو عثمان الاعشى الثقفى (3)، ابو سعيد الخدرى، اسمه سعد بن مالك بن سنان (4) ذكر ذلك عباس الدوري عن يحيى بن معين. اسم أبى رافع الانصاري: ابراهيم (5)
________________________________________
(1) لم احضر له ترجمة. (2) كان زياد بن مروان أبو الفضل الانباري القندى من مصنفي الشيعة ومن أصحاب الصادق والكاظم عليهما السلام ثم وقف. وكان من عمد الواقفة، ذكرنا ترجمته في كتبنا الموضوعة لذلك منها (الطبقات) و (اخبار الرواة). واما أخوه سيف فلم اقف له ذكرا في الرجال نعم روى البرقى في باب التفاح من كتابه (المحاسن) ص 552 عن أبى يوسف عن القندى قال دخلت المدينة ومعى اخى سيف فاصاب الناس الرعاف و كان الرجل إذا رعف بومين مات، فرجعت إلى المنزل فإذا سيف أخى رعف رعافا شديدا فدخلت على أبى عبدالله عليه السلام فقال: يا زياد اطعم سيفا التفاح، فرجعت فاطعته اياه، فبرئ. (3) قال ابن حجر في تقريب التهذيب ج 2 ص 14: عثمان بن المغيرة الثقفى مولاهم ابو المغيرة الكوفى الاعشى. وهو عثمان بن أبى زرعة، ثقة، عن السادسة. (4) هو أبو سعيد الخدرى الصحابي ذكرنا ترجمته في طبقات الصحابة. وهكذا ذكر اسمه في الاصابة. (5) وهو قول ابن معين وفي اسمه اختلاف والاشهر الاصح كما هو مختار الشيخ في الرجال والنجاشى، وابن عبد البر، وابن سعد في الطبقات، وأبى نعيم في حلية الاولياء، والخطيب في تاريخ بغداد وكثير من أصحاب التراجم والسير والتواريخ ان اسمه اسلم وهو الصحابي المشهور، وفي تهذيب التهذيب: أبو رافع
________________________________________

(Dokumen-ABNS)
Share this post :

Posting Komentar

ABNS Video You Tube

Terkait Berita: