Pesan Rahbar

Sekilas Doa Arafah Imam Husain as dan Doa Arafah Imam Husain as

Doa Arafah (Bahasa Arab: دعاء العرفة ) adalah diantara doa-doa Syiah yang menurut riwayat dibaca oleh Imam Husain as pada hari ke-9 Dzul...

Home » » Mausuah Rijaliyah Syiah Bagian 2AA

Mausuah Rijaliyah Syiah Bagian 2AA

Written By Unknown on Jumat, 02 Maret 2018 | Maret 02, 2018


أمل الآمل
الحر العاملي ج 2
***********************
[ 1 ]
امل الامل تأليف الشيح محمد بن الحسن (الحر العاملي) المتوفى سنة 1104 تحقيق السيد احمد الحسينى القسم الثاني
________________________________________
[ 2 ]
مشخصات الكتاب اسم الكتاب: امل الامل القسم الثاني المؤلف: الشيخ محمد بن الحسن (الحر العاملي) الناشر: دار الكتاب الاسلامي عدد الصفحات 484 القياس: وزيرى تاريخ النشر: 22 / 11 / 62 عدد النسخ: 3000 المطبعه: مطبعه نمونه / قم
________________________________________
[ 3 ]
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين.
________________________________________
[ 5 ]
القسم الثاني في ذكر ما يحضرني من أسماء علمائنا المتأخرين عن الشيخ أبي جعفر الطوسي وبعض المعاصرين له ومن قارب زمانه سوى علماء جبل عامل، فقد تقدم ذكر ما حضرني من أسمائهم ومؤلفاتهم، وقد رتبته أيضا على الحروف مقدما للاول فالاول على النهج المألوف في الاسماء وأسماء الآباء ونحوها.
________________________________________
[ 7 ]
باب الهمزة 1 - الشيخ الفقيه آدم بن يونس بن أبي المهاجر النسفي. ثقة عدل، قرأ على الشيخ أبي جعفر [ جميع ] (1) تصانيفه - قاله الشيخ منتجب الدين علي بن عبيد الله بن الحسن بن الحسين بن بابويه في الفهرست المتضمن للمتأخرين عن الشيخ الطوسي والمعاصرين له إلى زمانه، وذلك مدة يسيرة. 2 - السيد تاج الدين إبراهيم بن أحمد بن محمد الحسيني الموسوي الرومي نزيل دار النقابة [ بالري ] (2) فاضل مقرئ - قاله منتجب الدين. 3 - أبو اسحاق إبراهيم بن أحمد بن محمد المقرئ العدل العلوي. له كتاب قاله محمد بن علي بن شهراشوب في كتاب معالم العلماء (3) 4 - [ الشيخ عفيف الدين إبراهيم بن الخليل بن شدة القوهدي فاضل، له نظم رائق، نزيل بلدة خوارزم - قاله منتجب الدين ] (4)
________________________________________
(1) الزيادة من ج. (2) الزيادة من ع وم وج. (3) انظر ص 7، وفيه " العلوي الطبري، له كتاب المناقب ". (4) هذه الترجمة لم تكن في النسخة المطبوعة، وهي موجودة في بقية النسخ إلا انها مذكورة في ج في حرف الحاء. (*)
________________________________________
[ 8 ]
5 - الشيخ إبراهيم بن سليمان القطيفي. فاضل عالم فقيه محدث،، له كتب منها كتاب الفرقة الناجية (1) حسن، توفي بالغري، من المتأخرين (2). 6 - 7 - الشيخ أبو منصور إبراهيم بن علي بن محمد المقرئ الرازي وابنه أسعد. صالحان فاضلان - قاله منتجب الدين. 8 - الشيخ إبراهيم بن محمد بن أحمد بن صالح. فاضل فقيه، يروي عن السيد علي بن موسى بن طاوس، ويروي عن أبيه محمد. 9 - السيد زين الدين إبراهيم بن محمد بن تاج الدين (3) الحسيني الكيسكي عالم زاهد - قاله منتجب الدين. 10 - الشيخ تقي الدين إبراهيم بن محمد بن سالم. فاضل عالم، يروي كتاب كشف الغمة عن مؤلفه علي بن عيسى، وله منه إجازة رأيتها بخط علمائنا.
________________________________________
(1) كذا في ع والنسخة المطبوعة، وفى م " بيان الفرقة الناجية "، وفي الاعيان نقلا عن الامل " تعيين الفرقة الناجية ". (2) ذكر له في الاعيان 21 مؤلفا. (3) في ج " محمد تاج الدين ". (*)
________________________________________
[ 9 ]
11 - ميرزا إبراهيم بن ميرزا الهمداني (1). فاضل عالم معاصر لشيخنا البهائي، وكان يعترف له بالفضل، توفي سنة 1026 (2)، ذكره السيد علي بن ميرزا أحمد في سلافة العصر (3). 12 - السيد أبو العباس أحمد بن ابراهيم بن أحمد الحسيني (4). فاضل ثقة - قاله منتجب الدين. 13 - السيد الجليل نظام الدين أحمد بن [ ابراهيم بن ] (5) سلام الله ابن عماد الدين مسعود بن صدر الدين محمد بن غياث الدين منصور الحسيني كان يلقب سلطان الحكماء وسيد العلماء، كان عالما فاضلا، له كتاب إثبات الواجب كبير وصغير ووسط وغير ذلك، توفي سنة 1015 (6)، وذكره السيد علي بن ميرزا أحمد في سلافة العصر، وأثنى عليه كثيرا، وذكر أنه جده. أحمد بن أبي طالب الطبرسي.
________________________________________
(1) كذا في نسخ الكتاب، وفى الاعيان بحذف الالقاب " ابراهيم بن الميرزا حسين بن الحسن الحسيني الهمداني "، وفي السلافة " الميرزا بن الميرزا ابراهيم الهمداني ". (2) في الاعيان " في جامع الرواة وغيره توفي سنة 1025 وفى تاريخ عالم آراء 1026 ". (3) انظر السلافة ص 488 - 489. (4) كذا في المطبوعة وج، وفي ع وم " الحسني ". (5) الزيادة من ع وم والاعيان. (6) في م " 1051 " وهو خطأ. (*)
________________________________________
[ 10 ]
يأتي بعنوان ابن علي بن أبي طالب. 14 - السيد عماد الدين أبو القاسم أحمد بن أبي علي بن أبي المعالي ابن الزكي (1) الحسيني. عالم ورع فاضل - قاله منتجب الدين. 15 - السيد عماد الدين [ أبو القاسم ] (2) أحمد بن أبي علي الحسينى فاضل صالح - قاله منتجب الدين، ولا يبعد اتحاده بسابقه (3). 16 - السيد أحمد بن أبي محمد بن المنتهى الحسيني المرعشي. عالم صالح - قاله منتجب الدين. 17 - أحمد بن جعفر بن سفيان البزوفري (4). يكنى أبا [ علي ابن عم أبي ] عبد الله، روى عنه التلعكبري، وسمع منه سنة 365 [ وله منه إجازة ]، وكان يروي عن أبي علي الاشعري، أخبرنا عنه محمد بن محمد بن النعمان والحسين بن عبيد الله قاله الشيخ في كتاب الرجال (5).
________________________________________
(1) في ج " أحمد بن علي بن أبي المعالي الزكي الحسينى ". (2) الزيادة من م (3) هذه الترجمة لم تذكر في الاعيان، وهي في ج في حرف العين. (4) في الاعيان: " البزوفري منسوب إلى بزوفر كغضنفر: قرية كبيرة من أعمال قوشان قريبة من واسط في غربي دجلة ". (5) رجال الطوسي ص 443، والزيادات منه. (*)
________________________________________
[ 11 ]
والظاهر أنه ابن محمد بن جعفر الصولي كما يظهر من الفهرست في ترجمة أحمد بن إدريس. 18 - أحمد بن الحسن بن أسباط ؟ له كتاب الصلاة - قاله ابن شهراشوب (1). 19 - السيد بهاء الدين أبو الشرف أحمد بن الحسن بن علي الحسيني المرعشي نزيل الجبل [ الكبير ] (2). صالح - قاله منتجب الدين. 2 - أبو العباس أحمد بن الحسن بن علي الفلكي الطوسي المفسر. له منار الحق، وهو إبانة ما في التنزيل من مناقب آل الرسول صلى الله عليه وآله، وشرح التهذيب في الامامة - قاله ابن شهراشوب (3). 21 - الشيخ الثقة أبو بكر أحمد بن الحسين (4) بن أحمد النيسابوري الخزاعي نزيل الري. والد الشيخ الحافظ عبد الرحمن، عدل عين، قرأ على السيدين المرتضى والرضي والشيخ أبي جعفر الطوسي. له الامالي في الاخبار أربع مجلدات، وكتاب عيون الاحاديث، والروضة في الفقه، والسنن، والمفتاح
________________________________________
(1) معالم العلماء ص 25. وفي بعض نسخه " أحمد بن الحسين ". (2) الزيادة من ج وع وم. (3) معالم العلماء ص 23. (4) في النسخة المطبوعة " الحسن ". (*)
________________________________________
[ 12 ]
في الاصول، والمناسك. أخبرنا الشيخ الامام السعيد (1) ترجمان كلام الله أبو الفتوح الحسين بن علي بن محمد بن أحمد الخزاعي الرازي النيسابوري عن والده عن جده عنه - قاله منتجب الدين. 22 - القاضي أحمد بن الحسين بن أحمد بن محمد المدعو بدلة (2) القمي (3). صالح ثقة حافظ للاحاديث، روى عنه المفيد عبد الرحمن النيسابوري - قاله منتجب الدين. 23 - أحمد بن الحسين بن عبد الله المهراني الآبي. له كتاب ترتيب الادلة فيما يلزم خصوم الامامية دفعه عن الغيبة والغائب، المكافأة في المذهب، وكتاب في النقض على أبي خلف قاله ابن شهر اشوب (4). 24 - أحمد بن الحسين بن عبيد الله الغضائري. له كتاب الرجال، من المعاصرين للشيخ، وثقه العلامة (5). 25 - الشيخ الامام جمال الدين أحمد بن الحسين بن محمد بن حمدان الحمداني.
________________________________________
(1) في م " المفيد ". (2) كذا في ع، وم، وفى المطبوعة " بدل ". (3) في ج " أحمد بن الحسين بن أحمد بن محمد [ بن ] دعويدار القمي " (4) معالم العلماء ص 24. (5) توثيق العلامة له بكثرة نقل أقواله في كتاب الخلاصة والاخذ بها. (*)
________________________________________
[ 13 ]
عالم ورع شهيد - قاله منتجب الدين. 26 - أحمد بن الحسين بن يحيى الهمذاني. أبو الفضل بديع الزمان، الشاعر المشهور، فاضل جليل إمامى المذهب حافظ أديب منشئ له مقامات عجيبة، وله ديوان شعر، وكان عجيب البديهة والحفظ. ومن شعره قوله: يا لمة ضرب الزما * ن على معرسها خيامه لله درك من خزا * مى روضة عادت ثغامه لبلية (1) قامت بها * للدين أشراط القيامة لمضرج بدم النبو * ة ضارب بيد الامامه متقسم بظبا السيو * ف مجرع منها حمامه ومقبل كان النبي * بلثمه يشفي غرامه قرع ابن هند بالقضي‍ * ب عذابه فرط استضامه يا ويح من ولى الكتاب * قفاه والدنيا أمامه ليضرسن يد الندا * مة حيث لا تغني الندامة وحمى أباح بنو أمي‍ * ة عن غوائلهم (2) حرامه لعنوا أمير المؤمني‍ * ن بمثل إعلان الاقامه لم لم تخري ياسما * ء ولم تصبي يا غمامه لم لم تزولي ياجبا * ل ولم تشولي يا نعامه وذكره ابن خلكان في تاريخه وأثنى عليه ونقل من شعره قوله: يكاد يحكيك صوب الغيث منسكبا * لو كان طلق المحيا يمطر الذهبا والدهر لو لم يخن والشمس لو نطقت * والليث لو لم يصل والبحر لو عذبا
________________________________________
(1) كذا في ع وم، وفي المطبوعة " يا ليلة " وفي الاعيان " لرزية ". (2) في الاعيان " عن طوائلهم ". (*)
________________________________________
[ 14 ]
وقوله: همذان لي بلد أقول بفضله * لكنه من أقبح البلدان صبيانه في القبح مثل شيوخه * وشيوخه في العقل كالصبيان قال: وكانت وفاته سنة 398 مسموما بمدينة هراة وحكي أنه مات من السكتة وعجل دفنه فأفاق في قبره وسمع صوته بالليل وانهم نبشوا قبره فوجدوه قد قبض على لحيته ومات من هول القبر انتهى (1). وذكره الثعالبي في يتيمة الدهر من جملة شعراء الصاحب بن عباد وأثنى عليه (2). 27 - مولانا أحمد بن الخليل القزويني (3). كان عالما فاضلا محققا، له حواش على حاشية العدة لابيه، توفي سنة 1083. (4). 28 - [ أحمد السبعي. يروي عن تلامذة الشهيد، ذكره ابن أبي جمهور في غوالي اللئالي وأثنى عليه، فقال: الشيخ الفاضل الكامل العامل بفني الفروع والاصول المحكم لقواعد الفقه والكلام، جامع أشتات الفضائل، فخر الدين أحمد الشهير بالسبعي انتهى ] (5).
________________________________________
(1) وفيات الاعيان 1 / 109 - 110. (2) انظر اليتيمة ج 4 ص 256 - 301. (3) في الاعيان " أحمد بن الخليل بن الغازي القزويني ". (4) هذه الترجمة ليست في م. (4) هذه الترجمة زيدت من ع. (*)
________________________________________
[ 15 ]
29 - الشيخ أحمد بن سلام (1) الجزائري. فاضل صالح فقيه معاصر، كان قاضي حيدر آباد، له شرح الارشاد في الفقه، وغير ذلك. 30 - أحمد بن العباس النجاشي الا ؟. مصنف هذا الكتاب، له كتاب الجمعة [ وما ورد فيه من الاعمال ] وكتاب الكوفة (2)، وكتاب أنساب [ بنى ] نصر بن قعين [ وأيامهم وأشعارهم ] وكتاب مختصر الانواء [ ومواضع النجوم التي سمتها العرب ] قاله النجاشي في كتاب الرجال (3). وهو ثقة جليل القدر معاصر للشيخ، يروي عن المفيد، ووثقه العلامة إلا أنه قال: (4) أحمد بن علي بن العباس بن محمد بن عبد الله بن إبراهيم ابن محمد بن عبد الله (5) النجاشي (6). 31 - الشيخ الجليل أحمد بن عبد الصمد الحسيني البحراني. عالم فاضل شاعر أديب، قرأ عند الشيخ بهاء الدين، وروى عنه،
________________________________________
(1) كذا في ع وم، وفي المطبوعة والاعيان " سلامة ". (2) في م " كتاب المعرفة ". (3) رجال النجاشي ص 79 والزيادات منه. (4) سرد هذا النسب النجاشي نفسه أيضا في كتابه قبل ترجمته وذكر كتبه، ولكن المؤلف غفل عنه وظن انه لشخص آخر. (5) زاد في النسخة المطبوعة من رجال العلامة " بن ابراهيم بن محمد بن عبد الله " وهذه الزيادة لم تكن في سرد النجاشي نسب نفسه في رجاله. (6) انظر رجال العلامة ص 20، وفيه انه ولد في صفر سنة 372 وتوفي بمطر آباد في جمادي الاولى سنة 450. (*)
________________________________________
[ 16 ]
وذكره صاحب السلافة وأثنى عليه (1). 32 - الشيخ الاديب أحمد بن عبد القاهر (2) بن أحمد القمي. فاضل ثقة قاله منتجب الدين. 33 - السيد جلال الدين أبو الفضائل أحمد بن عبد الله بن علي ابن عبد الله الجعفري. عالم فاضل (3) - قاله منتجب الدين. 34 - الشيخ أحمد بن عبد الله بن متوج (4) البحراني. عالم فاضل أديب شاعر عابد، له رسالة سماها كفاية الطالبين (5)، وله شعر كثير، قرأ على الشيخ فخر الدين بن العلامة وروى عنه. 35 - أحمد بن عبد الواحد بن أحمد البزاز (6) أبو عبد الله. شيخنا المعروف بابن عبدون، له كتب منها: كتاب أخبار السيد ابن محمد، كتاب التاريخ، كتاب تفسير خطبة فاطمة معربة، كتاب عمل الجمعة، كتاب الحديثين المختلفين، أخبرنا بسائرها. وكان قويا في الادب
________________________________________
(1) انظر السلافة ص 527، وفى الاعيان " توفي سنة 1021 ". (2) في الاعيان " عبد القاهر ". (3) في ج " عالم صالح ". (4) في الاعيان " ابن المتوج ". (5) في الاعيان " كفاية الطالب ". (6) كذا في المطبوعة والاعيان ورجال النجاشي، وفى م وع " عبد الواحد البزاز ". (*)
________________________________________
[ 17 ]
قد قرأ كتب الادب على شيوخ أهل الادب، وكان قد لقي أبا الحسن علي بن محمد بن الزبير (1) وكان غلوا في الوقت قاله النجاشي (2). وقال الشيخ: أحمد بن عبدون المعروف بابن الحاشر، يكنى أبا عبد الله، كثير السماع والرواية، سمعنا منه وأجاز لنا جميع ما رواه، مات سنة 423 (3). ويستفاد توثيقه من تصحيح العلامة طرق الشيخ. 36 - [ الشيخ ] (4) أبو منصور أحمد بن علي بن أبي طالب الطبرسي عالم فاضل فقيه محدث ثقة، له كتاب الاحتجاج على أهل اللجاج حسن كثير الفوائد. يروي عن السيد العالم العابد أبي جعفر مهدي بن أبي حرب الحسيني المرعشي عن الشيخ الصدوق أبي عبد الله جعفر بن محمد بن أحمد الدوريستي عن أبيه عن الشيخ أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي، وله طرق أخرى ومؤلفات أخر تأتي. وذكره ابن شهراشوب في معالم العلماء، إلا أنه قال: شيخي أحمد ابن أبي طالب الطبرسي، له الكافي في الفقه حسن، والاحتجاج، ومفاخر الطالبية، وتاريخ الائمة عليهم السلام، وفضائل الزهراء عليها السلام انتهى (5). والظاهر أنه نسبه إلى جده.
________________________________________
(1) في المصدر " علي بن محمد القرشي المعروف بابن الزبير ". (2) رجال النجاشي ص 68. (3) رجال الطوسي ص 450. (4) الزيادة من ع وم. (5) معالم العلماء ص 25، وفيه بعد ذكر هذه الكتب " كتاب الصلاة ". (*)
________________________________________
[ 18 ]
37 - الشيخ أحمد بن علي بن أحمد الزينو آبادي. عالم صالح دين قاله منتجب الدين. 38 - الشيخ جمال الدين أحمد بن علي بن أميركا القوسي (1). فاضل ورع، له كتاب كشف النكات في علل النحاة، قرأته عليه - قاله منتجب الدين. 39 - أحمد بن علي البلخي. الرجل الصالح، أجاز للتلعكبري قاله العلامة والشيخ (2). 40 - أحمد بن علي بن الحسين بن شاذان القاضي (3) القمي الفقيه حسن المعرفة قاله العلامة (4). وزاد النجاشي: صنف كتابين لم يصنف غيرهما: كتاب زاد المسافر، وكتاب الامالي، أخبرنا بهما ابنه أبو الحسن انتهى (5). 41 - الشيخ الجليل أحمد بن علي الرازي. كان فاضلا عالما فقيها، روى عنه ابن شهر اشوب.
________________________________________
(1) كذا في ع وم، وفي المطبوعة " القويبي "، وفي ج " القوسيني ". (2) رجال العلامة ص 19، رجال الطوسي ص 446. (3) في رجال النجاشي " بن الحسن " و " الفامى ". (4) في رجال العلامة ص 19 هكذا " أحمد بن علي بن شاذان أبو العباس القاضي " ثم جاء في التعليق هكذا " وفي نسخة الفامى بالفاء والميم، وكذا عن توضيح الاشتباه للمصنف، وأظنها أصح القمي، شيخنا الفقيه، حسن المعرفة ". (5) رجال النجاشي ص 66. (*)
________________________________________
[ 19 ]
42 - أحمد بن علي بن العباس بن نوح (1) السيرافي نزيل البصرة. كان ثقة في حديثه متقنا لما يرويه فقيها عارفا بالحديث والرواية، وهو شيخنا واستاذنا ومن استفدنا منه، له كتب كثيرة أعرف منها كتاب المصابيح في ذكر من روى عن الائمة عليهم السلام لكل إمام كتاب، [ القاضي بين ] (2) الحديثين المختلفين، كتاب التعقيب والتعفير، كتاب الزيادات على أبي العباس بن سعيد في رجال أبي جعفر عليه السلام، مستوفى أخبار الوكلاء الاربع قاله النجاشي (3). وذكره العلامة ووثقه وأثنى عليه، ولم يذكر كتبه (4). ويأتي ابن محمد بن نوح، وهو هذا. 43 - الشيخ الجليل أحمد بن علي بن عبد الجبار الطبرسي القاضى كان عالما فاضلا فقيها، روى عن سعيد بن هبة الله الراوندي. 44 - السيد فخر الدين أحمد بن علي بن عرفة الحسيني. كان عالما فاضلا، يروي عنه ابن معية. 45 - القاضى أحمد بن علي بقدامة (5).
________________________________________
(1) كذا في نسخ الكتاب، وفي رجال النجاشي " أحمد بن نوح بن علي ابن العباس بن نوح " وفي رجال العلامة " أحمد بن محمد بن نوح ". (2) الزيادة من رجال النجاشي. (3) رجال النجاشي ص 68. (4) رجال العلامة ص 18. (5) مذكور في باب الكنى بعنوان " ابن قدامة ". (*)
________________________________________
[ 20 ]
فاضل جليل فقيه، يروي عن المفيد والمرتضى والرضى (1). 46 - الشيخ الافضل أحمد بن علي المهابادي (2). فاضل متبحر، له كتاب شرح اللمع، وكتاب البيان في النحو، وكتاب التبيان [ في التصريف، والمسائل النادرة في الاعراب ] (3). أخبرنا سبطه الامام العلامة أفضل الدين الحسن بن علي المهابادي عن والده عنه قاله منتجب الدين. 47 - أبو الحسن أحمد بن علي بن النحاس (4). ذكره العلامة في إجازاته، من مشائخ الشيخ الطوسي من رجال الخاصة. 48 - الشيخ أبو الفتح أحمد بن عيسى بن محمد الخشاب الحلبي. فقيه دين قاله منتجب الدين. 49 - السيد كمال الدين أبو المحاسن أحمد بن السيد الامام فضل الله ابن علي الحسني (5) الراوندي. عالم فاضل، قاضي قاشان - قاله منتجب الدين
________________________________________
(1) في الاعيان " توفي في شوال سنة 386 قاله ياقوت ". (2) كذا في م والمطبوعة، وفي ج " الماه آبادي "، وفي ع " الملهادي ". (3) الزيادة من ج. (4) في الاعيان " بن النخاس أو النحاس ". (5) كذا في ج، وفي بقية النسخ " " الحسيني " وهو خطأ. (*)
________________________________________
[ 21 ]
50 - الشيخ جمال الدين أحمد بن فهد الحلي. (1). فاضل عالم ثقة صالح زاهد عابد ورع جليل القدر، له كتب منها: المهذب شرح المختصر النافع، وعدة الداعي، والمقتصر، والموجز، وشرح الالفية للشهيد، والمحرر، والتحصين، والدر الفريد في التوحيد. يروي عن تلامذة الشهيد (2). [ وروى عنه ابن أبي جمهور الاحسائي في غوالي اللآلي بعدة وسائط وقال: الشيخ النحرير العلامة شهاب الدين أحمد بن فهد بن إدريس المضري الاحساوي انتهى (3). وهو هذا، ويحتمل التعدد، وهو الاقرب ] (4). 51 - السيد أبو طالب أحمد بن القاسم بن زهرة الحسيني. عالم فاضل جليل، يروي عن الشهيد. 52 - الشيخ أبو السعادات أحمد بن الماصوري. فاضل، يروي عن ابن قدامة عن السيد الرضي.
________________________________________
(1) هو أحمد بن محمد بن فهد الاسدي الحلي. (2) في الاعيان " ولد سنة 756 أو 757 وتوفى سنة 841 عن 85 سنة وقيل ان عمره 58 سنة والظاهر انه اشتباه بجعل الخمس خمسين والثمانين ثمانية ". وجاء في هامش م بعد قول المؤلف يروي عن تلامذة الشهيد " عن ابن الشيخ الشريف الشهيد وله من ابن الشهيد اجازة ". (3) ذكره في الاعيان بعنوان " أحمد بن فهد بن حسن بن محمد بن ادريس ابن فهد المقري أو المضري الاحسائي " وصرح بتعدده مع ابن فهد الحلي المترجم هنا. (4) الزيادة من هامش ع. (*)
________________________________________
[ 22 ]
53 - والسيد بهاء الدين أبو الفضل أحمد بن المجتبى بن أبي سليمان الحسيني الموردي. عالم صالح مقرئ قاله منتجب الدين. 54 - السيد أحمد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم (1) بن زهرة الحسيني فاضل جليل، يروي عن العلامة، وله منه إجازة مع أبيه وعمه وأخيه وابن عمه، وقد بالغ فيها في الثناء عليهم (2). 55 - السيد مصباح الدين أبو ليلى أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي المعالي. فقيه ثقة قاله منتجب الدين (3). 56 - الشيخ الامام فخر الدين أبو سعيد أحمد بن محمد بن أحمد الخزاعي. ابن أخ الشيخ الامام جمال الدين أبو الفتوح، عالم صالح ثقة قاله منتجب الدين.
________________________________________
(1) في م " أبي ابراهيم ". (2) في الاعيان " ولد بحلب سنة 718 وتوفي بها سنة 749 ". (3) خلط صاحب الامل في هذه الترجمة بين ترجمتين هما كما في ج هكذا: 1 - السيد مصباح الدين أبو ليلى أحمد بن محمد بن أحمد الحسيني، عدل ثقة. 2 - الشيخ وجيه الدين أبو طاهر أحمد بن أبي المعالي، فقيه ثقة. (*)
________________________________________
[ 23 ]
57 - [ المولى الاجل الاكمل ] (1) أحمد بن محمد الاردبيلي. كان عالما فاضلا مدققا عابدا ثقة ورعا عظيم الشأن جليل القدر معاصرا لشيخنا البهائي، له كتب منها: شرح الارشاد كبير لم يتم، وتفسير آيات الاحكام، وحديقة الشيعة، وغير ذلك. وذكره السيد مصطفى بن الحسين التفرشي في كتاب الرجال فقال: أمره في الجلالة والثقة والامانة أشهر من أن يذكر [ وفوق ما يحوم حوله عبارة ]، كان متكلما فقيها عظيم الشأن جليل القدر رفيع المنزلة، أورع أهل زمانه وأعبدهم وأتقاهم، له مصنفات منها كتاب آيات الاحكام [ جيد حسن ]، توفي [ في شهر صفر ] سنة 993 انتهى (2). نروي بأسانيدنا السابقة عن الشيخ حسن والسيد محمد عنه. 58 - مولانا أحمد بن محمد التوني البشروي (3). فاضل عالم زاهد عابد ورع، من المعاصرين المجاورين بطوس، له كتب منها: حاشية شرح اللمعة، ورسالة في تحريم الغناء، ورسالة في الرد على الصوفية، وغير ذلك. 59 - أحمد بن محمد بن جعفر أبو علي الصولي. [ بصري ] صحب الجلودي [ عمره ] وقدم بغداد سنة 350 (4) وسمع الناس منه، وكان ثقة في حديثه مسكونا إلى روايته، وله كتب منها:
________________________________________
(1) الزيادة من ع وم. (2) نقد الرجال ص 29 والزيادات منه. (3) في م " البشروتي "، وفي الاعيان " البشروي نسبة إلى بشرويه... قرية كبيرة من أعمال تون على أربعة فراسخ منها ". (4) كذا في نسخ الكتاب، وفي الفهرست 353. (*)
________________________________________
[ 24 ]
كتاب أخبار فاطمة عليها السلام كتاب كبير أخبرنا [ به أحمد بن عبدون عن محمد بن موسى أبي الفرج قال: سمعته منه إملاءا، وأخبرنا الشيخ أبو عبد الله ] محمد بن محمد بن النعمان [ عن أحمد بن محمد بن جعفر أبي علي الصولي ] بجميع رواياته قاله الشيخ (1). ووثقه العلامة والنجاشي أيضا (2). 60 - أحمد بن محمد بن جعفر بن هبة الله بن نما الحلي. كان فاضلا صالحا، يروى عن أبيه عن جده. 61 - الشيخ جمال الدين أحمد بن محمد بن الحداد (3). عالم فقيه، من مشائخ ابن معية. 62 - السيد أبو طالب أحمد بن محمد بن الحسن بن زهرة الحسيني الحلبي (4). كان فاضلا عالما جليلا، من مشائخ الشهيد. 63 - [ الشيخ ] (5) أحمد بن محمد بن الحسن بن الوليد. من مشائخ المفيد، وثقه الشهيد الثاني في الدراية، ويعد العلامة وغيره
________________________________________
(1) فهرست الطوسى ص 32، والزيادات منه. (2) انظر رجال العلامة ص 16، ورجال النجاشي ص 66. (3) في م " الحدادي ". (4) كذا في ع وم والاعيان، وفي المطبوعة " الميسى " وهو خطأ. (5) الزيادة من ع وم (*).
________________________________________
[ 25 ]
من علمائنا حديثه صحيحا، ومعلوم أنه من مشائخ الاجازة. 64 - أحمد بن محمد بن حمزة الطالقاني (1). له روضة المتهجد ونزهة المتعبد قاله ابن شهراشوب (2). 65 - أحمد بن محمد بن داود. يكنى أبا الحسن، يروي عن أبيه محمد بن أحمد بن داود القمي، أخبرنا عنهما حسين بن عبيد الله قاله الشيخ [ في الرجال ] (3). وهذا من المشائخ الاجلاء. 66 - أحمد بن محمد بن سليمان (4) بن الحسن بن الجهم بن بكير ابن أعين بن سنسن، أبو غالب الزراري. كان شيخ العصابة في زمانه ووجههم، له كتب منها: كتاب التاريخ ولم يتمه، كتاب دعاء السفر، كتاب الافضال، كتاب مناسك الحج
________________________________________
(1) كذا في اصول الكتاب والاعيان، وفى معالم العلماء " الطايفاني ". (2) معالم العلماء ص 25. (3) رجال الطوسي ص 449 والزيادة من ع. (4) كذا في نسخ الكتاب ومعالم العلماء ص 19 ورجال العلامة ص 17 ورجال الطوسي ص 443 وفهرست الطوسي ص 31، وفي رجال النجاشي " أحمد ابن محمد بن محمد بن سليمان "، وقال العلامة السيد محمد صادق بحر العلوم في تعليقه على هذا الاسلام لرجال الطوسي: " وجد أحمد هو محمد كما ان أباه محمد أيضا... وعلى هذا جرى النجاشي في رجاله وغيره ". (*)
________________________________________
[ 26 ]
كبير، كتاب مناسك الحج صغير، كتاب الرسالة إلى ابن ابنه أبي طاهر (1) في ذكر أولاد أعين. حدثنا شيخنا أبو عبد الله عنه بكتبه قاله النجاشي. ووثقه في موضع آخر، ووثقه الشيخ أيضا، وهو من تلامذة الكليني، عندنا من كتبه الرسالة إلى ولده. 67 - الشيخ شرف الدين أحمد بن الصدر الكبير تاج الدين محمد ابن علي بن عيسى (2) بن أبي الفتح الاربلي. فاضل شاعر أديب، يروي عن جده كتاب كشف الغمة، وله منه إجازة رأيتها بخط بعض فضلائنا. 68 - السيد أحمد بن محمد بن علي العلوي النسابة (3). فاضل فقيه، يروي عن علي بن موسى بن طاوس. 69 - أحمد بن محمد بن عمر (4) بن موسى بن الجراح المعروف بابن الجندي. أستاذنا رحمه الله، ألحقنا بالشيوخ في زمانه، له كتب منها: كتاب الانواع كتاب كبير جدا سمعت بعضه يقرأ عليه، كتاب المروات والفلج (5)
________________________________________
(1) في نسخ الكتاب " إلى ولده أبي طالب " والتصحيح من فهرست الطوسي ورجال النجاشي. (2) كذا في ع وم والاعيان، وفي المطبوعة " محمد بن علي بن علي بن عيسى " (3) في الاعيان " والظاهر انه هو أحمد بن محمد بن علي بن محمد الديباج البخاري النسابة ". (4) كذا في نسخ الكتاب والفهرست للطوسي، وفى رجال النجاشي " عمران " (5) كذا في نسخ الكتاب، وفي رجال النجاشي " الرواة والفلج ". (*)
________________________________________
[ 27 ]
كتاب الخط، كتاب الغيبة، كتاب عقلاء المجانين، كتاب الهواتف، كتاب العين والورق، كتاب فضائل الجماعة وما روي فيها قاله النجاشي (1) وذكره الشيخ، وذكر من كتبه ثلاثة وقال: أخبرنا بجميع كتبه أبو طالب بن غرور عنه (2). 70 - السيد نظام الدين أحمد بن محمد المعصوم الحسيني. عالم فاضل عظيم الشأن جليل القدر، شاعر أديب، له ديوان شعر ورسائل متعددة. وذكره ولده السيد علي في سلافة العصر، وأثنى عليه ثناءا بليغا وذكر له شعرا كثيرا (3). وقد مدحه شعراء زمانه، وكان كالصاحب بن عباد في عصره. توفى في زماننا بحيدر آباد، وكان مرجع علمائها وملوكها، وكان بيننا وبينه مكاتبات ومراسلات. 71 - أحمد بن محمد بن موسى المعروف بابن الصلت. فاضل جليل، يروي عنه الشيخ الطوسى. 72 - السيد أحمد بن محمد الموسوي. كان عالما فاضلا جليلا، يروي عن شاذان بن جبرئيل. أحمد بن محمد بن نوح يكنى أبا العباس السيرافي.
________________________________________
(1) انظر رجال النجاشي ص 67. (2) الفهرست للطوسي ص 33، وفيه " بجميع رواياته ". (3) انظر سلافة العصر ص 10 - 22. (*)
________________________________________
[ 28 ]
ثقة، وثقه الشيخ والنجاشى والعلامة. وقد تقدم أحمد بن علي بن العباس بن نوح، وهو هذا. 73 - الشيخ مهذب الدين [ أبو ابراهيم ] (1) أحمد بن محمد الوهر كيسي. عالم صالح، له كتاب الموضح في الاصول، وتعليق التذكرة - قاله منتجب الدين. 74 - الشيخ أحمد بن محمد بن هارون الزوزني. فاضل صالح فقيه. 75 - أحمد بن محمد بن يحيى. روى عنه التلعكبري، وأخبرنا عنه الحسين بن عبيد الله - قاله الشيخ (2) ويستفاد توثيقه من تصحيح العلامة طرق الشيخ، ونحوه عبارة الشهيد الثاني السابقة في المقدمات في تعديله وتعديل أمثاله (3). 76 - الشيخ أحمد بن محمد بن يوسف البحراني. عالم فاضل محقق معاصر شاعر أديب، له كتاب رياض الدلائل وحياض المسائل لم يتم، ورسالة سماها المشكاة المضيئة في المنطق، [ ورسالة
________________________________________
(1) الزيادة من ج. (2) في رجال الطوسي هكذا: " أحمد بن محمد بن يحيى العطار القمي، روى عنه التلعكبري، وأخبرنا عنه الحسين بن عبيد الله وأبو الحسين بن أبي الجيد القمي وسمع منه سنة ست وخمسين وثلاثمائة، وله منه اجازة ". (3) انظر هذا الكتاب القسم الاول ص 6 - 7. (*)
________________________________________
[ 29 ]
سماها الرموز الخفية في المسائل المنطقية ] (1)، وله شعر جيد (2). 77 - السيد صدر الدين أحمد بن المرتضى بن المنتهى الحسيني المرعشي عالم صالح - قاله منتجب الدين. 78 - الشيخ سديد الدين أبو العباس أحمد بن مسعود الاسدي (3) الحلي. فاضل فقيه، يروي العلامة عن أبيه عنه. 79 - السيد جمال الدين أحمد بن موسى بن جعفر بن محمد بن أحمد ابن محمد بن أحمد بن محمد بن محمد (4) بن طاوس (5) العلوي الحسني. كان عالما فاضلا صالحا زاهدا عابدا ورعا فقيها محدثا مدققا ثقة ثقة شاعرا جليل القدر عظيم الشأن، من مشائخ العلامة وابن داود. وقد ذكره ابن داود في كتابه، فقال: سيدنا الطاهر، الامام المعظم فقيه أهل البيت جمال الدين أبو الفضائل، مات سنة 673، مصنف مجتهد، كان أورع فضلاء زمانه، قرأت عليه أكثر الملاذ والبشرى وغير ذلك من تصانيفه، وأجاز لي جميع تصانيفه ورواياته، وكان شاعرا مفلقا بليغا منشئا مجيدا، من تصانيفه: كتاب بشرى المحققين في الفقه ست مجلدات، كتاب الملاذ في الفقه أربع مجلدات، كتاب الكر مجلد، كتاب السهم السريع في تحليل المبايعة والقرض
________________________________________
(1) الزيادة ليست في م. (2) في الاعيان " توفي في مشهد الكاظمين زائرا سنة 1102 ". (3) في م " الاشعري ". (4) كذا في ع وم والاعيان، وفي المطبوعة " محمد بن أحمد بن محمد ". (5) في رجال ابن داود " محمد الطاوسي ". (*)
________________________________________
[ 30 ]
مجلد. كتاب الفرائد العدة (1) في أصول الفقه مجلد، كتاب الثاقب المسخر على نقض المشجر في أصول الدين، كتاب الروح نقضا على ابن أبي الحديد كتاب شواهد القرآن مجلدان، كتاب بناء المقالة العلوية في نقض الرسالة العثمانية مجلد. كتاب المسائل في أصول الدين مجلد، كتاب عين العبرة في غبن العترة مجلد. كتاب زهرة الرياض في المواعظ مجلد، كتاب الاختيار في أدعية الليل والنهار مجلد، كتاب الازهار في شرح لامية مهيار مجلدان كتاب عمل اليوم والليلة مجلد، وله غير ذلك تمام اثنين وثمانين مجلدا من أحسن التصانيف وأحقها. وحقق الرجال والرواية والتفسير تحقيقا لا مزيد عليه. رباني وعلمني وأحسن إلي وأكثر فوائد هذا الكتاب ونكته من إشاراته وتحقيقاته. جزاه الله عني أفضل جزاء المحسنين انتهى كلام ابن داود (2). وذكر الشهيد الثاني في إجازته للشيخ حسين بعض المؤلفات السابقة، وذكر له أيضا كتاب حل الاشكال في معرفة الرجال، قال: وهو عندنا وقال السيد غياث الدين عبد الكريم ولده في إجازته للشيخ كمال الدين علي بن الحسين بن حماد ما هذا لفظه: وليرو عني ما أجازه لي والدي وعمي رضي الدين علي بن موسى بن طاوس رضي الله عنهما من مروياتهما ومصنفاتهما وخطبهما ونثرهما وكل ما يصح روايتهما لي، فإن مصنفاتهما كثيرة، وديوان شعر والدي انتهى. ونقل ذلك الشيخ حسن في إجازته. 80 - أحمد بن نصر بن سعيد الباهلي المعروف بابن أبي هراسة يلقب أبوه هوذة، سمع منه التلعكبري [ سنة 331 ] وله منه إجازة
________________________________________
(1) في رجال أبو داود " الفوائد العدة ". (2) رجال ابن داود ص 45 - 47. (*)
________________________________________
[ 31 ]
مات [ في ذي الحجة ] سنة 333 [ يوم التروية بجسر النهروان ودفن بها ] قاله الشيخ (1). 81 - مولانا أحمد بن نصير الدين علي الشنوي (2) السندي. كان أبوه قاضيا بالسند حنفيا وكان هو شيعيا. ذكره قاضي نور الله في مجالس المؤمنين وأثنى عليه ثناءا بليغا، وذكر له مناظرة مع بعض علماء أهل السنة جيدة، وذكر له مؤلفات منها: رسالة في الترياق الفاروق، ورسالة في الاخلاق، ورسالة في أحوال الحكماء، ورسالة في أسرار الحروف ورموز الاعداد، وتاريخ كبير. وذكر أنه قتل شهيدا في لاهور. 82 - السيد أحمد بن يوسف الحسيني العريضي. كان فاضلا فقيها صالحا عابدا، روى عنه والد العلامة. 83 - الشيخ أردشير بن أبي الماجد بن أبي المفاخر الكابلي. فقيه ثقة، قرأ على الشيخ أبي علي الحسن بن أبي جعفر - قاله منتجب الدين. 84 - السيد شرف الدين أبو هاشم إسحاق بن أميركا بن كرامي الجعفري. عالم صالح - قاله منتجب الدين.
________________________________________
(1) رجال الطوسي ص 442 والزيادات منه. (2) كذا في نسخ الكتاب كلها، وفي الاعيان " التتوي " ثم قال: " والتتوي نسبة إلى تته بلدة كبيرة من بلاد السند ". (*)
________________________________________
[ 32 ]
85 - الشيخ الثقة أبو طالب إسحاق بن محمد بن الحسن بن الحسين ابن بابويه (1). قرأ على الشيخ الموفق أبي جعفر جميع تصانيفه، وله روايات الاحاديث ومطولات ومختصرات في الاعتقاد عربية وفارسية، أخبرنا بها الشيخ الوالد موفق الدين عبيد الله بن الحسن بن الحسين بن بابويه عنه - قاله منتجب الدين 86 - أسعد بن إبراهيم بن علي بن محمد المقرئ. صالح فاضل - قاله منتجب الدين في ترجمة أبيه كما تقدم. 87 - الاجل خطير الدين أبو علي أسعد بن حمد بن أحمد (2) القاساني فاضل وجه - قاله منتجب الدين. 88 - [ الشيخ ] (3) أسعد بن سعد بن محمد الحمامى (4) الرازي. فقيه صالح، قرأ على الشيخ الامام الجد شمس الاسلام الحسن بن الحسين بن بابويه - قاله منتجب الدين. 89 - الشيخ أسعد بن عبد القاهر بن أسعد الاصفهاني، أبو السعادات كان عالما فاضلا محققا، له كتب: منها كتاب رشح الولاء في شرح الدعاء، وكتاب توجيه السؤالات في حل الاشكالات، وكتاب جامع الدلائل
________________________________________
(1) ذكر هذا وأخوه في فهرست منتجب الدين في مكان واحد. (2) كذا في ع والمطبوعة، وفى م وج " أسعد بن أحمد ". (3) الزيادة من ع وم وج. (4) في هامش ج " الحمامى... نسبة إلى الحمام كسحاب: طائر برى يألف بالبيوت قاله في القاموس... والحماميون محدثون... ". (*)
________________________________________
[ 33 ]
ومجمع الفضائل (1) وغير ذلك. يروى عنه على بن موسى بن طاوس، وقرأ عنده المحقق نصير الدين الطوسى وميثم بن على البحراني (2). 90 - القاضى علاء الدين أسعد بن علي بن هبة الله بن دعويدار. وجه فاضل - قاله منتجب الدين (3). 91 - الشيخ الصائن (4) إسفنديار بن أبي الخير السيري. فقيه دين - قاله منتجب الدين. 92 - الامير الزاهد صارم الدين اسكندر بن دربيس (5) بن عسكر الورشيدي (6) الخرقاني. من أولاد مالك بن الحارث الاشتر النخعي، صالح ورع ثقة - قاله منتجب الدين. 93 - السيد أبو المعالي إسماعيل بن الحسن بن محمد الحسيني النقيب بنيسابور. فاضل ثقة، له كتاب أنساب الطالبية، وكتاب شجون الاحاديث،
________________________________________
(1) كذا في ع وم، وفي المطبوعة والاعيان " منبع الدلائل ومجمع الفضائل " (2) في الاعيان " توفي في صفر سنة 635 ". (3) هذه الترجمة لم توجد في ج. (4) في ج " صائن الدين ". (5) في المطبوعة " دوبيس ". (6) كذا في كل النسخ من الامل، وفي ج " ابن عكبر الورشندي ". (*)

________________________________________
[ 34 ]
وزهرة الرض (1)، أخبرنا بها الشيخ الامام جمال الدين أبو الفتوح الخزاعي عن والده عن جده عنه - قاله منتجب الدين. 94 - السيد الجليل الثقة اسماعيل بن حيدر [ بن حمزة ] (2) العلوي العباسي. صالح محدث، يروي عنه عبد الرحمن النيسابوري - قاله منتجب الدين 95 - السيد الجليل اسماعيل بن سعيد الحسيني الحويزي. عالم فاضل متكلم شاعر محقق معاصر (3). 96 - الصاحب الكافي الجليل أبو القاسم اسماعيل بن أبي الحسن عباد بن عباس بن عباد بن أحمد بن إدريس الطالقاني. عالم فاضل ماهر شاعر أديب محقق متكلم عظيم الشأن جليل القدر في العلم والادب والدين والدنيا، ولاجله ألف ابن بابويه عيون الاخبار، وألف الثعالبي يتيمة الدهر في ذكر أحواله وأحوال شعرائه. وكان شيعيا إماميا أعجميا، إلا أنه كان يفضل العرب على العجم. وقد ذكر ابن شهراشوب في معالم العلماء من مؤلفاته: الشواهد، والتذكرة، والتعليل، والانوار (4)، وديوان شعره. وقال فيه: متكلم [ كاتب ] شاعر نحوي، وزير فخر الدولة شاهنشاه. وعده من شعراء أهل
________________________________________
(1) في ج " زهرة الحكايات ". (2) الزيادة من ج. (3) هذه الترجمة ليست في م. (4) لم يذكر هذا الكتاب في معالم العلماء. (*)
________________________________________
[ 35 ]
البيت المجاهرين (1). وقد مدحه السيد الرضي في مكاتبة له ثم رثاه (2). وقال صاحب كتاب طبقات الادباء: وكان الصاحب يذهب إلى مذهب أهل العدل، وفي ذلك يقول: تعرفت بالعدل في مذهبي * ودان لحسن جدالي العراق وكلفت في الحب ما لم أطق * فقلت بتكليف مالا يطاق وقال: كنت دهرا أقول بالاستطاعة * وأرى الجبر ضلة وشناعة ففقدت استطاعتي في هوى ظب‍ * ي فسمعا للمجبرين وطاعة (3) وقال أيضا فيه: كان غزير الفضل، متفننا في العلوم، أخذ عن أبى الحسين بن فارس وأبى الفضل بن العميد... وصنف تصانيف كثيرة: كالوقف، والابتداء، والعروض، وجوهرة الجمهرة انتهى (4) ومن شعره قوله من قصيدة: من كمولاي علي * والوغى تحمي لظاها من يصيد الصيد فيها * بالظبى حين انتضاها من له في كل يوم * وقعات لا تضاهي كم وكم حرب ضروس * جذ (5) بالمرهف فاها
________________________________________
(1) معالم العلماء ص 10 و 148 والزيادة منه. (2) تجد مدح الرضى للصاحب في ديوان الرضي 1 / 280 و 285 و 293، ورثاءه له في الديوان 2 / 201. (3) هذان البيتان لم يكونا في المصدر، وهما في الاعيان في ترجمة الصاحب. (4) نزهة الالباء ص 397 - 401. (5) في الاعيان " سد ". (*)
________________________________________
[ 36 ]
[ اذكروا أفعال بدر * لست أبغي ما سواها أذكروا غزوة أحد * إنه شمس ضحاها اذكروا حرب حنين * إنه بدر دجاها أذكروا الاحزاب قدما * إنه ليث شراها أذكروا مهجة عمرو * كيف أفناها شجاها أذكروا أمر براءة * واصدقوني (1) من تلاها أذكروا من زوجه * زهراء قد طابت ثراها ] (2) حاله حالة ها * رون لموسى فافهماها أعلى حب علي * لامني القوم سفاها أول الناس صلاة * جعل التقوى حلاها ردت الشمس عليه * بعد ما غاب سناها وقوله: لك الله كم أودعت قلبى من أسى * وكم لك ما بين الجوانح من كلم لحاظك طول الدهر حرب لمهجتي * ألا رحمة تثنيك يوما لى سلمي وقوله: وقائلة لم عرتك الهموم * وأمرك ممتثل في الامم فقلت ذريني (3) على غصتي * فإن الهموم بقدر الهمم وقوله في مدح ابن العميد: قالوا ربيعك قد قدم * ولك البشارة والنعم قلت الربيع أخو الشتا * ء أم الربيع أخو الكرم قالوا الذي بنوا له * يغني المقل من العدم
________________________________________
(1) في الاعيان " أخبروني ". (2) الابيات الزائدة لم تذكر في ع وم. (3) في الاعيان " دعيني ". (*)
________________________________________
[ 37 ]
قلت الرئيس ابن العمي‍ * د إذا فقالوا لي نعم وقوله من قصيدة في مدحه: لو درى الدهر أنه من بنيه * لازدرى قدر سائر الاولاد ومديحي إن كان طال بيانا * فلقد طال في مجال الجياد (1) إن خير المداح من مدحته * شعراء البلاد في كل ناد وقوله: كم نعمة عندك موفورة * لله فاشكر يابن عباد قم فالتمس زادك وهو التقى * لن تسلك الطرق بلا زاد وقوله نقله المرتضى في الغرر والدرر: لو شق عن قلبي يرى وسطه * سطران قد خطا بلا كاتب العدل والتوحيد في جانب * وحب أهل البيت في جانب (2) وبعض العامة يتهمه بالاعتزال وهو برئ منه بعيد عنه (3) وقال الثعالبي عند ذكر الصاحب: ليست تحضرني عبارة أرضاها للافصاح عن علو محله في العلم والادب، وجلالة شأنه في الجود والكرم، وتفرده بالغايات في المحاسن، وجمعه أشتات المفاخر، لان همة قولي تنخفض عن بلوغ أدنى فضائله ومعاليه، وجهد وصفي يقصر عن أيسر فواضله ومساعيه (4) وقال ابن خلكان عند ذكره: كان نادرة الزمان، وأعجوبة العصر في فضائله ومكارمه وكرمه... إلى أن قال: وصنف في اللغه كتابا
________________________________________
(1) كذا في نسخ الكتاب، وفي اليتيمة 3 / 157: ومديحي إن لم يكن طال أبيا * تا فقد طال في مجالي الجياد (2) امالي المرتضى 1 / 400. (3) انظر في ما يخص بمذهبه كتاب الصاحب بن عباد للاستاذ الشيخ محمد حسن آل يس ص 69 - 86. (4) يتيمة الدهر 3 / 192. (*)
________________________________________
[ 38 ]
أسماه المحيط وهو في سبع مجلدات رتبه على حروف المعجم، وكتاب الكافي في الرسائل، وكتاب الاعياد وفضائل النيروز، وكتاب الامامة وذكر فيه تفضيل علي بن أبي طالب وتثبيت إمامته (1) وكتاب الوزراء، وكتاب الكشف عن مساوئ شعر المتنبي، وكتاب أسماء الله تعالى وصفاته، وله رسائل بديعة ونظم جيد. وذكر أنه كان يحتاج في نقل كتبه إلى اربعمائة جمل، فما الظن بما يليق بها من التجمل، وكان مولده سنة 326 وتوفي سنة 385 بالري ونقل إلى أصفهان ودفن في بيته انتهى (2). وذكر أنه من طالقان قزوين لامن طالقان خراسان (3)، وقد مدحه كثير من علماء الشيعة وغيرهم في شعرهم وكتبهم وتواريخهم. [ وقال صاحب كتاب عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب في ترجمة السيد المرتضى لما ذكر أن كتبه كانت ثمانين ألفا: ولم أسمع بمثل هذا إلا ما يحكى عن الصاحب اسماعيل بن عباد، كتب إلى فخر الدولة بن بويه وكان قد استدعاه للوزارة فتعذر بأعذار منها أن قال: إني رجل طويل
________________________________________
(1) في الوفيات " وكتاب الامامة يذكر فيه فضائل علي بن أبي طالب رضى الله عنه ويثبت إمامة من تقدمه ". (2) انظر وفيات الاعيان ! / 206 - 210، وفيه " وكان مولده لاربع عشرة ليلة بقيت من ذي القعدة سنة 326 باصطخر، وقيل بالطالقان، وتوفي ليلة الجمعة الرابع والعشرين من صفر سنة 385 بالري ثم نقل إلى اصبهان رحمه الله تعالى، ودفن في قبة بمحلة تعرف بباب دزيه، وهي عامرة إلى الآن وأولاد بنته يتعاهدونها بالتبييض ". (3) في معجم البلدان 4 / 6: طالقان... بلدتان احداهما بخراسان بين مروالروذ وبلخ، بينها وبين مروالروذ ثلاث مراحل... والاخرى بلدة وكورة بين قزوين وأبهر، وبها عدة قرى يقع عليها هذا الاسم، واليها ينسب الصاحب بن عباد... (*)
________________________________________
[ 39 ]
الذيل وإن كتبي تحتاج إلى سبعمائة بعير. حكى الشيخ الرافعي أنها كانت مائة ألف وأربعة عشر ألفا. وقد أناف القاضي الفاضل عبد الرحمن الشيباني على جميع من جمع كتبا فاشتملت خزائنه على مائة الف وأربعين ألف مجلدا ] (1). 97 - الشيخ [ المفسر أبو سعد ] (2) إسماعيل بن علي بن الحسين السمان. ثقة وأي ثقة حافط، له البستان في تفسير القرآن عشر مجلدات، وكتاب الرشاد في الفقه والمدخل في النحو، والرياض في الاحاديث، وسفينة النجاة في الامامة، وكتاب الصلاة، وكتاب الحج، والمصباح في العبادات، والنور في الوعظ (3)، أخبرنا بها السيدان المرتضى والمجتبى ابنا الداعي الحسني (4) الرازي عن الشيخ الحافظ المفيد أبي محمد عبد الرحمن ابن أحمد النيسابوري عنه - قاله منتجب الدين. 98 - أبو ابراهيم إسماعيل بن محمد بن الحسن [ بن الحسين ] (5) ابن بابويه. ذكره منتجب الدين، وذكر فيه كما ذكر في أخيه إسحاق بعينه، وقد تقدم.
________________________________________
(1) هذه الزيادة من ع، وانظر عمدة الطالب ص 206. (2) الزيادة من ع وم وج، وفي بعض نسخ ج " سعيد ". (3) في بعض نسخ ج " النوادر في المواعظ ". (4) في نسخ الكتاب " الحسينى " وهو تصحيف. (5) الزيادة من ج، وفي ع وم " بن الحسن بن بابويه ". (*)
________________________________________
[ 40 ]
99 - الشيخ إسماعيل بن مجمود بن إسماعيل الجبلي (1). فقيه أديب، قرأ على الشيخ أبي علي - قاله منتجب الدين. 100 - السيد الاشرف بن الحسين بن محمد الجعفري. ثقة فاضل - قاله منتجب الدين. 101 - الشيخ أبو محمد إلياس بن محمد بن هشام (2). ثقة عين - قاله منتجب الدين. 102 - الشيخ إلياس بن هشام الحائري. عالم فاضل جليل، يروي عن الشيخ أبي علي بن الشيخ أبي جعفر الطوسي، ويحتمل اتحاده مع سابقه، بأن تكون النسبة هنا إلى الجد. 103 - الفقيه الثقة معين الدين أميركا بن أبي اللجيم (3) بن أميرة المصدري العجلي. مناظر حاذق وجه، أستاد الشيخ الامام رشيد الدين عبد الجليل الرازي المحقق، وله تصانيف في الاصول منها: التعليق الكبير، التعليق الصغير، الحدود، مسائل شتى، أخبرنا بها الشيخ الامام رشيد الدين (4) عنه - قاله منتجب الدين.
________________________________________
(1) كذا في ع والمطبوعة، وفي م " الحلي " وفي ج " الحلبي ". (2) كذا في ع وم، وفي المطبوعة " محمد بن همام ". (3) كذا في ج وم، وفي ع والمطبوعة " أبى اللحيم ". (4) زاد في ج " عبد الجليل [ الرازي المحقق ] ". (*)
________________________________________
[ 41 ]
104 - السيد زين الدين أميرة بن شرفشاه الحسيني. ثقة، قاضي قم - قاله منتجب الدين. 105 - الوزير شرف الدين أنوشيروان بن خالد. فاضل - قاله منتجب الدين. 106 - أيوب بن الحسن (1). له كتاب، وهو ثقة - قاله ابن شهراشوب (2)
________________________________________
(1) كذا في نسخ الكتاب، وفي المعالم " الحسين ". (2) معالم العلماء ص 26. (*)
________________________________________
[ 42 ]
باب الباء 107 - مولانا حاجي بابا بن محمد صالح القزويني. عالم فاضل متكلم معاصر. 108 - السيد فخر الدين بابا بن محمد العلوي الحسيني الآبى. صالح دين - قاله منتجب الدين. 109 - الشيخ بابويه بن سعد بن محمد بن الحسن بن بابويه. فقيه صالح مقرئ، قرأ على شيخنا الجد شمس الاسلام الحسن بن الحسين بن بابويه، وله كتاب حسن في الاصول والفروع سماه الصراط المستقيم قرأته عليه - قاله منتجب الدين. 110 - [ الشيخ موفق الدين بختيار بن الحسن الشنشني، نزيل الري. صالح عالم فقيه - قاله منتجب الدين ] (1). 111 - الشيخ بدر بن سيف بن بدر العربي.
________________________________________
(1) هذه الترجمة ليست في م والمطبوعة والاعيان، وهي في هامش ع في حرف الحاء بعد ترجمة الشيخ حيدر بن أحمد بن الحسن المقرئ فلاحظ. (*)
________________________________________
[ 43 ]
فقيه صالح، قرأ على الشيخ أبى علي بن الشيخ أبى جعفر الطوسي، وقرأت عليه - قاله منتجب الدين. 112 - السيد نجم الدين بدران بن الشريف بن أبى الفتح العلوي الحسيني الموسوي النسابة الاصفهاني. فاضل محدث حافظ، له كتاب المطالب في مناقب آل أبى طالب، أخبرني به الاجل ثقة الدين أبو المكارم هبة الله بن داود بن محمد الاصبهاني عنه - قاله منتجب الدين. 113 - السيد بدل كيا (1) بن شرفشاه بن محمد الحسيني الرازي. فاضل دين - قاله منتجب الدين. 114 - الشيخ أبو الخير بركة بن محمد بن بركة الاسدي. فقيه دين، قرأ على شيخنا أبى جعفر الطوسي، وله كتاب حقائق الايمان في الاصول، وكتاب الحجج في الامامة (2)، وكتاب عمل الاديان والابدان، أخبرنا بها السيد عماد الدين أبو الصمصام ذو الفقهار بن معبد الحسيني (3) المروزي عنه - قاله منتجب للدين. 115 - بكار بن أحمد بن زياد روى عنه ابن الزبير، له كتاب الجنائز، وكتاب الزكاة، وكتاب
________________________________________
(1) كذا في ع وم وج، وفي المطبوعة " بدر كيا ". (2) في المطبوعة " الحج في الامامة " وهو خطأ. (3) في ج " الحسني ". (*)
________________________________________
[ 44 ]
الحج، وكتاب الجامع - قاله الشيخ (1). وروى الاول (2) عن أحمد بن عبدون عن ابن الزبير عنه.
________________________________________
(1) هذه الترجمة منقولة عن الفهرست للطوسي ص 39 مع حذف وتقديم وتأخير، ونصها كما في الفهرست: " بكار بن أحمد، له كتاب الجنائز، أخبرنا به أحمد بن عبدون عن علي بن محمد بن الزبير القرشي من ولد أسد بن عبد العزى ابن قصي رهط خديجة بنت خويلد، عن علي بن العباس عنه، وله كتاب الزكاة، وكتاب الطهور رواهما علي بن العباس المقانعي عنه، وله كتاب الحج، وكتاب الجامع رواهما الحسين بن عبد الكريم الزعفراني عنه ". وانظر رجال الطوسي ص 456. (2) أي روى الشيخ الطوسي الكتاب الاول وهو كتاب الجنائز عن أحمد (*)
________________________________________
[ 45 ]
باب التاء 116 - السيد تاج الدين بن طالب كيا الحسيني. عالم واعظ - قاله منتجب الدين (1). 117 - السيد سراج الدين المسمى تاج الدين بن محمد بن الحسين الحسينى الكيسكي (2). صالح محدث (3) - قاله منتجب الدين. 118 - السيد التقى بن أبي طاهر بن الهادي الحسيني (4) النقيب الرازي فاضل ورع، قرأ على الاجل المرتضى ذي الفخرين المطهر، أعلى الله درجته - قاله منتجب الدين. 119 - التقي بن داب. له واقعات العلويين - قاله ابن شهراشوب (5).
________________________________________
(1) لم نجد هذه الترجمة في ج. (2) في م " الكيتكى ". (3) في ج " صالح دين ". (4) في ج " تقي بن طاهر بن الهادي الحسني ". (5) معالم العلماء ص 142، ويظهر من ذكر ابن شهراشوب هذه الترجمة في باب " من عرف بلقب أو قبيلة أو بلد " ان اسم المترجم ليس التقي وانما هو لقبه. (*)
________________________________________
[ 46 ]
120 - الشيخ تقي الدين بن النجم الحلبي أبو الصلاح. يروي عنه ابن البراج، معاصر للشيخ الطوسي، كان ثقة عالما فاضلا فقيها محدثا، له كتب رأيت منها: كتاب تقريب المعارف حسن جيد. وذكره الشيخ في رجاله فقال: التقي بن النجم الحلبي، ثقة قرأ علينا وعلى المرتضى، يكنى أبا الصلاح انتهى (1) ونقله ابن داود وغيره، ووثقه العلامة في الخلاصة وأثنى عليه (2). وقال ابن داود: تقي بن نجم الدين الحلبي، أبو الصلاح، عظيم الشأن، من عظماء مشائخ الشيعة انتهى (3). وقال منتجب الدين: الشيخ تقي بن النجم الحلبي، فقيه عين ثقة قرأ على الاجل المرتضى علم الهدى، وعلى الشيخ أبي جعفر، وله تصانيف منها الكافي، أخبرنا به غير واحد من الثقات عن الشيخ المفيد عبد الرحمن ابن أحمد النيسابوري [ الخزاعي عنه ] (4) انتهى. وقال ابن شهراشوب في معالم العلماء: تقي بن نجم الحلبي، من تلامذة المرتضى، له البداية في الفقه، شرح الذخيرة للمرتضى رضي الله عنه انتهى (5) 121 - الشيخ التواب بن الحسن (6) بن أبي ربيعة الخشاب البصري. فقيه مقرئ صالح، قرأ على التقي الحلبي وعلى الشيخ أبي علي - قاله منتجب الدين.
________________________________________
(1) نص ما هو موجود في كتاب الرجال للطوسي ص 457 هكذا: " تقي ابن نجم الحلبي، ثقة، له كتب، قرأ علينا وعلى المرتضى ". (2) رجال العلامة ص 28. (3) رجال ابن داود ص 74. (4) الزيادة من ج. (5) معالم العلماء ص 29. (6) في ج " تراب بن الحسن ". (*)
________________________________________
[ 47 ]
باب الثاء 122 - السيد الثائر بالله بن المهتدي بن الثائر بالله الحسيني (1) الجيلي. كان زيديا وادعى إمامة الزيدية وخرج بجيلان ثم استبصر فصار إماميا. له رواية الاحاديث، وادعى أنه شاهد صاحب الامر عليه السلام، وكان يروي عنه عليه السلام أشياء قاله منتجب الدين. 123 - الشيخ ثابت بن أحمد بن عبد الوهاب الحلبي. فقيه صالح، قرأ على الشيخ التقي - قاله منتجب الدين. 124 - الشيخ الامام أبو الفضل ثابت بن عبد الله بن ثابت اليشكري. من أولاد ثابت البناني. فاضل عالم ثقة، قرأ على الاجل المرتضى علم الهدى، وله كتاب الحجة في الامامة، وكتاب منهاج الرشاد في الاصول والفروع - قاله منتجب الدين.
________________________________________
(1) في ج " المهدي " و " الحسني ". (*)
________________________________________
[ 48 ]
باب الجيم 125 - الشيخ جابر بن عباس النجفي. كان من الفضلاء الصلحاء، نروي عن مولانا محمد باقر بن محمد تقي المجلسي عن أبيه عنه. 126 - الشيخ جار الله بن عبد العباس بن عمارة الجزائري. كان فاضلا عالما، يروي عن أبيه عن الشيخ علي بن عبد العالي العاملي. 127 - [ نجم الدين أبو القاسم ] (1) جعفر بن الحسن بن يحيى بن الحسن بن سعيد الحلي. حاله في الفضل والعلم والثقة والجلالة والتحقق والتدقيق والفصاحة والشعر والادب والانشاء وجمع العلوم والفضائل والمحاسن أشهر من أن يذكر، وكان عظيم الشأن جليل القدر رفيع المنزلة، لا نظير له في زمانه. له كتب منها: كتاب شرائع الاسلام في مسائل الحلال والحرام، وكتاب النافع مختصر الشرائع، وكتاب المعتبر شرح المختصر خرج منه العبادات وبعض التجارة مجلدان ولم يتم، ورسالة التياسر في القبلة، وشرح نكت النهاية مجلد، والمسائل العزية مجلد، والمسائل المصرية مجلد، والمسلك في أصول الدين [ مجلد ] (2)، والمعارج في أصول الفقه [ مجلد ] (2) وكتاب
________________________________________
(1) الزيادة من ع وم. (2) الزيادة من ع وم. (*)
________________________________________
[ 49 ]
الكهنة (1) في المنطق مجلد، وكتاب نهج الوصول إلى علم الاصول، وغير ذلك. وله شعر جيد، وإنشاء حسن بليغ، من تلامذته العلامة وابن داود. ونقل أن المحقق الطوسي نصير الدين حضر مجلس درسه وأمرهم بإكمال الدرس، فجرى البحث في مسألة إستحباب التياسر، فقال المحقق الطوسي: لاوجه للاستحباب لان التياسر إن كان من القبلة إلى غيرها فهو حرام وإن كان من غيرها إليها فواجب. فقال المحقق في الحال: بل منها إليها. فسكت المحقق الطوسي، ثم ألف المحقق في ذلك رسالة لطيفة أوردها الشيخ أحمد ابن فهد في المهذب بتمامها وأرسلها إلى المحقق الطوسي فاستحسنها. وكان مرجع أهل عصره في الفقه وغيره، يروي عن أبيه عن جده يحيى الاكبر. وقال العلامة في بعض إجازاته عند ذكر المحقق: كان أفضل أهل زمانه في الفقه. قال الشيخ حسن في إجازته: لو ترك التقييد بأهل زمانه كان أصوب إذ لاأرى في فقهائنا مثله انتهى. وقال ابن داود: جعفر بن الحسن بن يحيى بن سعيد، شيخنا نجم الدين أبو القاسم المحقق المدقق الامام العلامة واحد عصره، كان ألسن أهل زمانه وأقومهم بالحجة وأسرعهم استحضارا، قرأت عليه ورباني صغيرا، وكان له علي إحسان عظيم والتفات، وأجاز لي جميع ما صنفه وقرأه ورواه وكل ما تصح روايته عنه، توفي سنة 676 (2)، ثم ذكر المؤلفات السابقة
________________________________________
(1) كذا في ع وم، وفي المطبوعة " اللهنة "، وفي الاعيان " الكهنة أو اللهنة في المنطق " ثم قال: وفى روضات الجنات الظاهر انها الكهانة بالفتح بمعنى الصناعة لما يوجد من المؤلفات بهذا الاسم كثير في الكتب القديمة. (2) كان مولده سنة 602 كما في الاعيان. (*)
________________________________________
[ 50 ]
إلا رسالة التياسر، ثم قال: وله كتب كثيرة غير ذلك ليس هذا موضع استيفائها فأمرها ظاهر، وله تلامذة فضلاء انتهى (1). ونقله السيد مصطفى في رجاله. ومن شعره قوله كتبه إلى أبيه: ليهنك إني كل يوم إلى العلى * أقدم رجلا لا تزل بها النعل وغير بعيد أن تراني مقدما * على الناس حتى قيل ليس له مثل (2) تطاوعني بكر المعاني (3) وعونها * وتنقاد لي حتى كأني لها بعل ويشهد لي بالفضل كل مبرز * ولا فاضل إلى ولي فوقه فضل قال المحقق: فكتب أبي فوق هذه الابيات: لئن أحسنت في شعرك لقد أسأت في نفسك، أما علمت أن الشعر صناعة من خلع الفقه ولبس الخرقة (4)، والشاعر ملعون وإن أصاب ومنقوص ولو أتى بالشئ العجاب، وكأني بك قد دهمك الشعر بفضيلته (5) فجعلت تنفق منه ما تلفق بين جماعة لا يرون لك فضلا غيره فسموك به، ولقد كان ذلك وصمة عليك آخر الدهر، أما تسمع: ولست أرضى أن يقال شاعر * تبا لها من عدد الفضائل قال: فوقف عند ذلك خاطري حتي كأني لم أقرع له بابا ولم أرفع له حجابا. ومن شعره أيضا قوله:
________________________________________
(1) رجال ابن داود ص 83. (2) في الاعيان " على الناس طرا ليس في الناس لي مثل ". (3) كذا في المطبوعة والاعيان، وفى ع وم " المعالي ". (4) كذا في نسخ الكتاب، وفى الاعيان " من خلع العفة ولبس الحرفة ". (5) في الاعيان " وكأني بك قد أوهمك الشيطان فضيلة الشعر ". (*)
________________________________________
[ 51 ]
هجرت صوغ قوافي الشعر من زمن * هيهات يرضى وقد اغضبته زمنا (1) وعدت أوقظ أفكاري وقد هجعت * عنفا وأزعجت عزمى (2) بعد ماسكنا إن الخواطر كالآبار إن نزحت * طابت وإن يبق فيها ماؤها أجنا فاصفح شكرت أياديك التي سلفت * ما كنت أظهر عيبي بعدما كمنا وقوله: يا راقدا والمنايا غير راقدة * وغافلا وسهام الدهر (3) ترميه بم اغترارك والايام مرصدة * والدهر قد ملا الاسماع داعيه (4) أما رأتك الليالي قبح دخلتها * وغدرها بالذي كانت تصافيه رفقا بنفسك يا مغرور إن لها * يوما تشيب النواصي من دواهيه ولما توفي رثاه جماعة منهم الشيخ محفوظ بن وشاح، فمن قصيدته يرثيه قوله: أقلقني الهم (5) وفرط الاسى * وزاد في قلبي لهيب الضرام لفقد بحر العلم والمرتضى * في القول والفعل وفصل الخصام أعني أبا القاسم شمس العلى * الماجد (6) المقدام ليث الزحام أزمة الدين بتدبيره * منظومة أحسن بذاك النظام شبه به البازي في بحثه * وعنده الفاضل فرخ الحمام قد أوضح الدين بتصنيفه * من بعد ما كان شديد الظلام
________________________________________
(1) في النسخة المطبوعة " وقد أغضبته برضا ". (2) في الاعيان " وأزعج غربي " (3) في المطبوعة " وسهام الليل ". (4) في المطبوعة " واعيه ". (5) كذا في ع وم، وفي المطبوعة " اتلفني الدهر "، وفي الاعيان " أقلقني الدهر ". (6) في م " الواحد ". (*)
________________________________________
[ 52 ]
بعدك أضحى الناس في حيرة * عالمهم مشتبه بالعوام لولا الذي بين في كتبه * لاشرف الدين على الاصطلام قد قلت للقبر الذي ضمه * كيف حويت البحر والبحر طام عليك منى ماحدا سائق * أو غرد القمري ألفا سلام 128 - جعفر بن الحسين بن الحسكة، أبو الحسن القمي (1). فاضل، روى عنه الشيخ الطوسي، ويروي عن ابن بابويه، عده العلامة في إجازاته من مشائخ الشيخ الطوسي من رجال الخاصة. 129 - الشيخ جعفر بن صالح البحراني. فاضل صالح ورع فقيه محدث شاعر معاصر. 130 - السيد أبو ابراهيم جعفر بن علي بن جعفر الحسيني. ثقة محدث، قرأ على شيخنا الموفق أبي جعفر - قاله منتجب الدين 131 - الشيخ جلال الدين جعفر بن علي بن صاحب دار الصخر الحسيني. عالم فاضل جليل، يروي عنه ابن معية. 132 - السيد عماد الدين أبو القاسم جعفر بن علي بن عبد الله بن أحمد الجعفري (2) الدبيسي، نزيل دهستان.
________________________________________
(1) ذكره الشيخ الطوسي في فهرسته ص 157 في ترجمة محمد بن علي بن الحسين بن بابويه فقال " وابو الحسين جعفر بن الحسن بن حسكة القمي " - فلاحظ (2) في ج " احمد [ بن حمزة ] الجعفري ". (*)
________________________________________
[ 53 ]
فقيه فاضل، وكان يتحنف ويفتي على مذهب أبي حنيفة تقية - قاله منتجب الدين. 133 - الشيخ الجليل جعفر بن محمد (1) المشهدي. عالم فقيه، يروي عنه ولده محمد. 134 - الشيخ زين الدين جعفر بن علي بن يوسف بن عروة الحلي. فاضل فقيه صالح، يروي عنه ابن معية. 135 - الشيخ جعفر بن كمال (2) البحراني. فاضل عالم صالح ماهر شاعر معاصر، رأيته بمكة، توفي بحيدر آباد (3). 136 - الشيخ جعفر بن محمد بن أحمد بن صالح. فاضل فقيه، يروي عن علي بن موسى بن طاوس. 137 - الشيخ أبو عبد الله جعفر بن محمد بن أحمد بن العباس الدوريستي
________________________________________
(1) كذا في كل نسخ الكتاب التي عندنا إلا نسخة ع حيث كتب فيها أولا " ابن علي " ثم شطب على " علي " وكتب " محمد "، ومقتضى الترتيب أن يكون جعفر بن علي أو تؤخر هذه الترجمة عن هذا الموضع، وفى الاعيان " جعفر ابن علي المشهدي... هكذا في نسخة مخطوطة منقولة عن نسخة الاصل، وما في النسخة المطبوعة من أنه جعفر بن محمد المشهدي خطأ ". (2) في الاعيان " كمال الدين ". (3) في الاعيان " توفي سنة 1088 وقيل سنه 1091 ". (*)
________________________________________
[ 54 ]
ثقة عين عظيم الشأن، معاصر للشيخ الطوسي، وقد ذكره في رجاله ووثقه (1) له كتب منها: الكفاية في العبادات، وكتاب يوم وليلة، وكتاب الاعتقادات، وكتاب الرد على الزيدية، وغير ذلك. يروي عن الشيخ المفيد. وقد ذكره ابن شهراشوب وقال: له الرد على الزيدية (2). وذكره منتجب الدين فقال: ثقة عين عدل، قرأ على شيخنا المفيد وعلى المرتضى، ثم ذكر كتبه السابقة إلا الاخير، ثم قال: أخبرنا بها الشيخ الامام جمال الدين أبو الفتوح الحسين بن علي الخزاعي عن الشيخ المفيد عبد الجبار المقرئ عنه. 138 - الشيخ نجم الدين جعفر بن محمد بن جعفر بن هبة الله بن نما الحلي. [ عالم ] (3) جليل، يروي عنه (4) الشيخ كمال الدين علي بن الحسين ابن حماد وغيره من الفضلاء (5) ويأتي ابن نما. 139 - الشيخ أبو البحر جعفر بن محمد بن حسن بن علي بن ناصر ابن عبد الامام الخطي البحراني. عالم فاضل أديب شاعر جليل معاصر، يروي عن شيخنا البهائي،
________________________________________
(1) رجال الطوسي ص 459. (2) معالم العلماء ص 32. (3) الزيادة من ع وم. (4) كذا في ع والاعيان، وفي م والمطبوعة " يروي عن ". (5) في الاعيان " في الطليعة توفي سنة 680 تقريبا ". (*)
________________________________________
[ 55 ]
له ديوان شعر حسن رأيته (1). وقد ذكره السيد علي في سلافة العصر، وأثنى عليه بالفضل والعلم والادب، وأورد له شعرا كثيرا (2). 140 - الشيخ جعفر بن أبي الفضل محمد بن محمد بن شعرة. فاضل جليل، يروي الشهيد عن محمد بن جعفر المشهدي عنه. 141 - السيد أبو ابراهيم جعفر بن محمد بن المظفر الحسيني (3) الواعظ ثقة ورع (4) - قاله منتجب الدين. 142 - السيد تاج الدين أبو عبد الله جعفر بن محمد بن معية الحسيني عالم جليل، يروي عنه ابن أخته القاسم بن معية. 143 - جعفر بن محمد بن موسى بن قولويه (5)، يكنى أبا القاسم. من ثقات أصحابنا وأجلائهم في الحديث والفقه.. وعليه قرأ شيخنا أبو عبد الله الفقيه، ومنه حمل، وكلما يوصف الناس به من جميل وثقة وفقه فهو فوقه، له كتب حسان: كتاب مداواة الجسد، [ كتاب الصلاة، كتاب الجمعة والجماعة، كتاب قيام الليل ] (6)، كتاب الرضاع، كتاب
________________________________________
(1) في الاعيان " توفى سنة 1028 بفارس ". (2) سلافة العصر ص 532 - 545. (3) في ج " ظفر "، وفي م والمطبوعة " الحسني ". (4) في ج " ورع " فقط. (5) عنونه في النجاشي هكذا " جعفر بن محمد بن جعفر بن موسى بن قولويه " (6) الزيادة من ع وم والنجاشي. (*)
________________________________________
[ 56 ]
الصداق، كتاب الاضاحي، كتاب الصرف، كتاب الوطي بملك اليمين، كتاب بيان حل الحيوان من محرمه، كتاب قسمة الزكاة، كتاب العدد في شهر رمضان، [ كتاب الرد على ابن داود في عدد شهر رمضان ] (1)، كتاب الزيادات، كتاب الحج، كتاب يوم وليلة، كتاب القضاء وآداب الاحكام (2) كتاب الشهادات، كتاب العقيقة، كتاب تاريخ الشهور والحوادث، كتاب النوادر، كتاب النساء ولم يتمه. قرأت أكثر هذه الكتب على شيخنا أبي عبد الله والحسين بن عبيد الله - قاله النجاشي (3). وقد وثقه العلامة وأثنى عليه، وكذلك الشيخ وذكر بعض كتبه السابقة ورواها عن المفيد وغيره (4). 144 - الشيخ نجم الدين جعفر بن مليك الحلبي. فاضل جليل فقيه قارئ زاهد، يروي عنه والد العلامة. 145 - الشيخ نجم الدين جعفر بن نما. كان فاضلا جليلا، تقدم ابن محمد بن جعفر (5). 146 - السيد جلال الدين الحسيني. كان فاضلا محدثا له كتاب منهج الشيعة في فضائل وصي خاتم الشريعة، من المتأخرين عن الشهيد.
________________________________________
(1) الزيادة من رجال النجاشي. (2) كذا في نسخ الكتاب، وفي النجاشي " وأدب الحكام ". (3) رجال النجاشي ص 95 - 96. (4) انظر رجال العلامة ص 31 ورجال الطوسي ص 458. (5) احتمل في الاعيان أن يكون المترجم جد جعفر بن محمد المتقدم. (*)
________________________________________
[ 57 ]
147 - المولى الجليل جمال الدين بن الحسين بن جمال الدين محمد الخونساري (1). عالم فاضل حكيم محقق مدقق معاصر، له مؤلفات (2). 148 - السيد جمال الدين بن عبد القادر الحسيني البحراني. فاضل صالح شاعر أديب ماهر معاصر، ومن شعره ما كتبه إلي من أبيات: أمولاي ها أناذا عبدكم * ومن بأياديك طوقته وأغنيته بجزيل العطا * ء وللبر واللطف عودته وأعلنت من فضله كامنا * وأعليت قدرا ووقرته وعدت جميلا وأنجزته * وأوليت برا وواليته فكيف بك الآن أبعدته * وقد كنت من قبل قربته 149 - الشيخ جواد بن سعيد (3). فاضل عالم محقق جليل القدر، له كتب منها: شرح آيات الاحكام (4)
________________________________________
(1) اسمه محمد بن الحسين بن محمد. (2) في الاعيان " توفي في شهر رمضان من سنة 1025... ودفن تحت قبة والده التي بناها الشاه سليمان [ الصفوي ] في مزار تخت فولاذ باصفهان ". (3) كذا في نسخ الكتاب، وفي الاعيان ذكره بعنوان " الشيخ جواد بن سعد " نقلا عن هذا الكتاب، وقال في كلام رادا على مؤلف نجوم السماء " وابن سعد لاابن سعيد ". (4) واسمه " مسالك الافهام إلى آيات الاحكام ". (*)
________________________________________
[ 58 ]
وشرح خلاصة الحساب، و [ شرح الالفية ] (1)، [ وشرح الزبدة للبهائي، وشرح الجعفرية ] (3)، وغير ذلك، من تلامذة الشيخ بهاء الدين [ ونقل أنه كان شيخ الاسلام في استراباد ] (3).
________________________________________
(1) الزيادة من ع ولم تذكر في الاعيان. (2) الزيادة من م. (3) الزيادة من ع، وفى الاعيان " توفي سنة 1065 في بغداد ". (*)
________________________________________
[ 59 ]
باب الحاء 150 الامير أبو فراس الحارث بن سعيد بن حمدان الحمداني التغلبي ذكره ابن شهراشوب من شعراء أهل البيت عليهم السلام المجاهرين (1) وقال الثعالبي في يتيمة الدهر عند ذكره: كان فرد دهره وشمس عصره أدبا وفضلا وكرما ومجدا وبلاغة وبراعة وفروسية وشجاعة، وشعره مشهور سائغ من الحسن، قتل سنة 357 (2)، ونقله ابن خلكان (3). 151 الشيخ حسام الدين بن جمال الدين بن طريح النجفي. من فضلاء المعاصرين، عالم ماهر محقق فقيه جليل شاعر، له كتب منها: شرح الصومية للبهائي، وشرح مبادئ الاصول للعلامة، وتفسير القرآن، وشرح الفخرية في الفقه، وغير ذلك (4).
________________________________________
(1) معالم العلماء ص 149. (2) وفي الاعيان " ولد بمنبج سنة 320 وقيل سنة 321 ومقتضى ما حكاه ابن خالويه عن أبي فراس انه قال له في سنة 339 كان سني 19 سنة أن ولادته كانت سنة 320 ". (3) انظر يتيمة الدهر 1 / 48 - 103 ووفيات الاعيان 1 / 349 - 353. (4) في الاعيان " ولد في النجف سنة 1005 وتوفي فيها سنة 1095 أو بعد سنة 1096 ". (*)
________________________________________
[ 60 ]
الشيخ حسكة بن بابويه. فقيه فاضل، اسمه الحسن بن الحسين. 152 - الشيخ صفي الدين أبو محمد الحسن بن إبراهيم بن بندار (1) الخبروي (2). فقيه صالح - قاله منتجب الدين. 153 - الحسن بن أبي جعفر النيسابوري (3). له المختصر في الاصول - قاله ابن شهراشوب (4). 154 - الشيخ أسد الدين الحسن بن أبي الحسن بن أبي محمد (5 الوراميني المعروف بقهرمان. مناظر صالح (6) - قاله منتجب الدين. 155 - السيد النقيب صدر الدين الحسن بن أبي العز (7) بن أميركا الحسينى ميسرة الكليني.
________________________________________
(1) كذا في ع وم وج، وفي المطبوعة " ابراهيم بندار ". (2) في ج " الجيروي ". (3) كذا في نسخ الكتاب ومعالم العلماء، وفى الاعيان " الحسن بن أبي جعفرك النيسابوري ". (4) معالم العلماء ص 38. (5) في ج " بن محمد ". (6) في ج " مناظر عالم أديب ". (7) في ج " أبي العزيز ". (*)
________________________________________
[ 61 ]
عالم صالح - قاله منتجب الدين. الحسن بن أبي عقيل العماني أبو محمد. عالم فاضل متكلم فقيه عظيم الشأن ثقة، وثقه العلامة والشيخ والنجاشي ويأتي ابن علي وابن عيسى أيضا، وهو واحد ينسب إلى جده، له كتب (1) 156 - الشيخ أبو محمد الحسن بن أبي علي (2) بن الحسن السبزواري فقيه صالح - قاله منتجب الدين. 157 - السيد عز الدين الحسن بن أبي الفتح الدهان الحسيني. عالم فاضل صالح من مشائخ ابن معية، يروي كل واحد منهما عن الآخر، وقال ابن معية عند ذكره: السيد الجليل الفقيه العالم انتهى. 158 - الشيخ عز الدين أبو علي الحسن بن أبي الهيجاء الاربلي. فاضل عالم شاعر أديب، يروي عن علي بن عيسى بن أبي الفتح الاربلي كتاب كشف الغمة له، وله منه إجازة رأيتها بخط بعض علمائنا. 159 - السيد أبو علي الحسن بن السيد عماد الدين [ أبي القاسم ] (3) أحمد بن أبي علي الحسيني القمي. صالح فاضل - قاله منتجب الدين.
________________________________________
(1) انظر تفاصيل ترجمته في " الحسن بن علي بن أبي عقيل العماني ". (2) في ج " الحسن بن علي ". (3) الزيادة من ج. (*)
________________________________________
[ 62 ]
160 - صدر الحفاظ أبو العلاء الحسن بن أحمد بن الحسن العطار الهمداني (1). العلامة في علم الحديث والقراءة، كان من أصحابنا، وله تصانيف في الاخبار والقراءة منها: كتاب الهادي في معرفة المقاطع والمبادى، شاهدته وقرأت عليه قاله منتجب الدين. 161 - الشيخ أبو محمد الحسن بن أحمد المعروف بالساكت (2). فقيه دين - قاله منتجب الدين. 162 - الشيخ جلال الدين أبو محمد الحسن بن نظام الدين أحمد بن نجيب الدين محمد بن جعفر بن هبة الله بن نما الحلي. كان فاضلا عالما، يروي الشهيد عنه عن يحيى بن سعيد، ويروي هو عن آبائه الاربعة بالترتيب، أب عن أب. 163 - الحسن بن أحمد بن محمد بن الهيثم [ العجلي ] (3) أبو محمد. ثقة من وجوه أصحابنا، وأبوه وجده ثقتان، وهم من أهل الري، جاور في آخر عمره بالكوفة ورأيته فيها، وله كتب منها: كتاب المثاني، وكتاب الجامع قاله النجاشي والعلامة إلى قوله: من أهل الري (4).
________________________________________
(1) في هامش ج " ولد في ذي الحجة سنة 488 وتوفي سنة 569 ". (2) في ج " الساكب ". (3) الزيادة من ع وم. (4) رجال النجاشي ص 51 رجال العلامة ص 44. (*)
________________________________________
[ 63 ]
164 - الشيخ حسن بن إسحاق بن ابراهيم بن عباس [ الموصلي ] (1) فاضل سمع كتاب كشف الغمة يقرأ على مؤلفه علي بن عيسى وأجاز له روايته عنه، ورأيت الاجازة بخط بعض فضلائنا. 165 - القاضي أبو محمد الحسن بن إسحاق بن عبد الله الرازي (2) فقيه ثقة، له كتب في الفقه، روى لنا عنه الوالد، قاله منتجب الدين. 166 - أبو علي الحسن بن إسماعيل المعروف بابن الحمامى. فاضل جليل، عده العلامة في إجازته من مشائخ الشيخ الطوسي من رجال الخاصة. 167 - الفقيه سديد الدين الحسن بن أنوشيروان (3) القوسيني. صالح - قاله منتجب الدين. 168 - السيد حسن بن أيوب بن نجم الدين الاعرج الحسينى. عالم فاضل صالح، يروي عن شيخنا الشهيد. 169 - السيد ناصر الدين الحسن بن تاج الدين بن محمد الحسيني (4) الكيسكي.
________________________________________
(1) الزيادة من الاعيان. (2) في ج " بن عبيد الرازي ". (3) في ج " بن شيروان ". (4) كذا في نسخ الكتاب، وفي ج " الحسني "، وتأتي ترجمة ابنه بعنوان " الحسين بن الحسن بن تاج الدين الحسني " فلاحظ. (*)
________________________________________
[ 64 ]
سيد عالم قاله منتجب الدين. 170 - الشيخ حسن بن جعفر بن محمد الدوريستي. فاضل جليل، مدحه القاضي نور الله في مجالس المؤمنين وأثنى عليه وذكر أنه شاعر، وأورد من شعره قوله: بغض الوصي علامة معروفة * كتبت على صفحات (1) أولاد الزنا من لم يوال من الانام وليه * سيان عند الله صلى أم زنا (2) 171 - الشيخ الامام الجد شمس الاسلام الحسن بن الحسين بن بابويه القمي نزيل الري المدعو حسكا. [ فقيه ] (3) ثقة وجه، قرأ على شيخنا الموفق أبي جعفر قدس الله روحه جميع تصانيفه بالغري على ساكنه السلام، وقرأ على الشيخين سلار ابن عبد العزيز وابن البراج جميع تصانيفهما. وله تصانيف في الفقه منها: كتاب العبادات، وكتاب الاعمال الصالحة، وكتاب سير الانبياء والائمة، أخبرنا بها الوالد عنه قاله منتجب الدين علي بن عبيد الله بن الحسن المذكور. 172 - الشيخ العفيف الزاهد القارئ أبو علي الحسن بن الحسين ابن الحاجب الحلبي. فاضل جليل، روى عنه أبو المكارم حمزة بن زهرة. 173 - الشيخ ثقة الدين الحسن بن الحسين بن علي بن الحسين بن بابويه
________________________________________
(1) في مجالس المؤمنين " على جبهات ". (2) مجالس المؤمنين ص 198. (3) الزيادة من ج. (*)
________________________________________
[ 65 ]
فقيه صالح - قاله منتجب الدين. 174 - الشيخ نجم الدين أبو خليفة الحسن بن الحسين بن محمد ابن حمدان الحمداني. صالح - قاله منتجب الدين. 175 - الشيخ الجليل الحسن بن حمزة الحلبي. كان عالما فاضلا فقيها جليل القدر. 176 - الشيخ الامام شرف الدين الحسن بن حيدر بن أبي الفتح الجرجاني. متكلم فقيه صالح - قاله منتجب الدين. الحسن بن داود. ثقة جليل، هو ابن علي بن داود يأتي. 177 - الشيخ تاج الدين الحسن بن الدربي. عالم جليل القدر، يروي عنه المحقق. 178 - الحسن بن راشد. فاضل فقيه شاعر أديب، له شعر كثير في مدح المهدي وسائر الائمة عليهم السلام، ومرثية الحسين عليه السلام، وأرجوزة في تاريخ الملوك والخلفاء، وأرجوزة في تاريخ القاهرة، وأرجوزة في نظم ألفية الشهيد، وغير ذلك
________________________________________
[ 66 ]
179 - الحسن بن سبرة البغدادي (1). له كتاب قاله ابن شهراشوب (2). الحسن بن سعيد الحلي (3). والد المحقق جعفر، عالم فقيه فاضل، يروي عنه ولده، ويأتي ابن يحيى بن الحسن بن السعيد. 180 - الحسن بن سليمان بن خالد (4) الحلبي. فاضل عالم فقيه، له مختصر بصائر الدرجات لسعد بن عبد الله، يروي عنه الشهيد. 181 - الحسن بن السندي. كان عالما فقيها صالحا، يروي عن السيد رضي الدين علي بن موسى ابن طاوس. 182 - الشيخ أبو سعيد (5) الحسن بن عبد العزيز بن الحسين القمي. فقيه صالح - قاله منتجب الدين.
________________________________________
(1) كذا في نسخ الكتاب، وفي المعالم " ابن شبرة ". (2) معالم العلماء ص 34. (3) في م " الحلبي " وهو خطأ. (4) في الاعيان " خالد بن محمد ". (5) كذا في ج والمطبوعة، وفي ع " أبو سعد ". (*)
________________________________________
[ 67 ]
183 - الشيخ أبو محمد الحسن بن عبد العزيز بن الحسن (1) الجبهاني (2) العدل (3) بالقاهرة. فقيه ثقة، قرأ على الشيخ الموفق أبى جعفر الطوسي والشيخ ابن البراج رحمهما الله - قاله منتجب الدين. 184 - السيد بدر الدين الحسن بن السيد أبى الرضا عبد الله بن الحسين بن علي الحسيني المرعشي. صالح ورع - قاله منتجب الدين. 185 - الشيخ رشيد الدين الحسن بن عبد الملك بن عبد العزيز المسجدي المقيم بقرية رامز فيها (4) من أعمال الري. فقيه صالح - قاله منتجب الدين. 186 - [ الشيخ جمال الدين الحسن بن عشرة. عالم فاضل جليل، يروي عن الشهيد كما ذكره ابن أبى جمهور في غوالي اللآلي وغيره ] (5).
________________________________________
(1) كذا في ع وم وج، وفي المطبوعة " المحسن ". (2) كذا في المطبوعة وج، وفي ع وم " الجهاني ". (3) في ج " المعدل ". (4) في ج " رامزقها ". (5) هذه الترجمة زيدت من ع، ولا يبعد أن يكون هذا هو الحسن بن علي المعروف بابن العشرة الذي تأتي ترجمته في هذا الكتاب، كما يظهر ذلك أيضا من كتاب الاعيان 21 / 54 - 62 حيث ترجم لابن العشرة الآتي. (*)
________________________________________
[ 68 ]
187 - الحسن بن علي بن أبي عقيل العماني أبو محمد. هكذا قال النجاشي، وقال الشيخ الطوسي: الحسن بن عيسى بن أبى عقيل العماني (1)، وهما عبارة عن شخص واحد يقال له " ابن أبى عقيل العماني الحذاء ". متكلم ثقة، له كتب في الفقه والكلام منها: كتاب المستمسك (2) بحبل آل الرسول كتاب مشهور عندنا، ونحن نقلنا أقواله في كتبنا الفقهية، وهو من جملة المتكلمين وفضلاء الامامية قاله العلامة في الخلاصة (3). وتقدم ابن أبي عقيل، ويأتي ابن عيسى. والنجاشي ذكره كما مر وقال فيه: متكم ثقة، له كتب... إلى أن قال: مشهور... وسمعت شيخنا أبا عبد الله يكثر الثناء على هذا الرجل، أخبرنا الحسين عن أحمد بن محمد ومحمد بن محمد عن أبى القاسم جعفر بن محمد، قال: كتب إلي الحسن بن علي بن أبي عقيل يجيز لي كتاب المستمسك بل وسائر كتبه، وقرأت كتابه المسمى بالكر والفر على شيخنا أبي عبد الله، وهو كتاب في الامامة مليح الوضع، مسألة وقلبها عكسها (4). وذكره ابن داود، وذكر عبارة الشيخ والنجاشي (5).
________________________________________
(1) كذا في نسخ الكتاب، وفي رجال الطوسي ص 471 " الحسن بن عيسى أبو علي المعروف بابن أبي عقيل العماني " وقريب منه عبارة الفهرست للطوسي أيضا فلاحظ ص 54 منه. (2) كذا في نسخ الكتاب، وفي رجالي العلامة وابن داود " التمسك " وفي فهرست الطوسي ورجال النجاشي " المتمسك ". (3) رجال العلامة ص 40. (4) رجال النجاشي ص 38. (5) رجال ابن داود ص 110. (*)
________________________________________
[ 69 ]
188 - الشيخ الامام أفضل الدين الحسن بن علي بن أحمد الماه آبادي. علم في الادب (1)، فقيه صالح ثقة متبحر، له تصانيف منها: شرح النهج، شرح الشهاب، شرح اللمع، كتاب في رد التنجيم، كتاب في الاعراب، ديوان شعره، ديوان نثره، أخبرني (2) بجميع تصانيفه ورواياته عنه - [ قاله منتجب الدين ] (3). 189 - الشيخ الاديب أفضل الدين الحسن بن فادار (4) القمي. إمام اللغة - قاله منتجب الدين. 190 - الحسن بن علي بن أشناس (5). كان عالما فاضلا، وثقه السيد علي بن طاوس في بعض مؤلفاته، له كتب منها: الكفاية في العبادات، وكتاب الاعتقادات، وكتاب الرد على الزيدية، وغير ذلك. يروي عن الشيخ المفيد.
________________________________________
(1) في ج " عالم في الادب ". (2) كذا في نسخ الكتاب، وفي ج " أجازني ". (3) الزيادة منا لفصل الترجمتين اللتين كانتا مختلطتين في نسخ الكتاب. (4) في ج " وفادار ". (5) عنونه في الاعيان هكذا " الشيخ أبو علي الحسن بن محمد بن اسماعيل ابن اشناس مولى جعفر المتوكل المعروف بابن الحمامى البزار أو البزاز " ثم قال: " ولد في شوال سنة 359 وتوفي ليلة الاربعاء 3 ذي القعدة سنة 439 ". وقال بعد نقل ما قاله صاحب الامل: " ولم يذكر غيره أن اسمه الحسن بن علي بل كلهم قالوا إن اسمه الحسن بن محمد فيوشك أن يكون الصواب أبو علي الحسن بن أشناس كما مر، مع انه قد ذكره في كتابه اثبات الهداة بالنصوص والمعجزات بعنوان الحسن بن اسماعيل بن اشناس. (*)
________________________________________
[ 70 ]
191 - الشيخ الامام نصير الدين (1) أبو محمد الحسن بن علي بن بهلول (2) القمي. واعظ صالح فقيه - قاله منتجب الدين. 192 - الشيخ بدر الدين الحسن بن علي بن الحسن الدستجردي صالح - قاله منتجب الدين. 193 - السيد حسين بن علي بن الحسن بن علي بن شدقم الحسيني المدني (3). فاضل عالم جليل محدث شاعر أديب، له كتاب الجواهر النظامية من حديث خير البرية، ألفه لاجل نظام شاه سلطان حيدر آباد، يروي عن الشيخ حسين بن عبد الصمد العاملي، وعن الشيخ العلامة نعمة الله بن أحمد ابن خاتون العاملي جميعا عن الشهيد الثاني. 194 - السيد ضياء الدين الحسن بن علي بن الحسين بن علوية الوراميني. عالم واعظ صالح - قاله منتجب الدين. 195 - السيد شمس الدين أبو محمد الحسن بن علي الحسيني المرعشي
________________________________________
(1) في ج " نصرة الدين ". (2) في ج " بن بزرك ". (3) في الاعيان " ولد بالمدينة المنورة سنة 942 وتوفى بالدكن من بلاد الهند في 14 صفر سنة 999 عن 57 سنة ودفن هناك ثم نقله ولده الاصغر حسين بوصية منه إلى المدينة المنورة فدفنه بالبقيع ". (*)
________________________________________
[ 71 ]
المعروف بالهمداني، نزيل بلدة خوارزم. صالح ورع خير - قاله منتجب الدين. 196 - الشيخ تقي الدين (1) الحسن بن علي بن داود الحلي. كان عالما فاضلا جليلا صالحا محققا متبحرا، من تلامذة المحقق نجم الدين الحلي، يروي عنه الشهيد بواسطة ابن معية. قال الشهيد الثاني في إجازته للحسين بن عبد الصمد العاملي عند ذكر ابن داود: صاحب التصانيف الغزيرة والتحقيقات الكثيرة التى من جملتها كتاب الرجال، سلك فيه مسلكا لم يسلكه فيه أحد من الاصحاب، وله من التصانيف في الفقه نظما ونثرا مختصرا ومطولا وفى العربية والمنطق والعروض وأصول الدين نحو من ثلاثين مصنفا انتهى. وسلوكه في كتاب الرجال أنه رتبه على الحروف الاول فالاول في الاسماء وأسماء الآباء والاجداد كما فعلنا نحن هنا، وجمع جميع ما وصل إليه من كتب الرجال مع حسن الترتيب وزيادة التهذيب، فنقل ما في فهرستى الشيخ والنجاشي والكشى وكتاب الرجال للشيخ وكتاب ابن الغضائري والبرقي والعقيقي وابن عقدة والفضل بن شاذان وابن عبدون وغيرها، وجعل لكن كتاب علامة، بل لكل باب حرفا أو حرفين، وضبط الاسماء، ولم يذكر عن المتأخرين من الشيخ إلا أسماء يسيرة [ جدا ] (2) وذكر نفسه أيضا فقال: الحسن بن علي بن داود، مصنف هذا الكتاب، مولده خامس جمادي الآخرة سنة 647، وله كتب منها في الفقه: كتاب تحصيل النافع، وكتاب التحفة السعدية، وكتاب المقتصر من المختصر، وكتاب الكافي، وكتاب
________________________________________
(1) في م " نقي الدين ". (2) الزيادة من ع. (*)
________________________________________
[ 72 ]
النكت، وكتاب الرائع، وكتاب الخلاف في المذاهب الخمسة (1)، وكتاب تكملة المعتبر لم يتم، وكتاب الجوهرة في نظم التبصرة، وكتاب اللمعة في فقه الصلاة نظما، وكتاب عقد الجواهر في الاشباه والنظائر نظما، [ وكتاب اللؤلؤة في خلاف أصحابنا لم يتم نظما، وكتاب الرائض في الفرائض نظما ] (2)، وكتاب عدة الناسك في قضاء المناسك نظما، وكتاب الرجال وهو هذا الكتاب، وله في الفقه غير ذلك. ومنها في أصول الدين وغيره: كتاب الدر الثمين في أصول الدين نظما، وكتاب الخريدة العذراء في العقيدة الغراء نظما، وكتاب الدرج، وكتاب إحكام القضية في أحكام القضية في المنطق، وكتاب حل الاشكال في عقد الاشكال في المنطق، وكتاب البغية في القضايا، وكتاب الاكليل التاجي (3) في العروض، وكتاب قرة عين (4) الخليل في شرح النظم الجليل لابن الحاجب في العروض أيضا، وكتاب شرح قصيدة صدر الدين الساوي في العروض أيضا، وكتاب مختصر الايضاح في النحو، وكتاب حروف المعجم في النحو، وكتاب مختصر أسرار العربية في النحو انتهى (5). وقال الشهيد في بعض إجازاته عند ذكره: الشيخ الامام سلطان الادباء ملك النظم والنثر المبرز في النحو والعروض انتهى. وقد ذكره السيد مصطفى التفرشي في كتاب الرجال فقال: إنه من أصحابنا المجتهدين، شيخ جليل من تلامذة المحقق نجم الدين الحلي والسيد جمال الدين ابن طاوس، له أزيد من ثلاثين كتابا نظما ونثرا، وله في
________________________________________
(1) في المصدر " خلاف المذاهب الخمسة ". (2) الزيادة من المصدر وع وم. (3) كذا في المصدر والمطبوعة، وفي م وع " الاكليل الناجي ". (4) كذا في نسخ الكتاب، وفي المصدر " قوة عين ". (5) رجال ابن داود ص 111 - 113. (*)
________________________________________
[ 73 ]
علم الرجال كتاب حسن الترتيب إلا أن فيه أغلاطا كثيرة انتهى (1). وكأنه أشار إلى اعتراضاته على العلامة وتعريضاته به، ونحو ذلك مما ذكره ميرزا محمد في كتاب الرجال ونبه عليه. ومن شعره قوله من قصيدة في مرثية الشيخ محفوظ بن وشاح: لك الله أي بناء تداعى * وقد كان فوق النجوم ارتفاعا وأي علاء دعاه (2) الخطوب * فلبى ولولا الردى ما أطاعا وأي ضياء ثوى في الثرى * وقد كان يخفي النجوم التماعا لقد كان شمس الهدى كاسمه * فأرخى الكسوف عليه قناعا فوا أسفا إن ذاك (3) اللسان * إذا رام معنى أجاب اتباعا وتلك البحوث التي ما تمل * إذا مل صاحب بحث سماعا فمن ذا يجيب سؤال الوفود * إذا أعرضوا أو تعاطوا نزاعا ومن لليتامى ولابن السبيل * إذا قصدوه عراة جياعا ومن للوفاء وحفظ الاخاء * ورعي العهود إذ الغدر شاعا سقى الله مضجعه رحمة * تروي ثراه وتأبي انقطاعا 197 - الشيخ بدر الدين الحسن بن علي بن سلمان بن أبي جعفر بن أبي الفضل بن الحسن بن أبي بكر بن سلمان بن عباد بن عمار (4) بن أحمد ابن أبي بكر بن علي بن سلمان بن منبه بن محمد بن عمارة بن ابراهيم بن
________________________________________
(1) رجال التفرشي ص 92. (2) كذا في المطبوعة وع، وفي الاعيان " وأي عزاء دعته الخطوب " وفي م " وأي علاء دهاه ". (3) في المطبوعة " أين ذاك اللسان ". (4) كذا في ج والمطبوعة، وفي ع وم " عماد ". (*)
________________________________________
[ 74 ]
سلمان بن محمد (1) بن سلمان الفارسي، صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (2). واعظ فصيح صالح - قاله منتجب الدين. 198 - الشيخ أبو محمد الحسن بن علي بن شعبة. فاضل محدث جليل، لكتاب تحف العقول عن آل الرسول حسن كثير الفوائد مشهور، وكتاب التمحيص - ذكره صاحب كتاب مجالس المؤمنين. 199 - مولانا حسن علي بن مولانا عبد الله التستري. يروي عن أبيه وعن الشيخ البهائي، كان فاضلا عالما صالحا، ذكره صاحب سلافة العصر وأثنى عليه، وذكر أنه توفي سنة 1069 (3). نروي عن مولانا محمد باقر المجلسي عنه (4). 200 - الشيخ الجليل الحسن بن علي بن عبيدة. فاضل يروي عن أبي السعادات عن القاضي ابن قدامة عن السيد الرضي. 201 - الحسن بن علي بن عثمان. له كتاب قاله ابن شهرآشوب (5).
________________________________________
(1) زاد في المطبوعة " بن محمد ". (2) زاد في ج " نزيل اسناباد السد من الري ". (3) كذا في ع والاعيان والسلافه، وفي النسخة المطبوعة " 1029 ". (4) سلافة العصر ص 498. (5) معالم العلماء ص 33. (*)
________________________________________
[ 75 ]
202 - الشيخ عز الدين الحسن بن علي المعروف بابن العشرة. فاضل عالم زاهد فقيه، يروي عن ابن فهد وعن أبي طالب محمد ولد الشهيد (1). الحسن بن عيسى أبو علي المعروف بابن أبى عقيل العماني. له كتب، وهو من جملة المتكلمين، إمامي المذهب، فمن كتبه المستمسك بحبل آل الرسول في الفقه كبير حسن، وله كتاب الكر والفر في الامامة - قاله الشيخ في الفهرست. وتقدم ابن علي وابن أبي عقيل. 203 - الحسن بن الفضل بن الحسن الطبرسي (2). كان فاضلا مجدثا، له كتاب مكارم الاخلاق، وينسب إليه أيضا كتاب جامع الاخبار، وربما ينسب إلى محمد بن محمد الشعيري، لكن بين النسختين تفاوت (3). 204 - الحسن بن الفقيه. له كتاب في أسامي أمير المؤمنين عليه السلام قاله ابن شهراشوب (4). 205 - السيد حسن كيا بن القاسم بن محمد الحسينى (5).
________________________________________
(1) لاحظ ترجمة الشيخ جمال الدين الحسن بن عشرة السابقة والتعليق عليها (2) في الاعيان " توفي في سبزوار ليلة عيد الاضحى سنة 548 ونقلت جنازته إلى المشهد المقدس الرضوي ودفن في موضع يعرف بقتل كاه ". (3) تجد في الاعيان 23 / 15 كلاما طويلا حول جامع الاخبار هذا فراجعه. (4) معالم العلماء ص 38. (5) في ج " الحسني ". (*)
________________________________________
[ 76 ]
صالح محدث فقيه، قرأ على الجد شمس الاسلام - قاله منتجب الدين. 206 - السيد جمال الدين أبو محمد الحسن بن محمد بن ابراهيم بن محمد [ بن ابراهيم بن محمد ] (1) بن الحسن بن زهرة الحسيني الحلبي (2). كان عالما فاضلا جليل القدر، من تلامذة العلامة. 207 - السيد كمال الدين الحسن بن محمد الآوي (3) الحسيني. فاضل جليل القدر، يروي عنه ابن معية. ويأتي ابن محمد بن محمد. 208 - الشيخ أبو علي الحسن بن محمد بن الحسن بن علي الطوسي. كان عالما فاضلا فقيها محدثا جليلا ثقة، له كتب منها: كتاب الامالي، وشرح النهاية، وغير ذلك. وقال الشيخ منتجب الدين عند ذكره: فقيه ثقة عين، قرأ على والده جميع تصانيفه، أخبرنا الوالد عنه انتهى. وذكره ابن شهرآشوب وقال: له المرشد إلى سبيل المتعبد (4).
________________________________________
(1) الزيادة من ع وم. (2) عنونه في الاعيان بعد حذف الالقاب هكذا " الحسن بن محمد بن علي ابن ابراهيم بن محمد بن الحسن بن زهرة بن علي بن محمد بن محمد بن أحمد بن محمد ابن الحسن بن إسحاق المؤتمن بن الامام الصادق عليه السلام ". (3) في الاعيان " الآوي بالالف الممدود نسبة إلى آوة، وهي بلدة معروفة بقرب ساوة من بلاد عراق العجم، ويقال لها آبة بالباء الموحدة أيضا ". (4) معالم العلماء ص 37. (*)
________________________________________
[ 77 ]
209 - السيد نجيب الدين أبو محمد الحسن بن محمد بن الحسن (1) ابن علي بن محمد بن علي بن القاسم بن موسى بن عبد الله بن موسى الكاظم عليه السلام (2). [ صالح ] (3) دين مقرئ، قرأ على السيد الاجل المرتضى ذي الفخرين المهطر - قاله منتجب الدين. 210 - الشيخ موفق الدين الحسن بن محمد (4) بن الحسن المدعو خواجة الآبي الساكن بقرية راشدة سنست من الرى، وبها توفي ودفن. فقيه صالح ثقة، قرأ على [ الفقيه ] (5) المفيد أمير كابن أبي اللجيم - قاله منتجب الدين. 211 - الحسن بن محمد الديلمي (6). كان فاضلا محدثا صالحا، له كتاب إرشاد القلوب مجلدان. 212 - السيد الجليل ميرزا حسن بن مير محمد زمان الرضوي المشهدي (7).
________________________________________
(1) كذا في نسخ الكتاب، وفي ج زاد هنا " بن محمد بن الحسن ". (2) في ج عد النسب إلى أمير المؤمنين علي عليه السلام. (3) الزيادة من ج. (4) في ج " أبي محمد ". (5) الزيادة من ج. (6) في اسم أبيه وكنيته اختلاف كثير راجع الاعيان 23 / 120. (7) في الاعيان " ولد في 4 سفر سنة 1043 كما وجد بخطه على ظهر رجال ابن داود الذي اوقفه ولده، ولا نعلم تاريخ وفاته ". (*)
________________________________________
[ 78 ]
فاضل عالم محقق جليل القدر معاصر، له كتاب في الاستدلال لم يتم. 213 - الحسن بن محمد بن علي المهلبي الحلبي (1). فاضل عالم محقق [ مدقق ] (2)، له كتاب الانوار البدرية في رد شبه القدرية، رأيته في الخزينة الموقوفة الرضوية (3). 214 - الشيخ حسن بن محمد بن الفضل المسكني. باني الرباط والمساجد بها، صالح خير - قاله منتجب الدين. السيد كمال الدين الحسن بن محمد بن محمد الآوي الحسيني. كان عالما فاضلا جليلا، يروى عنه ابن معية. 215 - القاضي فخر الدين أبو علي الحسن بن محمد المسكوني (4). فقيه دين - قاله منتجب الدين. 216 - الحسن بن محمد النوبختي أبو محمد. فيلسوف إمامى، له الآراء والديانات ولم يتم، الرد على أصحاب التناسخ والغلاة، التوحيد وحدوث العالم، نقض كتاب ابن عيسى في القريب المشرقي، اختصار الكون والفساد لارسطاطاليس، الاحتجاج لعمرو بن عباد
________________________________________
(1) كذا في ع والمطبوعة، وفى م والاعيان " الحلي ". (2) الزيادة من م. (3) في الاعيان " توفى سنة 840 ". (4) في ج " المسكنى ". (*)
________________________________________
[ 79 ]
ونصرة مذهبه، الجامع في الامامة، الانسان (1)، كتاب الموضح في الخارجين على أمير المؤمنين عليه السلام في الحروب الثلاثة. قاله ابن شهراشوب، وقد ذكر الشيخ في الفهرست الحسن بن موسى النوبختي ووثقه وذكر له هذه الكتب، وذكره النجاشي كذلك ووثقه وذكر له بعض هذه الكتب، وذكر له كتبا أخرى، ومجموع ما ذكر من كتبه تسع وثلاثون (2). والظاهر انه ابن موسى، وان ابن محمد اشتباه، [ أو أحدهما نسبة له إلى جده ] (3). 217 - [ الشيخ التقي الزاهد حسن بن أبى جمهور. ذكره محمد بن علي بن ابراهيم الشهير بالمطبوع الحروائي الاحسائي ابن أبي جمهور الاحسائي في غوالي اللآلي وأثنى عليه وروى عنه بواسطتين ] (4). 218 - الحسن بن المهدي. له المفتاح - قاله ابن شهرآشوب (5). 219 - السيد ناصر الدين الحسن بن مهدي الحسيني (6) المامطيري.
________________________________________
(1) وزاد في المطبوعة هنا " عين هذه الجملة ". (2) معالم العلماء ص 32، والفهرست للطوسي ص 46، ورجال الطوسي ص 462، ورجال النجاشي ص 48، ونقد الرجال ص 99. (3) الزيادة من ع. (4) هذه الترجمة زيدت من ع. (5) معالم العلماء ص 38، وفيه " أبو طالب الحسن بن مهدي ". (6) في ج " الحسني ". (*)
________________________________________
[ 80 ]
فاضل - قاله منتجب الدين. 220 - السيد بدر الدين الحسن بن نجم الدين. عالم فاضل، يروي عن السيد ضياء الدين وعميد الدين والشيخ فخر الدين جميعا عن العلامة. 221 - الشيخ جلال الدين الحسن بن نما الحلي. كان فاضلا جليل القدر، من مشائخ الشيخ الشهيد محمد بن مكي العاملي. 222 - الشيخ جمال الدين الحسن (1) بن هبة الله بن رطبة السوراوي (2) كان فاضلا فقيها عابدا، يروي عنه ابن ادريس، له كتب. 223 - الحسن بن يحيى بن الحسن بن سعيد الحلي، والد المحقق نجم الدين أبي القاسم جعفر.
________________________________________
(1) في الاعيان " ذكر بعضهم الحسن مكبرا ومنهم الشهيد في إجازته لابن الخازن الحائري، وبعضهم الحسين مصغرا كما يأتي في الحسين، والظاهر اتحادهما كما في الرياض وأن أحدهما تصحيف الآخر لاتحاد الدرجة لروايتهما عن الشيخ الطوسي والغلط من النساخ فأبدلوا الحسن بالحسين، وذكر لهما صاحب الامل ترجمتين، واحتمال أن أحدهما أخو الآخر ممكن لكنه بعيد ". (2) السوراوي نسبة إلى سورا بالقصر موقع بالعراق من أرض بابل وهي مدينة السريانيين قريبة من الحلة المزيدية، أو إلى سوراء بالمد موضع إلى جنب بغداد أو بغداد نفسها. انظر الاعيان 24 / 249. (*)
________________________________________
[ 81 ]
كان فاضلا عظيم الشأن، يروي عنه ولده (1). 224 - الشيخ العلامة جمال الدين أبو منصور الحسن بن يوسف بن علي بن المطهر الحلي. فاضل عالم علامة العلماء، محقق مدقق ثقة ثقة فقيه محدث متكلم ماهر جليل القدر عظيم الشأن رفيع المنزلة، لا نظير له في الفنون والعلوم العقليات والنقليات، وفضائله ومحاسنه أكثر من أن تحصى. قرأ على المحقق الحلي والمحقق الطوسي في الكلام وغيره من العقليات، وقرأ عليه في الفقه المحقق الطوسي، وقرأ العلامة أيضا على جماعة كثيرين جدا من العامة والخاصة. وقد ذكره الحسن بن علي بن داود في كتابه فقال عند ذكره: شيخ الطائفة، وعلامة وقته، وصاحب التحقيق والتدقيق، كثير التصانيف انتهت رئاسة الامامية إليه في المعقول والمنقول، مولده سنة 648 (2) وكان والده قدس الله روحه فقيها محققا مدرسا عظيم الشأن انتهى (3). وذكره السيد مصطفى في كتاب الرجال، ثم ذكر كلام ابن داود وقال: ويخطر ببالي أن لا أصفه، إذ لا يسع كتابي هذا علومه وتصانيفه وفضائله ومحامده... له أكثر من سبعين كتابا انتهى (4). وذكره ميرزا محمد بن علي الاسترابادي في كتاب الرجال فقال: محامده أكثر من أن تحصى وأظهر من أن تخفى، ثم ذكر مولده كما مر.
________________________________________
(1) كذا في ع وم، وفي النسخة المطبوعة " يروي عن ولده " وهو خطأ، وقد مضى ذكر المترجم أيضا بعنوان " الحسن بن سعيد الحلي ". (2) كذا في نسخ الكتاب، وزاد في م " للتاسع والعشرين من شهر رمضان " (3) رجال ابن داود ص 119. (4) نقد الرجال ص 100. (*)
________________________________________
[ 82 ]
قال: ومماته ليلة السبت حادي عشر المحرم سنة 726 انتهى (1). وقد ذكر نفسه في الخلاصة فقال: حسن بن يوسف بن علي بن المطهر بالميم المضمومة والطاء غير المعجمة والهاء المشددة والراء أبو منصور الحلي مولدا ومسكنا، مصنف هذا الكتاب، له كتب منها: كتاب منتهى المطلب في تحقيق المذهب لم يعمل مثله ذكرنا فيه جميع مذاهب المسلمين في الفقه ورجحنا ما نعتقده بعد إبطال حجج من خالفنا فيه يتم إنشاء الله تعالى عملنا منه إلى هذا التاريخ وهو شهر ربيع الآخر سنة 693 سبع مجلدات، كتاب تلخيص المرام في معرفة الاحكام [ كتاب غاية الاحكام في تصحيح تلخيص المرام ] (2)، كتاب تحرير الاحكام الشرعية على مذهب الامامية حسن جيد استخرجنا فيه فروعا لم نسبق إليها مع اختصاره، كتاب مختلف الشيعة في أحكام الشريعة ذكرنا فيه خلاف علمائنا خاصة وحجة كل شخص والترجيح لما نصير إليه، كتاب تبصرة المتعلمين في أحكام الدين، كتاب استقصاء الاعتبار في تحرير معاني الاخبار ذكرنا فيه كل حديث وصل الينا وبحثنا في كل حديث على صحة السند أو إبطاله وكون متنه محكما أو متشابها وما اشتمل عليه المتن من المباحث الاصولية والادبية وما يستنبط من المتن من الاحكام الشرعية وغيرها وهو كتاب لم يعمل مثله، كتاب مصابيح الانوار ذكرنا فيه كل أحاديث علمائنا وجعلنا كل حديث يعلق بفن في بابه ورتبنا كل فن على أبواب إبتدأنا فيها بما روي عن النبي صلى الله عليه وآله ثم بعده بما روي عن علي وكذلك إلى آخر الائمة عليهم السلام، كتاب الدر والمرجان في الاحاديث الصحاح والحسان، كتاب التناسب بين الاشعرية وفرق السوفسطائية، كتاب نهج الايمان في تفسير القرآن ذكرنا
________________________________________
(1) انظر ص 25 منه. (2) الزيادة من رجال العلامة. (*)
________________________________________
[ 83 ]
فيه ملخص الكشاف والتبيان وغيرهما، كتاب السر الوجيز (1) في تفسير الكتاب العزيز، كتاب الادعية الفاخرة المنقولة عن الائمة الطاهرة، كتاب النكت البديعة في تحرير الذريعة [ في أصول الفقه ] (2)، كتاب غاية الوصول وإيضاح السبل في شرح مختصر منتهى السؤل والامل في أصول الفقه، كتاب مبادئ الوصول إلى علم الاصول، كتاب مناهج اليقين (3) في أصول الدين، كتاب منتهى الوصول إلى علمي الكلام والاصول، كتاب كشف المراد في شرح تجريد الاعتقاد في الكلام، كتاب أنوار الملكوت في شرح فص الياقوت في الكلام، كتاب نظم البراهين في أصول الدين، كتاب معارج الفهم في شرح النظم، كتاب الابحاث المفيدة في تحصيل العقيدة، كتاب نهاية المرام في علم الكلام، كتاب كشف الفوائد في شرح قواعد العقائد في الكلام، كتاب المنهاج في مناسك الحاج، كتاب تذكرة الفقهاء، كتاب تهذيب الوصول في علم الاصول، كتاب القواعد والمقاصد في المنطق والطبيعي والالهي، كتاب الاسرار الخفية في العلوم العقلية، كتاب كاشف الاستار في شرح كشف الاسرار، كتاب الدر المكنون في علم القانون في المنطق، كتاب المباحث السنية في المعارضات النصيرية، كتاب المقاومات باحثا فيه الحكماء السابقين وهو يتم مع تمام عمرنا، كتاب حل المشكلات من كتاب التلويحات، كتاب إيضاح التلبيس من كلام الرئيس باحثنا فيه مع الشيخ أبي علي بن سينا، كتاب كشف المكنون من كتاب القانون وهو اختصار شرح الجزولية في النحو، كتاب بسط الكافية وهو اختيار شرح الكافية في النحو، كتاب المقاصد الوافية بفوائد القانون والكافية جمعنا فيه بين الجزولية وإلكافية في النحو مع تمثيل ما يحتاج إلى المثال، كتاب المطالب
________________________________________
(1) كذا في نسخ الكتاب، وفي الخلاصة " القول الوجيز ". (2) الزيادة من ع وم والخلاصة. (3) في الخلاصة " منهاج اليقين ". (*)
________________________________________
[ 84 ]
العلية في علم العربية، كتاب القواعد الجلية في شرح الرسالة الشمسية، كتاب الجوهر النضيد في شرح التجريد في المنطق، كتاب مختصر شرح نهج البلاغة (1)، كتاب إيضاح المقاصد من حكمة عين القواعد، كتاب نهج العرفان في علم الميزان، كتاب إرشاد الاذهان في علم الايمان في الفقه [ حسن الترتيب، كتاب تسليك الافهام في معرفة الاحكام في الفقه ] (2)، كتاب مدارك الاحكام في الفقه، كتاب نهاية الوصول إلى علم الاصول، كتاب قواعد الاحكام في معرفة الحلال والحرام، كتاب كشف الخفا (3) من كتاب الشفا في الحكمة، كتاب مقصد الواصلين في أصول الدين [ كتاب تسليك النفس إلى حظيرة القدس في الكلام، كتاب نهج المسترشدين في أصول الدين ] (4)، كتاب مراصد التوفيق (5) ومقاصد التحقيق في المنطق والطبيعي والالهي، كتاب النهج الوضاح في الاحاديث الصحاح، كتاب نهاية الاحكام في معرفة الاحكام، كتاب المحاكمات بين شراح الاشارات، كتاب نهج الوصول إلى علم الاصول، كتاب منهاج الهداية ومعراج الدراية في علم الكلام، كتاب نهج الحق وكشف الصدق، كتاب نهج الكرامة (6) في الامامة، كتاب استقصاء النظر في القضاء والقدر، الرسالة السعدية، ورسالة واجب الاعتقاد، كتاب الالفين الفارق بين الصدق والمين. وهذه الكتب منها كثير لم يتم، والمولد تاسع وعشرين شهر رمضان سنة 648،
________________________________________
(1) في الخلاصة " مختصر نهج البلاغة ". (2) الزيادة من ع وم والخلاصة. (3) في المطبوعة " كشف الخطا ". (4) هذه الزيادة ليست في م. (5) كذا في نسخ الكتاب، وفى الخلاصة " مراصد التدقيق ". (6) في الخلاصة " منهاج الكرامة ". (*)
________________________________________
[ 85 ]
نسأل الله خاتمة الخير بمنه وكرمه انتهى كلام العلامة في الخلاصة (1). وله من المؤلفات سوى ما ذكر: خلاصة الاقوال في معرفة الرجال، وهو الذي ذكر فيه اسمه ومؤلفاته كما نقلناه عنه، وكتاب إيضاح الاشتباه في أحوال الرواة، والكتاب الكبير في الرجال ذكره في مواضع من الخلاصة وفي أولها وآخرها [ وذكر في آخر الايضاح أن اسمه كتاب كشف المقال في أحوال الرجال ] (2)، ورسالة في بطلان الجبر، [ ورسالة في خلق الاعمال ] (3)، وكتاب كشف اليقين في فضائل أمير المؤمنين عليه السلام، وكتاب الكشكول فيما جرى على آل الرسول ينسب إليه [ والظاهر أنه ليس منه ] (4)، وكتاب إيضاح مخالفة السنة لنص الكتاب والسنة رأينا له نسخا منه قديمة في الخزينة الموقوفة الرضوية سلك فيه مسلكا عجيبا والذي وصل الينا هو المجلد الثاني وفيه سورة آل عمران لاغير يذكر فيه مخالفتهم لكل آية من وجوه كثيرة بل لاكثر الكلمات، وإجازة طويلة مبسوطة لبني زهرة، والباب الحادي عشر في الكلام، ومختصر مصباح المتهجد واسمه منهاج الصلاح في اختصار المصباح وهو عشرة أبواب والباب الحادي عشر جزء منه ملحق به لانه خارج عن المصباح، وجوابات (5) مهنا بن سنان، وغير ذلك. وكأنه ألف هذه الكتب بعد الخلاصة. 225 - [ أبو عبد الله الحسين. له كتب منها: أخبار المحدثين، أخبار معاوية، الفضائل، الكشف
________________________________________
(1) انظر الخلاصة ص 45 - 49. (2) الزيادة من ع. (3) الزيادة ليست في م. (4) الزيادة من ع. (5) في المطبوعة " وجواب ". (*)
________________________________________
[ 86 ]
- قاله ابن شهراشوب ] (1). 226 - الامير نصير الدين الحسين بن ابراهيم بن سلام الله الحسينى. كان عالما فاضلا شاعرا أديبا، ذكره صاحب السلافة، وذكر أنه جده (2) وأثنى عليه كثيرا، وذكر أنه كان هو وأخوه أحمد السابق ذكره يشبهان بالرضي والمرتضى، وأنه توفي سنة 1023 (3). 227 - الحسين بن ابراهيم القمي، المعروف بابن الخياط. فاضل جليل، من مشائخ الشيخ الطوسي من رجال الخاصة، ذكره العلامة في إجازته. 228 - السيد حسين بن الابزر (4) الحسيني الحلي. عالم فقيه محدث جليل شاعر معاصر، له كتب منها: كتاب الرجال وكتاب في النحو، وغير ذلك وذكره صاحب السلافة وأثنى عليه وذكر له شعرا (5).
________________________________________
(1) هذه الترجمة زيدت من ع، وفي الاعيان ذكر المترجم وقال: " وفي أمل الآمل في نسخة مخطوطة عندي منقولة عن نسخة الاصل مثله " أي مثل معالم العلماء، وانظر المعالم ص 133. (2) كذا في نسخ الكتاب، والصحيح أنه أخو جده لانه مذكور في السلافة بعد جده بعنوان " ومنهم أخوه الامير نصير الدين حسين ". (3) سلافة العصر ص 498. (4) في السلافة والاعيان الحسين بن كمال الدين بن الابزر " ويأتي أيضا بهذا العنوان في هذا الكتاب. (5) سلافة العصر ص 545. (*)
________________________________________
[ 87 ]
229 - الشيخ الامام أوحد الدين الحسين بن أبي الحسين بن أبي الفضل القزويني. فقيه صالح ثقة واعظ - قاله منتجب الدين. 230 - الشيخ نصير الدين أبو عبد الله الحسين بن الشيخ الامام قطب الدين أبي الحسين الراوندي. عالم صالح شهيد - قاله منتجب الدين. 231 - الاديب (1) رشيد الدين الحسين بن أبي الحسن بن هموسة الوراميني. فاضل - قاله منتجب الدين. 232 - الشيخ رضي الدين الحسين بن أبي الرشيد النيسابوري. صالح ورع - قاله منتجب الدين. 233 - الشيخ رشيد الدين الحسين بن أبي الفضل بن محمد الراوندي المقيم بقوهده رأس الوادي (2) من أعمال الري. صالح مقرئ - قاله منتجب الدين. 234 - الشيخ الحسين بن أبي موسى بن محمد مولى آل محمد. فقيه صالح (3) - قاله منتجب الدين.
________________________________________
(1) في ج لم تكن كلمة " الاديب ". (2) في ج " المقيم بقرهدة رأس المرادي ". (3) زاد في ج " أديب ". (*)
________________________________________
[ 88 ]
235 - الحسين بن أحمد بن بكير الصيرفى البغدادي التمار (1). له كتاب عيون مناقب أهل البيت عليهم السلام - قاله ابن شهراشوب (2) 236 - الشيخ أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن الحجاج الكاتب المحتسب البغدادي. كان فاضلا شاعرا أديبا، عده ابن شهراشوب في معالم العلماء من شعراء أهل البيت عليهم السلام، وأنه قرأ على ابن الرومي، وكان من بلاد العجم - انتهى (3). له ديوان شعر كبير جدا عدة مجلدات، وكان إمامى المذهب، ويظهر من شعره أنه من أولاد الحجاج بن يوسف الثقفي (4)، وهو ينافي كونه من بلاد العجم إلا أن يكون ولد فيها، أو يكون الثقفي من غلمانهم لامنهم كما يظهر من بعض الاخبار، ومن شعره قوله: وشعري سخفة لابد منه * وقد طبنا وزال الاحتشام وهل دار تكون بلا كنيف * فيمكن عاقلا فيها المقام وقوله: وهذي القصيدة مثل العروس * موشحة بالمعاني الملاح ولا بد للشعر من سخفة (5) * ولابد للدار من مستراح وقوله:
________________________________________
(1) في المطبوعة " التمساء ". (2) معالم العلماء ص 38. (3) معالم العلماء ص 149. (4) حيث يقول في أبيات ذكرها الثعالبي في اليتيمة 3 / 75: أنا ابن حجاج إليه أبي * ينمى وقلبي من بني عذره (5) في اليتيمة " وشعري لابد من سخفه ". (*)
________________________________________
[ 89 ]
إن بني برمك لو شاهدوا * فعلك بالغائب والشاهد ما اعترف الفضل بيحيى أبا * وما انتمى يحيى إلى خالد وقوله: وكاتب بارع بلاغته * تجلو علينا كلام سحبان لو كان عند المأمون جوهرة * أهداه أو بعضه لبوران وقوله: هذا حديثي تنمى عجائبه * بكثرة القال فيه والقيل أعجزني دفنه فشاع كما * اعجز قابيل دفن هابيل وقوله: لادر در الرجال ماذا * يرون من خلة النساء وإنما هم أسود غاب * تصرعهم أعين الظباء وقوله: وأبرص (1) من بني الزواني * ملمع أبقع اليدين (2) قلت وقد لج بي أذاه * وزاد ما بينه وبيني يا معشر الشيعة الحقوني * قد ظفر الشمر بالحسين وكان معاصرا للرضي والمرتضى (3). 237 - الشيخ حسين بن أحمد بن الحسين، جد السيد الامام ضياء
________________________________________
(1) في المطبوعة " وأصرع ". (2) في اليتيمة " ابلق اليدين ". (3) قال في الاعيان: توفي يوم الثلاثاء في 27 جمادي الثانية وقيل لسبع بقين منها سنة 391 بالنيل وحمل تابوته إلى بغداد ودفن عند رجلي الامامين الكاظمين عليهما السلام وكتب على قبره بوصية منه " وكلبهم باسط ذراعيه بالوسيط ". (*)
________________________________________
[ 90 ]
الدين فضل الله بن علي الحسني (1) الراوندي من قبل الام. فقيه صالح محدث - قاله منتجب الدين. 238 - الشيخ [ أبو جعفر ] (2) الحسين بن أحمد بن ردة. فاضل فقيه، روى الشهيد عن محمد بن جعفر المشهدي عنه (3). 239 - الحسين بن أحمد السوراوي. كان عالما فاضلا جليلا، روى عنه السيد رضي الدين علي بن موسى ابن طاوس. 240 - الشيخ أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن طحال المقدادي. كان عالما جليلا، روى عنه ابن شهراشوب. وقال منتجب الدين عند ذكره: فقيه صالح، قرأ على الشيخ أبي علي الطوسي (4). 241 - أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن محمد بن ابراهيم المعروف بابن قارورة البصري. له كتب منها: الفقه - قاله ابن شهر اشوب (5).
________________________________________
(1) كذا في ج والمطبوعة، وفي ع وم " الحسيني " وهو خطأ. (2) الزيادة من ع وم والاعيان. (3) احتمل في الاعيان أن يكون هذا متحدا مع الحسين بن ردة الذى تأتي ترجمته في هذا الكتاب انظر الاعيان 25 / 63. (4) في المطبوعة " الطبرسي " وهو خطأ. وانظر الاعيان 25 / 168. (5) معالم العلماء ص 42. (*)
________________________________________
[ 91 ]
242 - الحسين الجعل (1) المتكلم البصري. له مصنف في جواز رد الشمس - قاله ابن شهرآشوب (2). 243 - السيد أبو محمد الحسين بن الحسن بن أحمد بن سليمان الغريفي البحراني. كان فاضلا فقيها أديبا شاعرا. وقد ذكره السيد علي في سلافة العصر وأثني عليه بالعلم والفضل والادب والنظم، ونقل نبذة من شعره، وذكر أن الشيخ جعفر بن محمد الخطي البحراني رثاه بقصيدة وذكرها، وأنه توفي سنة 1001 (3). 244 - السيد تاج الدين الحسين بن الحسن بن تاج الدين الحسني الكيسكي (4). واعظ عالم - قاله منتجب الدين. 245 - الحسين بن الحسن بن الحسين بن علي بن الحسين بن بابويه. فقيه صالح - قاله منتجب الدين. 246 - السيد حسين الحسيني العميدي. فاضل فقيه، له شرح الارشاد للعلامة، رأيته بخطه في خزينة الكتب
________________________________________
(1) كذا في نسخ الكتاب، وفي معالم العلماء " ابن الجعل ". (2) معالم العلماء ص 42. (3) كذا في ع وم والسلافة والاعيان، وفى النسخة المطبوعة " 1010 ". انظر السلافة ص 504. (4) كذا في ع وم وج، وفي المطبوعة " الكسيكي ". (*)
________________________________________
[ 92 ]
الموقوفة بمشهد الرضا عليه السلام. 247 - القاضي سديد الدين الحسين بن حيدر بن ابراهيم. فاضل - قاله منتجب الدين. 248 - الشيخ سديد الدين أبو علي الحسين بن خشرم. فاضل جليل، يروي عنه السيد جمال الدين أحمد بن موسى بن طاوس جميع كتب أصحابنا السالفين ومروياتهم. 249 - السيد الجليل الحسين المشهور بخليفة سلطان الحسيني (1). عالم محقق مدقق عظيم الشأن جليل القدر صدر العلماء، له كتب منها: حاشية شرح اللمعة، وحاشية المعالم، ورسائل شتى وحواش كثيرة، من المعاصرين (2). وقد ذكره صاحب سلافة العصر وأثنى عليه، وذكر أنه توفي سنة 1066. (3). 250 - الشيخ مهذب الدين الحسين بن ردة. محقق جليل، له مصنفات يرويها العلامة عن أبيه عنه، ويروي هو
________________________________________
(1) هو السيد حسين بن محمد بن محمود بن علي الحسينى المرعشي الآملي الاصفهاني. (2) في الاعيان " ولد سنة 1001 كما في جامع الرواة، وتوفي ببلدة أشرف من بلاد مازندران وهو راجع مع الشاه عباس الثاني من فتح قندهار حدود 1064 ونقل نعشه إلى الغري... " ثم ذكر الاختلاف في تاريخ وفاته وما هو مذكور هنا. (3) سلافة العصر ص 499. (*)
________________________________________
[ 93 ]
عن الحسن بن الفضل بن الحسن الطبرسي وغيره. وتقدم ابن أحمد بن ردة (1) الحسين بن رطبة السوراوي. فاضل، يروي عن أبي علي الطوسي، ويأتي ابن هبة الله بن رطبة، والظاهر الاتحاد. 251 - [ الشيخ حسين بن سالم. فاضل صالح عالم، من تلامذة الشهيد الثاني، رأيت كتاب تمهيد القواعد نقل من نسخة بخطه وكتب عليه أنه قابله عند مؤلفه مقابلة كالقراءة لا قراءة كالمقابلة، وعليه حواش له ] (2). 252 - أبو عبد الله الحسين بن طاهر بن الحسين الصوري. فاضل فقيه جليل، يروي عنه السيد أبو المكارم حمزة بن زهرة الحلبي (3) الشيخ أبو عبد الله الحسين بن طحال المقدادي. عالم فقيه جليل، يروي عن الشيخ أبي علي الطوسي عن أبيه، وقد تقدم ابن أحمد بن طحال. 253 - القاضي خطير الدين أبو منصور الحسن بن عبد الجبار الطوسي.
________________________________________
(1) انظر تعليقنا في ص 90 رقم (2) من هذا الكتاب. (2) هذه الترجمة زيدت من ع. (3) في الاعيان بعد نقل ماهنا " ولكنه ذكره أي الحسين الصوري في القسم الثاني المعد لغير علماء جبل عاملة، مع ان صور إن لم تكن من بلاد جبل عاملة فكرك نوح أولى بذلك وقد عد علماءها في القسم الاول من كتابه ". (*)
________________________________________
[ 94 ]
نزيل قاسان، فقيه ثقة [ صالح ] (1) - قاله منتجب الدين. 254 - السيد رضي الدين الحسين بن أبي الرضا عبد الله بن الحسين ابن علي الحسيني المرعشي. فقيه صالح ورع (2) - وقاله منتجب الدين. 255 - الحسين بن عبيد الله الغضائري، يكنى أبا عبد الله. كثير السماع، عارف بالرجال، وله تصانيف سمعنا منه وأجاز لنا بجميع رواياته، مات سنة 411 - قاله الشيخ ونحوه العلامة (3). وقال النجاشي: له كتب منها: كتاب كشف التمويه والغمة، كتاب التسليم على أمير المؤمنين عليه السلام بإمرة المؤمنين، كتاب تذكير العاقل وتنبيه الغافل في فضل العلم، كتاب عدد الائمة عليهم السلام وما شذ عن المصنفين من ذلك، كتاب البيان عن حياة الرحمن، كتاب النوادر في الفقه كتاب مناسك الحج، كتاب مختصر مناسك الحج، كتاب يوم الغدير، كتاب الرد على الغلاة والمفوضة، كتاب سجدة الشكر، كتاب مواطن أمير المؤمنين عليه السلام، كتاب في فضل بغداد، كتاب في قول أمير المؤمنين عليه السلام: " ألا أخبركم بخبر هذه الامة بأجمعها "، أجازنا جميعها وجميع رواياته انتهى (4). وذكر تاريخ وفاته كما مر.
________________________________________
(1) الزيادة من ج. (2) ترجم الحسين هذا في فهرست منتجب الدين مع أخيه الحسن وفيه " صالحان ورعان " فقط. (3) رجال الطوسي ص 470 ورجال العلامة ص 50. (4) رجال النجاشي ص 54. (*)
________________________________________
[ 95 ]
256 - الشيخ شرف الدين أبو عبد الله الحسين بن علي بن ابراهيم ابن محمد بن الحسن بن زهرة الحسيني الحلبي (1). كان فاضلا فقيها جليل القدر، روى عن العلامة واستجازه فأجازه. 257 - السيد رضي الدين أبو عبد الله الحسين بن علي بن أبى الرضا الحسيني المرعشي. صالح دين - قاله منتجب الدين. 258 - الشيخ أبو عبد الله الحسين بن علي بن أبى سهل الزينو ابادي. جليل فاضل، يروي عنه الحسن بن الحسين بن الحاجب. 259 - الشيخ بهاء الدين الحسين بن علي بن أميركا القوسيني. متكلم فقيه دين - قاله منتجب الدين. 260 - مؤيد الدين الحسين بن علي الاصفهاني المنشئ المعروف بالطغرائي (2). فاضل عالم صحيح المذهب شاعر أديب، قتل ظلما وقد جاوز ستين سنة، وشعره في غاية الحسن، ومن جملته لامية العجم المشتملة على الآداب والحكم، وهي أشهر من أن تذكر، وله ديوان شعر جيد، ومن شعره قوله:
________________________________________
(1) أنظر تفاصيل الاختلاف في نسبه في الاعيان 26 / 387 - 388. (2) في وفيات الاعيان: " والطغرائي بضم الطاء المهملة وسكون الغين المعجمة وفتح الراء بعدها ألف مقصورة هذه النسبة إلى من يكتب الطغرى، وهي الطرة التى تكتب في أعلى الكتب فوق البسملة بالقلم الغليظ، ومضمونها نعوت الملك الذي صدر الكتاب عنه، وهي لفظة أعجمية ". (*)
________________________________________
[ 96 ]
إذا ما لم تكن ملكا مطاعا * فكن عبدا لخالقه مطيعا وإن لم تملك الدنيا جميعا * كما تهواه فاتركها جميعا هما نهجان من نسك وفتك * يحلان الفتى الشرف الرفيعا وقوله: يا قلب مالك والهوى من بعدما * طال السلو وأقصر العشاق أوما بدالك في الافاقة والاولى * نازعتهم كأس الغرام أفاقوا مرض النسيم وصح والداء الذي * أشكوه لا يرجى له إفراق وهداخفوق النجم والقلب الذي * ضمت عليه جوانحي خفاق (1) وذكره ابن خلكان فقال: الحسين بن علي بن محمد بن عبد الصمد الاصفهاني الطغرائي، وأثنى عليه وذكر له أشعارا، وذكر أنه توفي سنة 515 (2). 261 - الشيخ الحسين بن علي بن الحسين الحاجى الشيعي الطبري هوشم (3). ثقة صالح فقيه - قاله منتجب الدين.
________________________________________
(1) كذا في نسخ الكتاب، وفي الوفيات " تطوى عليه أضالعي خفاق ". (2) قال في الوفيات " وكانت هذه الواقعة أي واقعة مقتل الطغرائي سنة ثلاث عشرة وخمسمائة، وقيل انه قتل سنة أربع عشرة، وقيل ثماني عشرة سنة وقد جاوز ستين سنة " وفيات الاعيان 1 / 438 - 442، وفي الاعيان 27 / 76 " ولد سنة 453 ". (3) كذا في ع وم، وفي النسخة المطبوعة " بهوشم "، وفي ج " الحسين ابن علي بن الحاجى الشيعي الصبرى بهنوشيم ". (*)
________________________________________
[ 97 ]
262 - السيد الحسين بن علي بن الحسين (1) بن شدقم المدني. فاضل جليل شاعر معاصر سكن في الهند (2). 263 - الشيخ الحسين بن علي بن الحسين بن أبي سروال الاوالي الهجري (3). من تلامذة الشيخ علي بن عبد العالي العاملي الكركي. كان فاضلا فقيها، له كتب منها: كتاب الاعلام الجلية في شرح الالفية للشهيد، وكتاب الكواكب الدرية في شرح الرسالة النجمية للشيخ علي بن عبد العالي، رأيت هذين الكتابين في خزينة الكتب الموقوفة في مشهد الرضا عليه السلام بخط مؤلفهما. 264 - الحسين بن علي بن الحسين بن محمد (4) بن يوسف الوزير المغربي (5).
________________________________________
(1) كذا في نسخ الكتاب، وفي الاعيان " علي بن الحسن ". (2) في الاعيان " ولد في الساعة التاسعة من يوم الجمعة 15 شعبان سنة 1026 بالمدينة المنورة وتاريخ مولده " فيض العادل "، وتوفي سنة 1090 تقريبا ". (3) في الاعيان " الاوالي نسبة إلى أوال بفتحتين، والهجري نسبة إلى هجر كمطر كلاهما من قرى البحرين ". (4) كذا في نسخ الكتاب، وفي الاعيان " بن علي بن محمد ". (5) قال في الاعيان " ولد بمصر عند طلوع الفجر يوم الاحد 13 ذي الحجة سنة 370، وفي لسان الميزان سنة 390 وهو تصحيف، وتوفي بميا فارقين منتصف شهر رمضان وقيل 28 منه.. وقيل 18 منه سنة 418... وحمل إلى الكوفة بوصية منه فدفن بجوار مشهد امير المؤمنين عليه السلام في النجف أو بنفس المشهد.. ". (*)
________________________________________
[ 98 ]
أمه فاطمة بنت أبي عبد الله محمد بن إبراهيم النعماني (1) صاحب كتاب الغيبة، له كتب منها: كتاب خصائص علم القرآن، كتاب اختصار إصلاح المنطق، كتاب إختصار غريب المصنف، رسالة في القاضي والحاكم، كتاب اللحاق بالاشقاق، إختيار شعر أبي تمام، إختيار شعر البحترى، إختيار شعر المتنبي والطعن عليه، توفي سنة 418 - قاله النجاشي (2). 265 - الشيخ أبو عبد الله الحسين بن علي بن الحسين بن موسى ابن بابويه القمي. أخو الصدوق رئيس المحدثين محمد، ثقة جليل عظيم الشأن، روى عن أبيه وأخيه، له كتب منها: كتاب الرد على الواقفة، وكتاب عمله للصاحب بن عباد، وغير ذلك. روى النجاشي عن الحسين بن عبيد الله عنه، وقد وثقه النجاشي والعلامة (3)، وذكره منتجب الدين وذكر ابنه الحسن وابنه الحسين وقال: فقهاء صلحاء. 266 - السيد علاء الدين الحسين بن علي الحسيني بسبزوار. صالح دين - قاله منتجب الدين. 267 - الحسين بن علي بن سفيان أبو عبد الله البزوفري. ثقة جليل من أصحابنا، له كتب منها: كتاب الحج، كتاب ثواب
________________________________________
(1) في رجال النجاشي " بن ابراهيم بن جعفر النعماني شيخنا ". (2) رجال النجاشي ص 55. (3) رجال النجاشي ص 54، رجال العلامة ص 50. (*)
________________________________________
[ 99 ]
الاعمال، كتاب أحكام الصيد (1) قرأت هذا الكتاب على شيخنا أبي عبد الله، كتاب الرد على الواقفة، كتاب سيرة النبي والائمة عليهم السلام في المشركين، أخبرنا بجميع كتبه أحمد بن عبد الواحد أبو عبد الله البزاز عنه - قاله النجاشي (2). وذكره الشيخ وقال: له كتب روى عنه التلعكبري. 268 - الحسين بن علي بن سليمان البحراني. فاضل جليل من مشائخ العلامة، يروي عنه مصنفات أبيه علي بن سليمان (3). 269 - الشيخ الامام الحسين بن علي بن عبد الصمد التميمي السبزواري. فقيه ثقة - قاله منتجب الدين. 270 - السيد الحسين بن علي بن عبد الله الجعفري. صالح فقيه - قاله منتجب الدين. 271 - الشيخ الامام جمال الدين أبو الفتوح الحسين بن علي بن محمد الخزاعي الرازي. عالم واعظ مفسر دين، له تصانيف منها: التفسير المسمى روض الجنان
________________________________________
(1) كذا في نسخ الكتاب، وفي رجال النجاشي " أحكام العبيد ". (2) رجال النجاشي ص 53. (3) في الاعيان " توفي في أواخر المائة السابعة وأوائل الثامنة، فانه كان معاصرا للنصير الطوسي والعلامة الحلي وميثم البحراني ". (*)
________________________________________
[ 100 ]
وروح الجنان في تفسير القرآن عشرين مجلدا، وروح الاحباب وروح الالباب في شرح الشهاب، قرأتهما عليه - قاله منتجب الدين. وقد ذكره ابن شهر اشوب كما يأتي في الكنى (1). 272 - الشيخ الامام موفق الدين الحسين بن الفتح (2) الواعظ البكر ابادي الجرجاني. فقيه صالح ثقة، قرأ على الشيخ أبي علي الطوسي، وقرأ الفقه عليه الشيخ الامام سديد الدين محمود الحمصي رحمهم الله - قاله منتجب الدين. السيد الحسين بن كمال الدين بن الابزر (3) الحسيني الحلي. عالم جليل، ذكره صاحب السلافة وأثنى عليه، وذكر له شعرا، تقدم بعنوان ابن الابزر. 273 - الحسين بن محمد بن الحسن. له نزهة الناظر وتنبيه الخواطر - قاله ابن شهر آشوب (4). وقد رأيت له كتاب مقصد الراغب الطالب في فضائل علي بن أبي طالب عليه السلام. 274 - الرئيس أبو عبد الله الحسين بن محمد الحلواني (5).
________________________________________
(1) معالم العلماء ص 141. (2) في ج " فتح الله ". (3) كذا فيما مضى وهنا في المطبوعة، وفي السلافة " ابن الابرز ". (4) معالم العلماء ص 42. (5) في معالم العلماء " الحسين بن محمد بن أحمد الحلواني ". (*)
________________________________________
[ 101 ]
له لوامع السقيفة والدار والجمل وصفين، وله مثالب الادعياء قاله ابن شهر آشوب (1). 275 - الشيخ الامام [ ناصر الدين ] (2) الحسين بن محمد بن حمدان الحمداني القزويني. فقيه ثقة - قاله منتجب الدين. 276 - المولى الاجل الحسين بن جمال الدين محمد الخونساري. فاضل عالم حكيم متكلم محقق مدقق ثقة ثقة جليل القدر عظيم الشأن علامة العلماء فريد العصر، له مؤلفات منها: شرح الدروس حسن لم يتم، وعدة كتب في الكلام والحكمة، وترجمة القرآن الكريم، وترجمة الصحيفة، وغير ذلك. من المعاصرين أطال الله بقاه، نروي عنه إجازة (3). وقد ذكره السيد علي بن ميرزا أحمد في سلافة العصر في محاسن أعيان العصر، وأثنى عليه ثناءا بليغا (4). 277 - الفقيه الحسين بن محمد الريحاني (5) المجاور بالحرمين. صالح - قاله منتجب الدين.
________________________________________
(1) معالم العلماء ص 40. (2) الزيادة من ع وم وج. (3) في الاعيان " ولد في ذي القعدة سنة 1016 كما عن جامع الرواة وتوفى باصفهان سنة 1099 أو 1098، ودفن بها في صحراء بابا ركن الدين بوصية منه وبنى الشاه سليمان الصفوي على قبره قبة عالية وقبره بها مشهور مزور ". (4) سلافة العصر ص 499. (5) في ج " الزنجاني ". (*)
________________________________________
[ 102 ]
278 - الفقيه الحسين بن محمد الزينو آبادي (1). صالح واعظ - قاله منتجب الدين. 279 - [ القاضي سديد الدين الحسين بن محمد بن الفرزدق بن بجير (2) بن زياد الفزاري، أبو عبد الله المعروف بالقطعي. كان يبيع الخرق، ثقة، له كتب منها: كتاب فضائل الشيعة، وكتاب الجنائز، أخبرنا محمد بن جعفر التميمي عنه بهما - قاله النجاشي ووثقه العلامة أيضا ] (3). 280 - القاضي سديد الدين أبو محمد الحسيبن محمد القريب. فاضل عالم، له نظم ونثر رائق، وكان قاضي راوند - قاله منتخب الدين. 281 - الرئيس بهاء الدين الحسين بن محمد الورشاهي. صالح خير - قاله منتخب الدين. 282 - السيد الحسين بن مساعد الحسيني الحائري. كان فاضلا صالحا، له كتاب تحفة الابرار في مناقب الائمة الاطهار حسن، وغير ذلك.
________________________________________
(1) في ج " الزين ابادي ". (2) كذا في رجالي النجاشي والعلامة وفي ع " يحيى ". (3) هذه الترجمة زيدت من ع، وانظر رجال النجاشي ص 53 ورجال العلامة ص 53. (*)
________________________________________
[ 103 ]
283 - الشيخ حسين بن مطر الجزائري. فاضل زاهد صالح معاصر، له كتب منها: [ تحفة الابرار ]، (1) تفسير القرآن، ورسالة في الكلام. 284 - الشيخ الامام محيى الدين أبو عبد الله الحسين بن المظفر بن علي الحمداني نزيل قزوين. ثقة وجه كبير، قرأ على الشيخ [ الكبير ] (2) الموفق أبى جعفر الطوسي جميع تصانيفه مدة ثلاثين سنة بالغري على ساكنها السلام، وله تصانيف منها: هتك أستار الباطنية، وكتاب نصرة الحق، وكتاب لؤلؤة التفكر في المواعظ والزواجر، أخبرنا بها السيد أبو البركات المشهدي عنه - قاله منتجب الدين. 285 - الشيخ حسين بن مفلح الصيمري. فاضل عالم محدث عابد كثير التلاوة والصوم والصلاة والحج وحسن الخلق، واسع العلم، له كتاب المناسك الكبير كثير الفوائد، ورسائل أخرى، توفي سنة 933 وعمره يزيد على الثمانين (3). 286 - السيد عز الدين الحسين بن المنتهى بن الحسين بن علي الحسيني المرعشي. فقيه صالح - قاله منتجب الدين.
________________________________________
(1) الزيادة ليست في ع وم. (2) الزيادة من النسخة المطبوعة. (3) في الاعيان " توفى مفتتح المحرم سنة 933 وقد تجاوز الثمانين ودفن في سلماباد احدى قرى جزائر خوزستان ". (*)
________________________________________
[ 104 ]
287 - مولانا الحسين بن موسى الاردبيلي، ساكن استراباد. كان فاضلا فقيها صالحا معاصرا لشيخنا البهائي، له كتب منها: شرح الرسالة الصومية للبهائي، ذكر في موضع منه أنه لما وصل إلى ذلك الموضع سمع بوفاة المصنف باصبهان وانه حمل إلى مشهد الرضا عليه السلام، وله حواش على شرح تهذيب الوصول للعميدي (1)، وغير ذلك. 288 - السيد الجليل الحسين بن موسى بن محمد [ بن ابراهيم بن موسى ] (2) بن ابراهيم بن موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام، والد السيدين المرتضى والرضي. عظيم الشأن في العلم والدنيا والدين، أثنى عليه جماعة من أصحابنا وغيرهم من المحدثين والمؤرخين (3). 289 - السيد أبو عبد الله الحسين بن الهادي بن الحسين [ الحسيني ] (4) الشجري. فاضل واعظ محدث - قاله منتجب الدين. 290 - الشيخ جمال الدين الحسين بن هبة الله بن رطبة السوراوي (5).
________________________________________
(1) كذا في المطبوعة والذريعة 2 / 120، وفي ع وم والاعيان " شرح تهذيب الاصول للعميدي ". (2) الزيادة لست في م والاعيان. (3) في الاعيان " ولد سنة 304 وتوفي ليلة السبت لخمس ليال بقين من جمادي الاولى سنة 400 عن 97 سنة ". (4) كذا في المطبوعة، والزيادة لم تكن في ع، وم، وفي ج " الحسني ". (5) لاحظ تعليقنا على ترجمة " الحسن بن هبة الله بن رطبة ". (*)
________________________________________
[ 105 ]
فقيه صالح، وكان روى (1) عن الشيخ أبي علي الطوسي - قاله منتجب الدين. 291 - السيد الحسين بن يحيى بن الحسين بن مانكديم الحسيني (2). صالح محدث - قاله منتجب الدين. 292 - الشيخ شمس الدين أبو يعلى حمزة بن أبى عبد الله الغفاري البغدادي. فاضل، له كتاب النهاية المرتضوية في التعبير - قاله منتجب الدين. 293 - السيد عز الدين أبو المكارم حمزة بن علي بن زهرة الحسيني الحلبي. فاضل عالم ثقة جليل القدر، له مصنفات كثيرة منها: مسألة الرد على المنجمين، مسألة في أن نظر الكامل (3) على انفراده كاف في تحصيل المعارف العقلية، ومسألة في نفي الرؤية واعتقاد الامامية ومخالفيهم ممن ينسب إلى السنة والجماعة، ومسألة في كونه تعالى جبارا، والمسألة الشافية في الرد على من زعم أن النظر على انفراده غير كاف في تحصيل المعرفة به تعالى، والجواب على الكلام الوارد من ناحية الجبل، ومسألة في أن نية الوضوء عند المضمضة والاستنشاق، والاعتراض على الكلام الوارد من حمص، وكتاب النكت في النحو، ومسألة في تحريم الفقاع، وكتاب غنية النزوع إلى علمي الاصول والفروع، ونقض شبه الفلاسفة، ومسألة في الرد على من زعم أن الوجوب والقبح لا يعلمان إلا سمعا، ومسألة في
________________________________________
(1) في ج " كان يروى ". (2) في ج " الحسني ". (3) في الاعيان نقلا عن هذا الكتاب " الكامل العقل ". (*)
________________________________________
[ 106 ]
الرد على من قال في الدين بالقياس، وجواب المسائل الواردة من بغداد، ومسألة في إباحة نكاح المتعة، والجواب عما ذكره مطران نصيبين، وجواب الكتاب الوارد من حمص، رواها عنه ابن أخيه السيد محيى الدين محمد وغيره، ويروي عنه أيضا شاذان بن جبرئيل ومحمد بن إدريس وغيرهما (1). وذكره ابن شهر آشوب وقال: له قبس الانوار في نصرة العترة الاخيار، وغنية النزوع حسن (2). 294 - الشيخ موفق الدين حمزة بن عبد الله الطوسي. فقيه ثقة - قاله منتجب الدين. 295 - السيد حمزة بن علي بن محمد بن الحسن (3) العلوي الحسيني. صالح محدث - قاله منتجب الدين (4). 296 - الشيخ أبو طالب حمزة بن محمد بن أحمد بن شهريار الخازن. فاضل يروي عن أبى علي الطوسي. 297 - السيد أبو طالب حمزة بن محمد بن عبد الله الجعفري (5).
________________________________________
(1) في الاعيان " ولد في شهر رمضان سنة 511 وتوفي في رجب بحلب سنة 585 ودفن في تربتهم بسفح جبل الجوشن ". (2) معالم العلماء ص 46. (3) كذا في ج، وفي المطبوعة " المحسن ". (4) لم تذكر هذه الترجمة في ع، وقد خلطها في م بالترجمة التى تليها بعنوان " حمزة بن علي بن محمد بن أحمد بن شهريار الخازن ". (5) في م " الجوهري ". (*)
________________________________________
[ 107 ]
فقيه دين - قاله منتجب الدين. 298 - الشيخ حيدر (1) بن أبي نصر الجاجاتي (2) فقيه مقرئ - قاله منتجب الدين. 299 - الشيخ حيدر بن أحمد بن الحسن المقرئ صالح - قاله منتجب الدين. 300 - [ الشيخ موفق الدين حيدر بن بختيار بن الحسن الشنشني (3)، نزيل الري. صالح عالم فقيه - قاله منتجب الدين ] (4). 301 - الشيخ حيدر بن علي بن أبي علي محمد (5) بن ابراهيم البيهقي. فاضل جليل، صنف الشيخ فخر الدين ولد العلامة رسالة في النية بالتماسه وأثنى عليه فيها فقال ما هذا لفظه: يقول محمد بن الحسن بن المطهر هذه الرسالة الفخرية في معرفة النية، حررتها بالتماس أعز الناس علي وأكرمهم لدي، وهو الصاحب المعظم الزاهد العابد الورع العالم الفاضل الكامل المحقق كهف الحاج والحرمين الحاجي فخر الملة والحق والدين حيدر بن السعيد المرحوم شرف الدين علي بن أبي علي محمد بن إبراهيم
________________________________________
(1) في م " حمزة ". (2) في ج " ابى نصر الجرجاني ". (3) في ج " الشنشي ". (4) هذه الترجمة زيدت من ج وع. (5) في المطبوعة " أبي علي بن محمد ". (*)
________________________________________
[ 108 ]
البيهقي - انتهى. 302 - الاديب (1) أوحد الدين حيدر بن محمد الجاسبي. فاضل صالح - قاله منتجب الدين. 303 - السيد كمال الدين حيدر بن محمد بن زيد (2) الحسيني. عالم فاضل، يروي عن ابن شهر اشوب، ورأيت في نسخة كتاب المجالس والاخبار للشيخ الطوسي وهي نسخة مولانا عبد الله الشوشتري الشهيد بخطه نقلا عن نسخة حيدر بن محمد بن زيد بخط ابن شهر آشوب ما هذا لفظه: قرأ علي هذا الجزء وهو الجزء الثاني من الامالى من أوله إلى آخره السيد العالم الاجل النقيب كمال الدين جمال السادة فخر العترة شمس العلماء (3) حيدر بن محمد بن زيد بن محمد بن عبد الله الحسينى قراءة صحيحة مرضية، وأخبرته أنى قرأته على الامام الاجل أبى الفضل الداعي بن علي الحسيني السروي وأخبرني به (4) عن الشيخ المفيد أبي الوفاء عبد الجبار المقرئ الرازي عفي عنهم في سنة 570، وكتب ذلك محمد ابن علي بن شهر آشوب المازندراني بخطه حامدا لربه ومصليا على النبي محمد وآله - انتهى. 304 - حيدر بن محمد بن نعيم السمرقندي.
________________________________________
(1) في ج لم تكن كلمة " الاديب ". (2) كذا في المطبوعة والاعيان، وفي ع وم " حيدر بن زيد " وهو مخل بالترتيب. (3) كذا في ع وم، وفي المطبوعة " شمس العلاء ". (4) كذا في نسخ الكتاب، وفي الاعيان " وأجيزلي به ". (*)
________________________________________
[ 109 ]
جليل القدر فاضل من غلمان العياشي، وقد روى جميع مصنفاته وقرأها عليه، وروى ألف كتاب من كتب الشيعة بقراءة [ وإجازة ] (1)، وروى عن أبي القاسم العلوي وعن أبي القاسم جعفر بن محمد بن قولويه وعن محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي وعن زيد بن محمد الحلقي، وله مصنفات منها: تنبيه عالم قتله عمله [ الذي هو معه ] (2) وكتاب النور لمن تدبره، أخبرنا بهما جماعة عن أبي محمد هارون بن موسى التلعكبري عن حيدر - قاله الشيخ في الفهرست (3). ووثقه العلامه وأثنى عليه (4). 305 - السيد شمس الدين حيدر بن مرعش الحسيني. عالم زاهد - قاله منتجب الدين. 306 - أبو تراب حيدرة بن أسامة الخطيب (5). له الحدائق في مناقب أمير المؤمنين عليه السلام - قاله ابن شهر آشوب (6).
________________________________________
(1) الزيادة من ع وم والمصدر. (2) الزيادة من الفهرست. (3) الفهرست ص 64. (4) رجال العلامة ص 57. (5) في معالم العلماء " أبو تراب حيدر بن الحسن بن اسامة الخطيب ". (6) معالم العلماء ص 45. (*)
________________________________________
[ 110 ]
باب الخاء 307 - الامير خسرو فيروز بن شاهور الديلمي (1). فاضل عفيف راوية - قاله منتجب الدين. 308 - الشيخ خضر بن سعد (2) الخليلي. عالم راوية (3) - قاله منتجب الدين. 309 - [ الشيخ خضر بن محمد بن علي الرازي الحبلرودي ] (4). كان عالما فاضلا ماهرا محققا مدققا إماميا صحيح الاعتقاد. له كتب منها: كاشف الحقائق في شرح درة المنطق، وجامع الدقائق في شرح غرة المنطق، وكتاب القوانين، وكتاب في الامامة، وإثبات إمامة الاثنى عشر عليهم السلام، وغير ذلك. وذكر في آخر شرح الغرة أنه ألفه سنة 924، ويظهر من نسخة عندنا أنه بقي إلى سنة 938 ] (5).
________________________________________
(1) في ج " خسرو بن فيروز بن شاهاور الديلمي الطبري ". (2) في ج " سعد بن محمد ". (3) في ج " عالم ورع ". (4) الحبلرودى نسبة إلى حبلرود، وهي قرية كبيرة معروفة من أعمال الري بين بلاد مازندران والري انظر الاعيان 29 / 263. (5) هذه الترجمة زيدت من ع، وقد ترجم في الاعيان ايضا للشيخ خضر هذا ولكن لم ينقل عن هذا الكتاب شيئا. (*)
________________________________________
[ 111 ]
310 - الشيخ خليفة بن أبي اللجيم القزويني. صالح شهيد - قاله منتجب الدين. 311 - السيد صفي الدين خليفة العلوي (1) الجعفري الشرفشاهي. عالم صالح واعظ - قاله منتجب الدين. 312 - السيد الجليل خلف بن المطلب (2) بن حيدر الموسوي المشعشعي الحويزي، حاكم الحويزة. كان عالما فاضلا محققا جليل القدر شاعرا أديبا، له كتب منها: سيف الشيعة في الحديث، وحق اليقين في الكلام، وبرهان الشيعة في الامامة، والحجة البالغة في الكلام، وكتاب كبير في المنطق والكلام، ورسالة في النحو، ومنظومة في النحو، وشرح دعاء عرفة، وديوان شعر عربي، وديوان شعر فارسي، وغير ذلك، من المعاصرين لشيخنا البهائي (3). 313 - الشيخ الخليل بن ظفر بن الخليل الاسدي. ثقة ورع، له تصانيف منها: كتاب الانصاف والانتصاف، كتاب الدلائل، كتاب النور، كتاب البهاء، جوابات الزيدية، جوابات الاسماعيلية، جوابات القرامطة، أخبرنا بها شيخنا السعيد (4) جمال الدين أبو الفتوح الحسين بن علي بن محمد الخزاعي عن والده عن جده عنه
________________________________________
(1) كذا في نسخ الكتاب، وفي ج " خليفة بن الحسن بن خليفة العلوي ". (2) في الاعيان " اسم والده عبد المطلب، وأما تسميته بالمطلب فمن باب الاختزال ". (3) في الاعيان " توفي سنة 1074 ". (4) في المطبوعة " أبو السعيد ". (*)
________________________________________
[ 112 ]
- قاله منتجب الدين. 314 - المولى الجليل الخليل بن الغازي القزويني. فاضل [ عالم ] (1) علامة حكيم متكلم محقق مدقق فقيه محدث ثقة ثقة جامع للفضائل ماهر معاصر. له مؤلفات منها: شرح الكافي فارسي، وشرح عربي، وشرح العدة في الاصول، ورسالة الجمعة، وحاشية مجمع البيان، والرسالة النجفية، والرسالة القمية [ والمجمل في النحو، ورموز التفاسير الواقعة في الكافي والروضة ] (2) وغير ذلك. رأيته بمكة في الحجة الاولى، وكان مجاورا بها مشغولا بتأليف حاشية مجمع البيان [ توفي سنة 1089 ] (3). وقد ذكره صاحب السلافة وأثنى عليه ثناءا بليغا، وذكر بعض المؤلفات السابقة (4).
________________________________________
(1) الزيادة من ع وم. (2) الزيادة ليست في م. (3) الزيادة ليست في م، وفي الاعيان " ولد سنة 1001 في 3 شهر رمضان في قزوين، وتوفى فيها سنة 1089 ودفن في مدرسته المعروفة بها ". (4) سلافة العصر ص 499. ومن هنا تبدأ النقيصة في نسخة ع إلى جملة " يروى عنه السيد فخار " في ترجمة الشيخ قريشي بن سبيع الآتية في حرف القاف. (*)
________________________________________
[ 113 ]
باب الدال 315 - السيد أبو الخير الداعي بن الرضا بن محمد العلوي الحسني (1). فاضل محدث واعظ، له كتاب آثار الابرار وأنوار الاخيار في الاحاديث، أخبرنا به السيد الاصيل المرتضى بن المجتبي بن محمد العلوي العمري عنه - قاله منتجب الدين. 316 - الشيخ أبو العلاء الداعي بن ظفر بن علي الحمداني القزويني. فاضل فقيه ثقة - قاله منتجب الدين. 317 - السيد أبو الفضل الداعي بن علي الحسيني السروي. كان عالما فاضلا من مشائخ ابن شهر اشوب. 318 - الشيخ داود بن أبى شافين (2) البحريني. عالم أديب شاعر معاصر، وذكره صاحب السلافة وأثنى عليه بالعلم والفضل والادب، وأورد له شعرا كثيرا (3). 319 - الشيخ أبو سليمان داود بن محمد بن داود الجاستي.
________________________________________
(1) في ج " الحسيني ". (2) في الاعيان " أبى شافيز ". (3) سلافة العصر ص 529. (*)
________________________________________
[ 114 ]
فقيه ورع، قرأ على الشيخ أبي علي ابن الشيخ ابى جعفر - قاله منتجب الدين. 320 - السيد دولت شاه بن أمير علي بن شرفشاه الحسيني (1) الابهري. فاضل صالح، له نظم ونثر رائق وخطب بليغة - قاله منتجب الدين.
________________________________________
(1) في م " الحسني ". (*)
________________________________________
[ 115 ]
باب الذال 321 - السيد ذو الفقار بن أبى الشرف بن طالب كيا الحسنى (1). عالم واعظ صالح - قاله منتجب الدين. 322 - السيد عز الدين ذو الفقار بن أبى طاهر بن خليفة الجعفري الشرفشاهي. عالم صالح، نقيب السادة بأرم - قاله منتجب الدين. 323 - السيد ذو الفقار بن كامروز الحسني (2). فقيه - قاله منتجب الدين. 324 - السيد عماد الدين أبو الصمصام ذو الفقار بن محمد (3) الحسني المروزي. عالم دين، يروي عن السيد المرتضى والشيخ الطوسي (4)، وقد صادفته وكان ابن مائة وخمس عشرة سنة - قاله منتجب الدين.
________________________________________
(1) في ج " ابن أبي طالب كيا "، وفي م " الحسيني ". (2) في ج " كامروا الحسيني ". (3) في ج " بن محمد بن معبد ". (4) في ج اضاف إلى اسمهما ألقابا كثيرة. (*)
________________________________________
[ 116 ]
325 - السيد أبو الصمصام ذو الفقار بن معبد (1) الحسيني. كان عالما فاضلا من مشائخ ابن شهر آشوب، يروي عن أبي العباس أحمد بن على بن العباس النجاشي كتاب الرجال. 326 - السيد ذو المناقب بن طاهر بن أبى المناقب الحسني الرازي. فاضل صالح، له كتاب التواريخ، وكتاب المنهج في المنطق (2)، وكتاب الرياض، وكتاب السير، أخبرنا بها الوالد عنه - قاله منتجب الدين.
________________________________________
(1) في م " معيد ". (2) في ج " المنهج في الحكمة ". (*)
________________________________________
[ 117 ]
باب الراء 327 - الشيخ نصير الدين (1) راشد بن إبراهيم بن إسحاق البحراني الفقيه. عالم فاضل متكلم أديب شاعر، روى عن السيد فضل الله بن علي الراوندي. وقال منتجب الدين عند ذكره: فقيه دين قرأ ههنا على مشائخ العراق وأقام مدة (2). 328 - الشيخ الموفق راشد بن محمد بن عبد الملك، من أولاد أنس بن مالك. فقيه ورع - قاله منتجب الدين. 329 - الشيخ رجب الحافظ البرسي (3). كان فاضلا محدثا شاعرا منشئا أديبا. له كتاب مشارق أنوار اليقين في حقائق أسرار أمير المؤمنين عليه السلام، وله رسائل في التوحيد وغيره، وفي كتابه إفراط وربما نسب إلى الغلو، وأورد لنفسه فيه أشعارا
________________________________________
(1) في ج " ناصر الدين ". (2) في هامش ج " توفى سنة 605. " (3) البرسي نسبة إلى برس، وهو موضع بأرض بابل به آثار لبخت نصر وتل مفرط العلو يسمى صرح البرس معجم البلدان 1 / 384. (*)
________________________________________
[ 118 ]
جيدة، وذكر فيه أن بين ولادة المهدي عليه السلام وبين تأليف ذلك الكتاب خمسمائة وثمانية عشر سنة (1). ومن شعره المذكور فيه قوله: فرضي ونفلي وحديثي أنتم * وكل كلي منكم وعنكم وأنتم عند الصلاة قبلتي * إذا وقفت نحوكم أيمم خيالكم نصب لعيني أبدا * وحبكم في خاطري مخيم يا سادتي وقادتي أعتابكم * بجفن عيني لثراها ألثم وقفا على حديثكم ومدحكم * جعلت عمري فاقبلوه وارحموا منوا على الحافظ من فضلكم * واستنقذوه في غد وأنعموا وقوله: أيها اللائم دعني * واستمع من وصف حالي أنا عبد لعلي ال * مرتضى مولى الموالي كلما ازددت مديحا * فيه قالوا لا تغالي وإذا أبصرت في ال‍ * حق يقينا لا أبالي آية الله التي في * وصفها القول حلالي كم إلى كم أيها ال‍ * عاذل اكثرت جدالي يا عذولي في غرامي * خلني عنك وحالي رح إذا ما كنت ناج * واطرحني وضلالي إن حبي لعلي ال‍ * مرتضى عين الكمال وهو زادي في معادى * ومعاذي في مالي وبه أكملت ديني * وبه ختم مقالي 330 - السيد كمال الدين الرضا بن أبي زيد بن هبة الله الحسني
________________________________________
(1) في الاعيان " كان حيا سنة 813، وتوفي قريبا من هذا التاريخ ". (*)
________________________________________
[ 119 ]
الابهري، نزيل ورامين. صالح عالم واعظ - قاله منتجب الدين. 331 - السيد أبو الفضائل الرضا بن أبي طاهر بن الحسن بن مانكديم الحسني النقيب (1). فاضل متبحر، صاحب نظم ونثر، قرأ على الشيخ عماد الدين أبي القاسم الطبري وأربى عليه (2) - قاله منتجب الدين. 332 - السيد أبو الفضائل الرضا بن أبي طالب الحسنى (3) صالح ورع محدث - قاله منتجب الدين. 333 - السيد جمال الدين الرضا بن أحمد بن خليفة الجعفري الارمى (4). عالم متكلم فقيه، قرأ على الشيخ عماد الدين الطبري - قاله منتجب الدين. 334 - السيد الرضا بن أميركا الحسيني المرعشي. عالم زاهد، قرأ على المفيد أميركا بن أبى اللجيم والمفيد عبد الجبار الرازي - قاله منتجب الدين.
________________________________________
(1) في ج " الرضا بن طاهر " و " الحسيني ". (2) في ج " وأرثى عليه ". (3) في ج " أبي طاهر "، وفي م " الحسيني ". (4) في ج " الآدمي ". (*)
________________________________________
[ 120 ]
335 - السيد أبو الفضائل (1) الرضا بن الداعي بن أحمد الحسيني العقيقى المشهدي. عالم صالح، قرأ على شيخنا الجد الحسن بن الحسين بن بابويه - قاله منتجب الدين. 336 - السيد الرضي بن أحمد بن الرضي الحسيني بنيسابور. عالم صالح - قاله منتجب الدين. 337 - السيد الرضي بن عبد الله بن علي الجعفري بقاسان. عالم صالح - قاله منتجب الدين. السيد عماد الدين الرضي بن المرتضى بن المنتهى الحسيني المرعشي. صالح - قاله منتجب الدين. مولانا رضي الدين القزيني. اسمه محمد بن الحسن، يأتي. 338 - الشيخ أبو محمد ريحان بن عبد الله الحبشي. كان عالما فقيها محدثا، يروي عن عبد العزيز بن ابى كامل والكراجكي وأبي الصلاح (2).
________________________________________
(1) " أبو الفضائل " ليست في ج. (2) في الاعيان " توفي حدود 560 ". (*)
________________________________________
[ 121 ]
باب الزاي 339 - الشيخ زاذان بن محمد بن زاذان (1). عالم فقيه قاض محدث رواية (2) - قاله منتجب الدين. 340 - الفقيه زرينكم بن داود بن منوجهر. صالح ورع - قاله منتجب الدين. 341 - الشيخ شمس الدين زنكي بن الرشيد النيسابوري. صالح دين - قاله منتجب الدين. 342 - السيد أبو القاسم زيد بن اسحاق الجعفري. عالم محدث، قرأ على الشيخ الامام الجد شمس الاسلام الحسن بن الحسين بن بابويه، وله كتاب الدعوات عن زين العابدين، وكتاب المغازي والسير، أخبرنا به الوالد عنه - قاله منتجب الدين. 343 - السيد أبو الحسين زيد بن اسماعيل بن محمد الحسيني (3).
________________________________________
(1) في ج " زادان بن محمد بن زادان "، وفي م " محمد بن شاذان ". (2) كلمة " راوية " ليست في ج. (3) في ج " الحسني ". (*)
________________________________________
[ 122 ]
عالم فاضل - قاله منتجب الدين. 344 - الشيخ أبو الحسن زيد بن الحسن (1) بن محمد البيهقي. فقيه صالح - قاله منتجب الدين. وذكره ابن شهراشوب وقال له حلية الاشراف وهي أن أولاد الحسين أولاد النبي صلى الله عليه وآله (2) 345 - السيد أبو الفضل زيد بن شروانشاه مانكديم (3) العلوي العباسي. عالم صالح - قاله منتجب الدين. 346 - السيد أبو محمد زيد بن علي بن الحسين الحسني (4). صالح عالم فقيه، قرأ على الشيخ أبي جعفر الطوسي، وله كتاب المذهب، وكتاب الطالبية، وكتاب علم الطب عن أهل البيت عليهم السلام، أخبرنا بها الوالد عنه - قاله منتجب الدين. 347 - السيد زيد بن مانكديم بن أبي الفضل العلوي الحسني. محدث رواية - قاله منتجب الدين. 348 - زيد بن محمد بن جعفر المعروف بابن أبي الياس الكوفي. روى عنه التلعكبري، قال: قدم علينا بغداد ونزل في نهر البزازين، سمع منه سنة 330 وله منه إجازة، وكان له كتاب الفضائل - قاله الشيخ
________________________________________
(1) في م " الحسين "، وفي معالم العلماء " أبو القاسم زين بن الحسين البيهقي ". (2) معالم العلماء ص 51. (3) في ج " شروانشاه بن مانكديم ". (4) في ج " الحسيني ". (*)
________________________________________
[ 123 ]
في رجاله (1). 349 - الشيخ نجيب الدين زيدان (2) بن أبي دلف الكليني، ساكن بخانقاه قوهده العليا. عالم عارف - قاله منتجب الدين. 350 - السيد زين بن الداعي الحسيني. عالم زاهد فاضل، يروي عن الشيخ والمرتضى ومن عاصرهما.
________________________________________
(1) رجال الطوسي ص 474. (2) في م " زيد ". (*)
________________________________________
[ 124 ]
باب السين الشيخ أبو يعلا سالار بن عبد العزيز الديلمي. فقيه ثقة دين (1)، له كتاب المراسم العلوية والاحكام النبوية (2)، أخبرنا به الوالد عن أبيه عنه - قاله منتجب الدين. ويأتي سلار. 351 - الشيخ سالم بن قهارويه (3). فاضل جليل القدر، يروي الصحيفة الكاملة عن بهاء الشرف المذكور في أولها. 352 - الشيخ سديد الدين سالم بن محفوظ بن عزيزة بن وشاح السوراوي (4).
________________________________________
(1) في ج " فقيه ثقة عين ". (2) في ج " في الاحكام النبوية ". (3) كذا في م والنسخة المطبوعة، وفى الاعيان " سالم بن قهازويه " ثم قال: " قهازويه بقاف وهاء وألف وزاي وواو وياء مثناة تحتية وهاء، كذا في أمل الآمل في نسخة مخطوطة نقلت عن خط المؤلف، وفي النسخة المطبوعة قهارويه بالراء، وفي الرياض نقلا عن الامل قبادويه بباء موحدة ودال، وهو تصحيف من النساخ وهو اسم فارسي لا أعرف معناه. (4) كذا في المطبوعة والاعيان، وفي م " السوراني ". (*)
________________________________________
[ 125 ]
عالم فقيه فاضل، له مصنفات يرويها العلامة عن أبيه عنه، منها كتاب المنهاج في الكلام وغير ذلك، وقد ذكر الكتاب المذكور المقداد في شرح نهج المسترشدين. 353 - الشيخ معين الدين أبو المكارم سعد بن أبي طالب بن عيسى المتكلم الرازي المعروف بالنجيب. عالم مناظر، له تصانيف منها: سفينة النجاة في تخطئة البغاة (1)، كتاب علوم العقل، مسألة الاحوال، نقض مسألة الرؤية لابي الفضائل، المشاط، الموجز - قاله منتجب الدين. 354 - الشيخ أبو المعالي سعد بن الحسن بن الحسين بن بابويه. فقيه صالح ثقة - قاله منتجب الدين. 355 - الشيخ سعيد الحلي، جد المحقق جعفر بن الحسن بن سعيد. كان فاضلا فقيها، يروي عنه ولده ويروي هو عن عربي بن مسافر كما ذكره ابن داود في طرقه. 356 - الشيخ الامام قطب الدين أبو الحسن (2) سعيد بن هبة الله ابن الحسن الراوندي. فقيه ثقة عين [ صالح ] (3)، له تصانيف منها: المغني في شرح النهاية
________________________________________
(1) كذا في المطبوعة، وفي ج " تخطئة النفاة "، وفي م " في تخطئة الثقات ". (2) في ج والاعيان " أبو الحسين ". (3) الزيادة من ج. (*)
________________________________________
[ 126 ]
عشر مجلدات، خلاصة التفاسير عشر مجلدات، منهاج الشراعة في شرح نهج البلاغة مجلدان [ تفسير القرآن مجلدان ] (1)، الرائع في الشرائع مجلدان، المستقصى في شرح الذريعة ثلاث مجلدات، ضياء الشهاب في شرح الشهاب، حل المعقود في الجمل والعقود، الانجاز في شرح الايجاز، نهية النهاية، غريب النهاية، إحكام الاحكام، بيان الانفرادات، شرح ما يجوز وما لا يجوز من النهاية، التغريب في التعريب، الاغراب في الاعراب، زهر المباحثة وثمر المناقشة (2)، تهافت الفلاسفة، جواهر الكلام في شرح مقدمة الكلام، كتاب البينات (3) في جميع العبادات، نفثة المصدر وهي منظوماته، الخرائج والجرائح، وشرح الابيات المائة [ المشكلة في القتيرية، شرح الكلمات لامير المؤمنين عليه السلام، شرح العوامل ] (4)، شجار العصابة في غسل الجنابة، المسألة الشافية (5) في الغسلة الثانية، مسألة في العقيقة، مسالة في صلاة الآيات، مسألة في الخمس، مسألة أخرى في الخمس، مسألة فيمن حضره الاداء (6) وعليه القضاء (7) - قاله منتجب الدين. وقد ذكره ابن شهراشوب في معالم العلماء فقال: شيخي أبو الحسين سعيد بن هبة الله الراوندي، له كتب منها: كتاب ضياء الشهاب، ومشكلات
________________________________________
(1) الزيادة من ج وم. (2) في ج " زهرة المباحثة في ثمرة المناقشة ". (3) في ج " النيات ". (4) الزيادة من م، وفى ج " شرح الآيات المشكلة في التربة، شرح الكلمات المائة لامير المؤمنين عليه السلام، شرح العوامل المائة ". (5) في ج " المسألة الكافية ". (6) في ج " مسألة في فرض من حضره الاداء ". (7) زاد في ج هنا " فقه القرآن ". (*)
________________________________________
[ 127 ]
النهاية، وجنى الجنتين في ذكر ولد العسكريين (1). أقول: وقد رأيت له كتاب قصص الانبياء أيضا، كتاب فقه القرآن، ورسالة في أحوال أحاديثنا وإثبات صحتها، وشرح آيات الاحكام وهو فقه القرآن، وينسب إليه شرح مشكلات النهاية، وكتاب يسمى البحر (2). [ وذكر السيد رضي الدين علي بن طاوس في كتاب كشف المحجة سعيد بن هبة الله الراوندي وأثنى عليه، وذكر أنه ألف كتابا في الاختلاف الواقع بين الشيخ المفيد والسيد المرتضى في الكلام، وذكر فيه خمس وتسعين مسألة، ثم قال: ولو استوفينا كل ما اختلفا فيه لطال الكلام، اورد ذلك في بحث ذم علم الكلام ] (3). 357 - الشيخ الجليل أبو يعلى سلار بن عبد العزيز الديلمي (4). ثقة جليل القدر عظيم الشأن فقيه، يروي عنه الشيخ أبو علي الطوسي، له كتب منها: الرسالة وغيره مما يأتي. وقد تقدم بعنوان سالار، والاشهر ماهنا (5). وقد ذكره العلامة في الخلاصة كما قلنا فقال: سلار بن عبد العزيز الديلمي أبو يعلى قدس الله روحه، شيخنا المقدم في العلم والادب وغيرهما، كان ثقة وجها، وله المقنع في المذهب، والتقريب في أصول الفقه، والمراسم
________________________________________
(1) معالم العلماء ص 55. (2) في الاعيان " توفى سنة 573 كما عن الجبعي في مجموعته عن خط الشهيد ". (3) الزيادة ليست في م، وانظر كشف المحجة ص 20. (3) في الاعيان: اسمه حمزة وسالار لقبه... وقد اشتهر بلقبه ". (5) في الاعيان " قال السيوطي في الطبقات الكبير قال الصفدي: مات في صفر سنة 448، وعن نظام الاقوال مات بعد الظهر من يوم السبت لست خلون من شهر رمضان سنة 463 ". (*)
________________________________________
[ 128 ]
في الفقه، والرد على أبى الحسن البصري في نقض الشافي، والتذكرة في حقيقة الجوهر، قرأ على المفيد وعلى المرتضى انتهى (1). وذكره ابن شهراشوب وذكر الكتب المذكورة (2). وذكره ابن داود كذلك فقال: سلار بن عبد العزيز الديلمي، أبو يعلى، فقيه جليل معظم مصنف من تلامذة المفيد والمرتضى، ومن تصانيفه كتاب الابواب والفصول في الفقه، وله الرسالة التي سماها المراسم وغير ذلك (3). وذكر الشهيد الثاني أنه من علماء حلب. 358 - الشيخ [ الثقة ] (4) أبو الحسن سلمان (5) بن الحسن بن سلمان الصهرشتي. فقيه وجه دين، قرأ على شيخنا الموفق أبى جعفر الطوسي، وجلس مجلس درس سيدنا المرتضى رحمهم الله، وله تصانيف منها: كتاب النفيس، كتاب التنبيه، كتاب النوادر، كتاب المتعة، أخبرنا بها الوالد عن والده - قاله منتجب الدين. 356 - سليمان بن الخليل القزويني. فاضل عالم جليل القدر معاصر، صحبته في طريق مكة لما حججت الحجة الثالثة على طريق البحر، له رسالة في مناسك الحج أهداها إلى ملك العصر.
________________________________________
(1) رجال العلامة ص 86. (2) معالم العلماء ص 135. (3) رجال ابن داود ص 174. (4) الزيادة من ج وع. (5) في ج " سليمان ". (*)
________________________________________
[ 129 ]
360 - سليمان بن الحسين (1) بن محمد الصهرشتي. له شرح ما لا يسع، تنبيه الفقيه، عمدة الولي، والنضير (2) في نقض كلام صاحب التفسير يعني القاضي أبى يوسف القزويني - له الانفرادات بالفتوى - قاله ابن شهر اشوب (3). 361 - الشيخ سليمان بن علي البحراني الشاخوري (4). فاضل فقيه علامة من المعاصرين. له رسالة في الاصول، ورسالة في الجمعة [ ورسالة في حكم السمك الذي لافلوس له ] (5). 362 - الشيخ سليمان بن عصفور البحراني الدرازي. فاضل فقيه محقق أنصاري محدث ورع عابد من المعاصرين. 363 - السيد معين الدين سيف النبي بن المنتهى بن الحسين بن علي [ الحسيني ] (6) المرعشي. صالح - قاله منتجب الدين.
________________________________________
(1) كذا في م والمطبوعة، وفى معالم العلماء " بن الحسن ". (2) في المطبوعة " عمدة الولي النضير ". (3) معالم العلماء ص 56، وذكر في الاعيان كلاما طويلا حول اتحاد سليمان المترجم هنا مع سلمان بن الحسن الذي مضى ذكره، فراجع 35 / 306. (4) في الاعيان " توفي سنة 1101 ". (5) الزيادة ليست في م. (6) الزيادة من ج وم. (*)
________________________________________
[ 130 ]
باب الشين 364 - الشيخ الجليل الثقة أبو الفضل شاذان بن جبرئيل بن اسماعيل القمي. كان عالما فاضلا فقيها عظيم الشأن جليل القدر. له كتب منها: كتاب إزاحة العلة في معرفة القبلة عندنا منه نسخة ذكره الشهيد في الذكرى، وكتاب تحفة المؤلف الناظم وعمدة المكلف الصائم (1)، وقد ذكرهما الشيخ حسن في إجازته، يروي عنه فخار بن معد الموسوي. وله أيضا كتاب الفضائل حسن عندنا منه نسخة. 365 - الشيخ شهاب الدين شاه اور (2) بن محمد. عالم صالح - قاله منتجب الدين. 366 - السيد الامير شرف الدين الحسيني الشولستاني. كان عالما فاضلا محققا [ محدثا ] (3) شاعرا أديبا، نروي عن مولانا محمد باقر المجلسي عنه (4).
________________________________________
(1) كذا في م والمطبوعة، وفي الاعيان " وعملة المكلف الصائم "، والصحيح هو الذي أثبتناه هنا انظر الذريعة 3 / 473. (2) في م " شاه اون ". (3) الزيادة من م. (4) كذا في م والمطبوعة، وفي الاعيان " روى مولانا محمد باقر المجلسي عنه ". (*)
________________________________________
[ 131 ]
367 - الشيخ شرف الدين بن علي النجفي (1). كان فاضلا محدثا صالحا، له كتاب الآيات الباهرة في فضل العترة الطاهرة، وربما ينسب إلى الكراجكي وليس بصحيح لانه ينقل من كشف الغمة ومن كتب العلامة، ولكن لهذا الكتاب نسختان: احداهما فيها زيادات وينقل فيها من كنز الفوائد للكراجكي ومن كتاب ما نزل من القرآن في أهل البيت عليهم السلام لمحمد بن العباس المعروف بابن الجحام الثقة. 368 - السيد أبو علي شرفشاه بن عبد المطلب بن جعفر الحسيني. الافطسي الاصبهاني. عالم فاضل نسابة - قاله منتجب الدين. 369 - السيد عز الدين شرفشاه بن محمد الحسيني الافطسي النيسابوري، المعروف بزبارة المدفون بالغري على ساكنه السلام. عالم فاضل، له نظم رائق ونثر لطيف - قاله منتجب الدين. 370 - السيد جلال الدين شروانشاه بن الحسن بن تاج الدين الحسيني الكيسكي. عالم واعظ - قاله منتجب الدين. 371 - الشيخ موفق الدين شروانشاه بن محمد الرازي الحافظ.
________________________________________
(1) أكد صاحب الاعيان أن شرف الدين هذا هو السيد شرف الدين علي الحسيني الاسترابادي الذي ترجم له صاحب الامل في حرف العين، فالترجمتين لانسان واحد ظن الشيخ الحر انه شخصان. (*)
________________________________________
[ 132 ]
صالح دين - قاله منتجب الدين. 372 - الشريف الشريف المعروف بابن الشريف أكمل (1) البحرينى. فاضل فقيه، يروي عنه محمد بن محمد البصروي كتاب المفيد في التكليف له. 373 - الشيخ شمس الدين بن صقر البصري. فاضل عارف بالعربية شاعر أديب معاصر. 374 - الشيخ شمس الدين العريضي. كان فقيها صالحا، يروى عن تلامذة الشهيد. 375 - الشيخ شمس الدين محمد الاحسائي، ساكن شيراز. فاضلا عالم فقيه محدث صالح جليل معاصر. 376 - الشيخ شمس الشرف بن أبي شجاع (2) علي بن عبد الله بن عقيل الحسيني السيلقي. عالم محدث واعظ - قاله منتجب الدين. 377 - السيد فخر الدين شميلة بن محمد بن أبى هاشم الحسنى أمير مكة. عالم صالح، روى لنا كتاب الشهاب للقاضي أبى عبد الله محمد بن
________________________________________
(1) في الاعيان " المعروف بابن اكمل ". (2) في ج " شمس الدين الشرف بن أبي الشجاع "، وفي م " شمس الدين بن أبى شجاع ". (*)
________________________________________
[ 133 ]
سلامة بن جعفر القضاعي عنه - قاله منتجب الدين. 378 - الشيخ شهراشوب المازندراني. فاضل محدث، روى عنه ابنه علي وابن ابنه محمد بن علي كما ذكره في مناقبه. 379 - الشيخ شيرزاد بن محمد بن محمد بن بابويه (1). فقيه صالح - قاله منتجب الدين.
________________________________________
(1) في ج وم " شيرزاد بن محمد بن بابويه ". (*)
________________________________________
[ 134 ]
باب الصاد 380 - الشيخ صابر (1) بن ربيعة [ بن ] (2) أبى غانم. فقيه ثقة، قرأ على شيخنا الموفق أبي جعفر الطوسي - قاله منتجب الدين 381 - الشيخ مجد الدين صاعد بن علي الآبي. فقيه [ فاضل ] (3) واعظ - قاله منتجب الدين. 382 - القاضي أشرف الدين صاعد بن محمد بن صاعد البريدي (4) الآبي. فاضل متبحر، له تصانيف منها: عين الحقائق، الاغراب في الاعراب، الحدود والحقائق، بيان الشرائع، نهج الصواب، معيار المعاني، كتاب في الامامة، ونقضه، ونقضه نقضه - قاله منتجب الدين. 383 - القاضي صاعد بن منصور بن صاعد المازندراني. فقيه دين - قاله منتجب الدين.
________________________________________
(1) كذا في ع والمطبوعة، وفى ج، وم " صاعد ". (2) الزيادة من ج وم. (3) الزيادة من ج (4) في ج " الترمذي ". (*)
________________________________________
[ 135 ]
384 - الشيخ صالح بن الحسن الجزائري. فاضل عالم صالح، له المسائل إلى شيخنا البهائي، وقد أجابه عنها وأجازه أن يروي عنه. 385 - الشيخ صالح بن عبد الكريم البحراني. فاضل عالم فقيه محدث صالح زاهد عابد معاصر، سكن شيراز إلى الآن. الشيخ صفي الدين بن السرايا الحلي. اسمه عبد العزيز يأتي. 386 - الشيخ صفي الدين بن فخر الدين بن طريح النجفي. فاضل عالم صالح فقيه معاصر عابد ورع محقق، له شرح الفخرية لابيه ورسائل أخر. (*)
________________________________________
[ 136 ]
باب الضاد 387 - الشيخ ضمرة بن يحيى بن ضمرة الشعيبي (1). صالح فقيه محدث، عاصر الشيخ أبى جعفر رحمه الله - قاله منتجب الدين 388 - الشيخ أبو النجم الضياء بن ابراهيم بن الرضا العلوي الحسنى الشجري. فقيه صالح، قرأ على الشيخ أبى علي بن الشيخ أبي جعفر الطوسي - قاله منتجب الدين.
________________________________________
(1) في ج " الشيعبى ". (*)
________________________________________
[ 137 ]
باب الطاء 389 - السيد طالب بن علي (1) العلوي الحسيني الابهري. فقيه صالح واعظ، قرأ على الشيخ الجليل محي الدين بن الحسين (2) ابن المظفر الحمداني - قاله منتجب الدين. 390 - 391 السيد سراج الدين طالب كيا بن أبي طالب الحسيني. وابنه السيد عز الدين أبو القاسم طالب. عالمان صالحان - وقاله منتجب الدين. 392 - الشيخ طالب بن محسن بن محمد. فقيه صالح - قاله منتجب الدين. 393 - طاهر غلام أبي الجيش (3). كان متكلما، وعليه كان ابتداء قراءة شيخنا أبى عبد الله، له كتب
________________________________________
(1) في ج " علي بن أبي طالب ". (2) في م " محي الدين الحسين ". (3) كذا في النسخة المطبوعة والفهرست، وفي رجالي النجاشي والعلامة " طاهر غلام أبي الحبيش ". (*)
________________________________________
[ 138 ]
وكان الشيخ يذكر منها كتابا له الكلام في الفدك - قاله النجاشي (1). وقال الشيخ: طاهر غلام أبي الجيش، كان متكلما وله كتب (2). 394 - الشيخ بهاء الدين أبو محمد طاهر بن أحمد القزويني النحوي. فاضل، روى عنه منتجب الدين كما يأتي في ترجمة مجمع، وقد أثنى عليه الرافعي في كتاب التدوين (3)، وذكر أنه صاحب مصنفات وانه توفي سنة 575 (4). 395 - الملك الصالح ابن رزيك أبو النجيب طاهر الجزري (5). ذكره ابن شهراشوب في شعراء أهل البيت عليهم السلام المجاهرين (6). 396 - الشيخ أبو بكر طاهر بن الحسين بن علي.
________________________________________
(1) انظر رجال النجاشي ص 155. (2) الفهرست للطوسي ص 86. وفي م بدلا عن هذه الترجمة جاء هكذا " طالب غلام أبي الجيش، كان متكلما وله كتب - قاله الشيخ ". (3) في نسخ الكتاب " التقريب " والصحيح ما أثبتناه. وتوجد نسخة مصورة من هذا الكتاب في مكتبة الامام آية الله الحكيم العامة في النجف الاشرف وقد رجعنا إليها. (4) ذكر في المصدر أنه ولد سنة 493. (5) كذا في نسخ الكتاب ومعالم العلماء، وعنونه في الاعيان هكذا " فارس المسلمين أبو الغارات طلائع بن رزيك الملقب الملك الصالح وزير مصر " ثم قال: ولد تاسع عشر ربيع الاول سنة 495 ومات مقتولا يوم الاثنين 19 رمضان سنة 559. (6) معالم العلماء ص 149. (*)
________________________________________
[ 139 ]
زاهد واعظ - قاله منتجب الدين. 397 - الشيخ طاهر بن زيد بن أحمد. ثقة عالم فقيه، قرأ على الشيخ أبي علي الطوسي - قاله منتجب الدين. 398 - أبو محمد طلحة بن عبد الله بن [ عبيد الله بن ] (1) محمد ابن أبي عون الغساني (2) المعروف بالعوني. ذكره ابن شهراشوب في شعراء أهل البيت عليهم السلام المجاهرين، قال: وقد نظم أكثر المناقب، ويتهمونه بالغلو (3). 399 - السيد الطيب بن هادي بن زيد الحسني الشجري. فقيه زاهد، قرأ على الشيخ المفيد عبد الجبار الرازي - قاله منتجب الدين.
________________________________________
(1) الزيادة من معالم العلماء. (2) كذا في م والمطبوعة، وفى معالم العلماء " العتاب ". (3) معالم العلماء ص 147. (*)
________________________________________
[ 140 ]
باب الظاء 400 - السيد الظاهر بن أبي المفاخر بن أبي العشاير الحسيني الافطسي. عالم دين - قاله منتجب الدين. 401 - الشيخ أبو سليمان ظفر بن الداعي بن ظفر الحمداني القزويني. فقيه صالح، قرأ على الشيخ أبي علي بن الشيخ أبي جعفر، وله نظم لطيف - قاله منتجب الدين. 402 - السيد أبو الفضل ظفر بن الداعي بن مهدي العلوي العمري الاسترابادي. فقيه ثقة صالح، قرأ على الشيخ أبي الفتح الكراجكي - قاله منتجب الدين. 403 - الشيخ ظفر بن الهمام بن سعد الاردستاني. امام اللغة - قاله منتجب الدين. (*)
________________________________________
[ 141 ]
باب العين 404 - الشيخ أبو الخير عاصم بن الحسين بن محمد بن أحمد بن أبي حجر العجلي. فاضل ثقة، له نظم رائق في مديح أهل البيت عليهم السلام، وكتاب التمثيل وشجون الحكايات، أخبرنا بها الوالد عنه - قاله منتجب الدين. 405 - الشيخ نصر الله (1) عالم شاه بن عبد الجليل بن أبي المكارم ابن أبي طالب. عالم صالح - قاله منتجب الدين. 406 - السيد مجد الدين عباد بن أحمد بن اسماعيل الحسيني. عالم فاضل جليل، له شرح تهذيب الاصول للعلامة. 407 - الشيخ رشيد الدين العباس بن علي بن علوية الوراميني. واعظ صالح - قاله منتجب الدين. 408 - الشيخ أبو محمد عبد الباقي بن محمد بن عثمان الخطيب البصري. شيخ من وجوه أصحابنا ثقة، ورد الري وقرأ عليه المفيد عبد الرحمن
________________________________________
(1) في ج " نصير الدين ". (*)
________________________________________
[ 142 ]
النيسابوري تصانيفه، منها: الحجج والبراهين في إمامة مولانا أمير المؤمنين وأولاده الاحد عشر أئمة الدين، والمذهب في المذهب، ورسائل البصرة، وكتاب الدلائل - قاله منتجب الدين. 409 - الشيخ أبو الحسن عبد الجبار بن أحمد بن أبي مطيع. فاضل فقيه، له كتاب الورع، كتاب الاجتهاد، كتاب القبلة، كتاب الآثار الدينية، اخبرنا بها الشيخ وجيه الدين عبد الملك بن سعيد الداودي (1) الزيدي عنه - قاله منتجب الدين. 411 - السيد عبد الجبار بن الحسين الحسيني الموسوي البحراني. فاضل عالم جليل شاعر أديب ماهر معاصر. 411 - القاضي زين الدين أبو علي عبد الجبار بن الحسين بن عبد الجبار الطوسي، ابن أخي علي بن عبد الجبار الطوسي. فاضل فقيه واعظ ثقة - قاله منتجب الدين. 412 - الشيخ المفيد عبد الجبار بن عبد الله بن علي المقرئ الرازي. فقيه الاصحاب بالري، قرأ عليه في زمانه قاطبة المتعلمين من السادة والعلماء، وهو قد قرأ على الشيخ أبي جعفر الطوسي جميع تصانيفه، وقرأ على الشيخين سالار وابن البراج، وله تصانيف بالعربية والفارسية في الفقه، أخبرنا بها الشيخ الامام جمال الدين أبو الفتوح الخزاعي عنه - قاله منتجب الدين.
________________________________________
(1) في ج " بن أحمد بن سعيد الداوري ". (*)
________________________________________
[ 143 ]
413 - القاضي ركن الدين عبد الجبار بن علي بن عبد الجبار الطوسي، نزيل قاسان. فقيه وجه - قاله منتجب الدين. 414 - الشيخ عبد الجبار بن علي النيسابوري المقرئ. كان فاضلا عالما صالحا، قرأ على الشيخ الطوسي. 415 - القاضي عبد الجبار بن فضل الله، من مسكن. فقيه صالح - قاله منتجب الدين. 416 - عبد الجبار بن محمد الطوسي. فاضل، يروي عن الشيخ أبي جعفر الطوسي. 417 - القاضي عبد الجبار بن منصور. فاضل فقيه - قاله منتجب الدين. 418 - الشيخ الواعظ نصير الدين عبد الجليل بن أبي الحسين بن أبي الفضل القزويني. عالم فصيح دين، له كتاب بعض مثالب النواصب في نقض بعض فضائح الروافض (1)، كتاب البراهين في إمامة أمير المؤمنين، كتاب السؤالات والجوابات سبع مجلدات، كتاب مفتاح التذكير، كتاب تنزيه عائشة - قاله منتجب الدين.
________________________________________
(1) كذا في ج، وفي النسخة المطبوعة " في نقض بعض فضائح النواقض "، وفي م " في نقض فضائح الروافض ". (*)
________________________________________
[ 144 ]
419 - الشيخ المحقق رشيد الدين أبو سعيد عبد الجليل بن أبي الفتح مسعود بن عيسى المتكلم الرازي، أستاد علماء العراق في الاصولين. مناظر ماهر حاذق، له تصانيف منها: نقض التصفح لابي الحسن البصري، الفصول في الاصول على مذهب آل الرسول، جوابات علي ابن أبي القاسم الاسترابادي المعروف ببلقمران (1)، جوابات الشيخ مسعود الصوابي، مسألة في المعجز، مسألة في الامامة، مسألة في المعدوم، مسألة في الاعتقاد، مسألة في نفي الرؤية، شاهدته وقرأت بعضها عليه - قاله منتجب الدين. 420 - الشيخ رشيد الدين عبد الجليل بن أبى المكارم بن أبي طالب. واعظ - قاله منتجب الدين. 421 - الشيخ عبد الجليل بن عبد محمد أخو الشيخ عبد الغفار الآتي ذكره. شيخ جليل فاضل، له تصانيف منها: كتاب بيطار نامه، وكتاب قول نامه، وحاشية على الهندي (2). 422 - الشيخ العالم أبو سعيد عبد الجليل بن عيسى بن عبد الوهاب الرازي. متكلم فقيه متبحر استاد الائمة في عصره، وله مقامات (3) ومناظرات مع المخالفين مشهورة، وله تصانيف أصولية - قاله منتجب الدين.
________________________________________
(1) كذا في المطبوعة، وفي ج " بتلقمران "، وفي م " ببلغمران ". (2) هذه الترجمة ليست في م. (3) في ج " مقالات " (*).
________________________________________
[ 145 ]
وهذا الشيخ الجليل من مشائخ ابن شهر آشوب، يروي عن أبي علي الطوسي، وقد ذكره في معالم العلماء فقال: شيخي الرشيد عبد الجليل بن عيسى بن عبد الوهاب الرازي، له كتاب مراتب الافعال، نقض كتاب التصفح عن أبى الحسين ولم يتمه انتهى (1). وقد تقدم نقض كتاب التصفح لابي الحسين في مؤلفات عبد الجليل ابن أبي الفتح، ولا منافاة في كون كل منهما صنف له نقضا، ولا يخفى على مثل ابن شهر آشوب مؤلفات شيخه ولا على منتجب الدين ذلك. ويقرب اتحاد الرجلين بأن يكون نسب هنا إلى جده وهناك إلى أبيه، وحينئذ فذكر منتجب الدين له مرتين لا وجه له، مع عدم وجود فاصلة هناك أصلا. ويقرب ما قلناه اتحاد الكنيتين والنسبتين والكتابين وغير ذلك. 423 - السيد جلال الدين عبد الحميد بن التقي (2). فاضل صالح، يروي عنه فخار بن معد. 424 - السيد جلال الدين عبد الحميد بن فخار بن معد (3) بن فخار الموسوي. كان فاضلا محدثا راوية، يروي عن تلامذة ابن شهر آشوب، له كتاب ينقل منه الحسن بن سليمان بن خالد الحلي في مختصر البصائر. 425 - أبو محمد عبد الحميد بن محمد المقرئ النيسابوري. عده العلامة من مشائخ الشيخ الطوسي من رجال الخاصة.
________________________________________
(1) معالم العلماء ص 145. (2) كذا في المطبوعة، وفي م " بن الثقفي ". (3) كذا في المطبوعة وهو الصحيح، وفي م " بن معيد ". (*)
________________________________________
[ 146 ]
426 - الشيخ عبد الحميد النيلى. فاضل صالح فقيه، يروي عنه ابن فهد 427 - السيد الجليل عبد الرؤف بن الحسين الحسيني الموسوي البحراني فاضل عالم ماهر شاعر معاصر أديب منشئ، من شعره ما كتبه إلي في مكاتبة عجيبة الانشاء أحسن وأجاد فيها ما شاء، وفيها هذه الابيات: إليك على بعد المزار تحيتي * وصفو ودادي والثناء المحقق وأنهي إلى المولى المكرم أنني * لرؤيته والعالم الله شيق فلا أقفرت تلك الديار التي بها * العفاة وطلاب الحوائج أحد قوا هنالك لا وجه السماح مقطب * لديه ولا باب المكارم مغلق [ وأنت فدم يا واحد الدهر سالما * قرين العلى تبقى وأنت موفق ] (1) وقوله فيها: ما كريم من لا يقيل عثارا * لكريم ويستر العوراء إنما الحر من يجر على الزلات * منه ذيلا ويقضي حياء ولو لا خوف الاطالة لذكرت شيئا من ذلك الانشاء. رأيته في البحرين ورأيت منه العجب، لكننى غرقت حينئذ في البحرين: بحر العلم، وبحر الادب. 428 - الشيخ قوام الدين عبد الرحمن بن أبى الغنائم الماهياني (2) الاسدي. فقيه صالح - قاله منتجب الدين.
________________________________________
(1) هذا البيت لم يوجد في م. (2) في ج " الماهداني ". (*)
________________________________________
[ 147 ]
429 - الشيخ عبد الرحمن بن أحمد الجزائري، ساكن البصرة فاضل محقق صالح عارف بالعربية شاعر معاصر [ ثقة ] (1) له شرح قصائد ابن أبي الحديد وغير ذلك. 430 - الشيخ المفيد أبو محمد عبد الرحمن بن أحمد بن الحسين النيسابوري الخزاعي. شيخ الاصحاب بالري، حافظ واعظ ثقة، سافر في البلاد شرقا وغربا وسمع الاحاديث عن المؤالف والمخالف، وله تصانيف منها: سفينة النجاة في مناقب أهل البيت، العلويات، الرضويات، الامالى، عيون الاخبار، مختصرات في المواعظ والزواجر، أخبرنا بها جماعة منهم السيدان المرتضى والمجتبى أبناء الداعي الحسني وابن أخيه الشيخ الامام أبو الفتوح الخزاعي عنه رحمهم الله. وقد قرأ على السيدين علم الهدى المرتضى وأخيه الرضي والشيخ أبي جعفر الطوسي والمشائخ سالار وابن البراج والكراجكي رحمهم الله جميعا - قاله منتجب الدين. 431 - الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله الجزائري. فاضل عالم صالح أديب شاعر معاصر (2). 432 - الشيخ الجليل أمين الدين عبد الرحمن بن علي بن الحسين الحريري الاصل الموصلي المنشأ. عالم فاضل، يروي كتاب كشف الغمة عن مؤلفه علي بن عيسى، سمعه أجمع وأجاز له روايته، ورأيت الاجازة بخط بعض فضلائنا.
________________________________________
(1) الزيادة من م. (2) هذه الترجمة ليست في م. (*)
________________________________________
[ 148 ]
433 - الشيخ أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن شجاع. فقيه ثقة واعظ - قاله منتجب الدين. 434 - الشيخ الامام أبو الفضل عبد الرحيم بن أحمد بن الاخوة البغدادي. فاضل جليل، من مشائخ الشيخ قطب الدين الراوندي (1). 435 - مولانا عبد الرزاق الجيلاني. فاضل حكيم متكلم، له شرح الهياكل في حكمة الاشراق (2). 436 - والسيد عبد الرضا بن عبد الصمد الحسيني البحراني (3). من أهل العلم والادب والفضل والصلاح، ذكره السيد علي بن ميرزا أحمد في السلافة وأثنى عليه وذكر له شعرا جيدا (4). 437 - الشيخ عبد السلام بن سرخاب (5) فقيه دين - قاله منتجب الدين. 438 - السيد عبد الصمد بن عبد القادر الحسيني البحراني. عالم فاضل صالح عابد شاعر أديب جليل ماهر معاصر.
________________________________________
(1) في الاعيان " توفي بشيراز 13 شعبان سنة 548 ". (2) في الاعيان " كان يدرس في مدرسة قم إلى أن توفي سنة 1051 ". (3) في السلافة " بن عبد الصمد الولي البحراني ". (4) سلافة العصر ص 525. (5) في ج " سرحان ". (*)
________________________________________
[ 149 ]
439 - الرئيس عبد الصمد بن فخراور الهشتجردي (1). فاضل (2) - قاله منتجب الدين. 440 - الشيخ رشيد الدين عبد الصمد بن محمد الرازي الدوعي (3) فقيه - قاله منتجب الدين. 441 - الشيخ عبد العباس بن عمارة الجزائري. كان فاضلا عابدا صالحا، من تلامذة الشيخ علي بن عبد العالي العاملي الكركي. 442 - الشيخ عز الدين عبد العزيز بن أبي كامل الطرابلسي القاضي. كان فاضلا عالما محققا فقيها عابدا، له كتب منها: المهذب، والكامل، والاشراف، والموجز، والجواهر. يروي عن أبي الصلاح وابن البراج وعن الشيخ والمرتضى رحمهم الله. 443 - الشيخ صفي الدين عبد العزيز بن السرايا الحلي (4). كان عالما فاضلا شاعرا أديبا منشئا، من تلامذة المحقق نجم الدين جعفر بن الحسن الحلي، له القصيدة البديعة مائة وخمسة وأربعون بيتا تشتمل على مائة وخمسين نوعا من أنواع البديع، وله شرحها، وديوان شعر كبير،
________________________________________
(1) في النسخة المطبوعة " اليشجردي ". (2) في ج " دين فاضل ". (3) في م " الداعي ". (4) في الاعيان " ولد يوم الجمعة خامس ربيع الآخر سنة 677 بالحلة وتوفي في أوائل سنة 750 في القاهرة. " (*)
________________________________________
[ 150 ]
وديوان صغير، وله قصائد محبوكات الطرفين جيدة ثمان وعشرون [ بيتا ] (1)، ومن شعره قوله: وليس صديقا من إذا قلت لفظة * توهم من أثناء موقعها أمرا (2) ولكنه من إن قطعت بنانه * تيقنه قصدا لمصلحة أخرى (3) وقوله: سوابقنا والنقع والسمر والظبى * وأحسابنا والحلم والبأس والبر هبوب الصبا والليل والبرق والقضا * وشمس الضحى والطود والنار والبحر (4) وقوله: لا يمتطي المجد (5) من لا يركب الخطرا * ولا ينال العلى من قدم الحذرا ومن أراد العلى عفوا بلا تعب * قضى ولم يقض من إدراكها وطرا لابد للشهد من خل يمنعه * لا يجتني النفع من لا يحمل الضررا (6) وله مدائح كثيرة في أهل البيت عليهم السلام، منها قوله: يا عترة المختار يا من بهم * يفوز عبد يتولاهم أعرف في الناس (7) بحبي لكم * إذ يعرف الناس بسيماهم (8) وقوله: فوالله ما اختار الآله محمدا * حبيبا وبين العالمين له مثل
________________________________________
(1) كذا في الاعيان نقلا عن الامل. (2) في ديوان الصفي " يحاول في أثناء موقعه أمرا ". (3) في الديوان " توهمه قصدا "، وانظر الديوان ص 658. (4) الديوان ص 45. (5) كذا في م والديوان، وفي النسخة المطبوعة " يستبطئ المجد ". (6) الديوان ص 69. (7) في الديوان " أعف في الحشر ". (8) الديوان ص 87. (*)
________________________________________
[ 151 ]
كذلك ما اختار النبي لنفسه * عليا وصيا وهو لابنته بعل وصيره دون الانام أخا له * وصنوا وفيهم من له دونه الفضل [ وشاهد عقل المرء حسن اختياره * فما حال من يختاره الله والرسل ] (1) وقد كنت انظر في ديوانه مرة فرأيت له شعرا كثيرا في التغزل بالغلام الامرد ووصف الخمر (2)، فنظمت هذه الابيات من جملة قصيدة طويلة في مدح الائمة عليهم السلام: يا صاح طال تعجبي من شاعر * يرضى التغزل في غلام أمردا لو يقرأ التوراة والانجيل والفر * قان لم يبرح حراما سرمدا والغادة الحسنى تحل بلفظه * مع أنها أحلى وأعذب موردا ولقد عجبت لمن تغزل جاهلا * بالخمر واختار الضلال على الهدى من ذا الذي يرضى الجنون لنفسه * غرضا ويرضى بالفضيحة مقصدا
________________________________________
(1) الزيادة من الديوان، وانظر الديوان ص 90. (2) من شعر الصفي الحلي هذه المقطوعة التي يتغزل فيها بالامرد، وهي في ديوانه ص 435 - 436، وقد نظم الحر قصيدته على نفس القافية والروي: عبث النسيم بقده فتأودا * وسرى الحياء بخده فتوردا رشأ تفرد فيه قلبي بالهوى * لما غدا بجماله متفردا قمر هدى أهل الضلال بوجهه * وأضل بالفرع الاثيب من اهتدى كحل العيون بضوء نور جبينه * عند الصفور فلا عدمت الاثمدا مغرى باخلاف المواعد في الهوى * يا ليته جعل القطيعة موعدا سلبت محاسنه العقول بناظر * يصدي القلوب ومنظر يجلو الصدا يا صاحي الاعطاف من سكر الطلى * ما بال طرفك لا يزال معربدا وحسام لحظك كامن في غمده * ما باله قد الضرائب مغمدا قاسوك بالغصن الرطيب جهالة * تالله قد ظلم المشبه واعتدى حسن الغصون إذا اكتست أوراقها * ونراك أحسن ما تكون مجردا (*)
________________________________________
[ 152 ]
ومن ابتغى نيل الحرام فقد غوى * والمبتغي نيل الحلال قد اهتدى هلا تغزل ويحه في غائط * فالخمر أعظم مأثما وتوعدا أترى جنونك علة غائية * للفعل لارضى لربك مرشدا مدح المليحة والوصي كلاهما * حسن لمن أنشا القريض وأنشدا هذا نعيم عاجل لذوي الهوى * يرجى وذا ذخر لنا ينجى غدا 444 - الشيخ الصائن (1) أبو القاسم عبد العزيز بن محمد بن عبد العزيز الامامي النيسابوري. شيخ الاصحاب وفقيههم في عصره، له تصانيف في الاصولين، أخبرنا بها الشيخ الامام جمال الدين أبو الفتوح الحسين بن علي الخزاعي عن والده عن جده عنه رحمهم الله - قاله منتجب الدين. 445 - القاضي سعد الدين عز المؤمنين أبو القاسم عبد العزيز بن نحرير (2) بن عبد العزيز ابن البراج. وجه الاصحاب وفقيههم، وكان قاضيا بطرابلس، وله مصنفات منها: المهذب، والمعتمد، والروضة، [ الجواهر ]، المقرب، عماد المحتاج في مناسك الحاج [ وله الكامل في الفقه، والموجز في الفقه، وكتاب في الكلام ] (3)، أخبرنا بها الوالد عن والده عنه - قاله منتجب الدين. وقد ذكره ابن شهراشوب وقال: له كتب في الاصول والفروع، فمن الفروع: الجواهر، المعالم، المنهاج، الكامل، روضة النفس في أحكام
________________________________________
(1) في ج " الصابر ". (2) في المعالم " بن حريز ". (3) الزيادات من ج. (*)
________________________________________
[ 153 ]
العبادات [ الخمس ] (1)، المقرب، المهذب، حسن التقريب، شرح جمل العلم والعمل للمرتضى انتهى (2). وقد ذكره السيد مصطفى في رجاله وأثنى عليه وقال: فقيه الشيعة الملقب بالقاضي، وكان قاضيا بطرابلس (3). 446 - السيد كمال الدين عبد العظيم (4) الحسني الابهري نزيل قوهدة العليا. فقيه صالح - قاله منتجب الدين. 447 - السيد عماد الدين عبد العظيم بن الحسين بن علي أبو الشرف الحسنى نقيب السادة بقزوين. وادعى فيه أهل جيلان الامامة، وكان بها صاحب الجيش ففر منها، فاضل فقيه صالح - قاله منتجب الدين. 448 - السيد صدر الدين أبو القاسم عبد العظيم بن عبد الله. فاضل فقيه ثقة - قاله منتجب الدين. وهذا ابن عبد الله بن أحمد بن محمد الجعفري القزويني، من علماء المائة الخامسة، من أولاد جعفر بن أبي طالب، ذكره رضي الدين محمد
________________________________________
(1) الزيادة من المصدر. (2) معالم العلماء ص 80. (3) نقد الرجال ص 189. (4) في ج " عبد العظيم بن محمد بن عبد العظيم ". (*)
________________________________________
[ 154 ]
القزويني في تاريخ علماء قزوين (1). 449 - الشيخ الجليل عبد علي بن جمعة العروسي الحويزي ساكن شيراز. كان عالما فاضلا فقيها محدثا ثقة ورعا شاعرا أديبا جامعا للعلوم والفنون، معاصرا، له كتاب نور الثقلين في تفسير القرآن أربع مجلدات أحسن فيه وأجاد، نقل فيه أحاديث النبي والائمة عليهم السلام في تفسير الآيات من أكثر كتب الحديث ولم ينقل فيه عن غيرهم، وقد رأيته بخطه واستكتبته منه. وله شرح لامية العجم، [ وله شرح شواهد المغني أيضا لم يتم ] (2) وغير ذلك. 450 - الشيخ عبد علي بن الحسين الجزائري. فاضل، له كتاب المقلة العبراء في تظلم الزهراء حسن، وغير ذلك. 451 - الشيخ عبد علي بن رحمة (3) الحويزي. فاضل عارف بالعربية والعروض وغيرهما، شاعر أديب منشئ بليغ، وله ديوان شعر حسن، وقد مدح جماعة من أكابر عصره وهجاهم. [ له: كتاب كلام الملوك ملوك الكلام في الادب، وحاشية على
________________________________________
(1) اسم هذا الكتاب ضيافة الاخوان وهدية الخلان، ويوجد منه نسخة مخطوطة في مكتبة آية الله الحكيم في النجف الاشرف، وقد عنون صدر الدين هذا هكذا " عبد العظيم بن عبد الله بن علي بن عبد الله بن أحمد بن حمزة الجعفري القزويني الملقب بالسيد صدر الدين المكنى بأبي القاسم من علماء المائة الخامسة ". (2) الزيادة من م. (3) كذا في م والمطبوعة، وفى الاعيان " بن رحمة الله ". (*)
________________________________________
[ 155 ]
تفسير البيضاوي، وشرح شواهد المطول، وكتاب في النحو، وكتاب في الحكمة، وكتاب في العروض، ورسالة في الرمل، وقطر الغمام في الادب، وكتاب في الموسيقى، وثلاث دواوين شعر عربي وفارسي وتركي، قرأ على الشيخ بهاء الدين وغيره ] (1). ومن شعره قوله من قصيدة: لمن العيس بنجد تترامى (2) تركتها شقق البين سهاما كلما برقعها ريح الصبا * لبست من أحمر الدمع لثاما يا بنى عذرة هل من آخذ * بدم المسفوك (3) من حل الخياما قمر لو لم ير البدر دجى * ما هوى البدر كمالا وتماما أيها الظاعن عن عيني وفي * مهجتي برئ ربعا ومقاما عاقب الله بأدهى صمم * اذني إن سمعت فيك ملاما (4) 452 - الشيخ عبد علي القطيفي. فاضل صالح، له كتاب. 453 - الشيخ عبد علي بن محمود الخادم الجابلقي. قال الشيخ محمد بن علي بن خاتون العاملي: كان فاضلا فقيها عالما، له شرح الالفية للشهيد، ألفه بأمر سلطان حيدر آباد، رأيته في خزينة الكتب الموقوفة بمشهد الرضا عليه السلام، [ يروي عنه مير محمد باقر
________________________________________
(1) الزيادة ليست في م. (2) في الاعيان " عشيا تترامى ". (3) في الاعيان " بدمى المسفوك ". (4) ذكر الابيات في الاعيان 38 / 58 مع حذف أبيات منها وزيادة أبيات أخرى، وهي من قصيدة طويلة مذكورة في السلافة ص 548. (*)
________________________________________
[ 156 ]
الداماد ] (1). 454 - الشيخ عبد علي بن ناصر بن رحمة البحراني (2). ذكره السيد علي بن ميرزا أحمد في سلافة العصر في محاسن أعيان العصر، وأثنى عليه بالعلم والفضل والادب، وقال: من مؤلفاته المعول في شرح شواهد المطول، وقطر الغمام في شرح " كلام الملوك ملوك الكلام "، وله ديوان شعر بالعربية، وله شعر بالفارسية والتركية. وأورد له أشعارا. 455 - الشيخ عبد علي بن نجدة. عالم فاضل، أجاز الشهيد ولديه وأثنى عليه. 456 - الشيخ عبد القاهر بن الحاج عبد بن رجب بن المخلص العبادي أصلا الحويزي موطنا. فاضل عالم متكلم فقيه ماهر جامع جليل القدر منشئ عابد، له تصانيف منها في الكلام: كتاب العقائد الدينية عن البراهين العقلية، وكتاب المستمسكات القطعية اليقينية في أصول الفقه، صفو صفوة الاصول ونفي هفوة الفضول. وفى الفروع كتاب: رياض الجنان، وحدائق الغفران، ورسالة سماها النيلوفرية لم تتم، وكتاب الفرائد الصافية على الفوائد الوافية
________________________________________
(1) هذه الزيادة لم توجد في م. (2) جاء في هامش م " هذا هو ابن رحمة المتقدم لانه كثيرا ما ينسب إلى جده بل لا يعرف الا به، ولفظ البحراني غلط أو وهم، والشعر المتقدم له أيضا، وهو قطرة من بحره رحمه الله ". أقول: ويشهد على اتفاقهما وان كلمة البحراني خطأ أن صاحب السلافة لم يذكره في عداد علماء البحرين وانما ذكره في عداد علماء العراق وذكر الشعر المتقدم في الترجمة أيضا. (*)
________________________________________
[ 157 ]
وهي حاشية على شرح الجامي، وكتاب دفع الغواية لشرح الهداية، وكتاب خير الزائر المبتلى بالبلاء في طريق النجف وكربلاء، وتعاليق على آيات الاحكام للشيخ جواد سماها سلوك مسالك المرام في مسلك مسالك الافهام، وتعاليق على تفسير البيضاوي، وله ديوان شعر، وغير ذلك. ومن شعره قوله من قصيدة: عرب بشرع الهوى قتلى بهم يجب * وكلما خطروا في خاطري يجب حكيت يا دمع مذ أنفقت عين دمي * تلك الثغور ولكن فاتك الشنب وفيك خدي مذ أصبحت منتشرا * من فوقه البحر لكن دره الحبب كساني السقم ثوبا غزل مقلته * فاحبب لذيل قميص منه ينسحب وقوله من قصيدة في مدح ديوان المولى علي بن خلف: نظام هو الدر المنظم لفظه * ومعناه سحر للبيان يترجم نعم لفظه كالآي تلقاه معجزا * ومعناه منه سحر هاروت يفهم تكاد معانيه اللطيفة قبل أن * تعلم بالالفاظ بالقصد تعلم وكم فيه نثر باللآلي مرصع * وفي وشي ألفاظ القريض مسهم وكم بنت فكر قد ترقت ملاحة * ورقت كلاما فاسترق متيم وقوله من قصيدة على طريقة السلوك: سفرت شموس خواطر الاشواق * فسرت شموس خواطر العشاق وتلالات تلك العيون أهلة * فكنوزها تزكو على الانفاق لقيته بالمشهد الرضوي على مشرفه السلام. 457 - الاديب فخر الدين عبد القاهر بن أحمد بن علي (1) القمي الطبيعي. فاضل - قاله منتجب الدين.
________________________________________
(1) في ج " بن أبي علي ". (*)
________________________________________
[ 158 ]
458 - الشيخ أبو طالب عبد القاهر بن حمويه القمي. عالم جليل، يروي عنه شاذان بن جبرئيل. 459 - السيد عبد الكريم بن أحمد بن موسى بن جعفر بن محمد ابن أحمد بن محمد بن [ أحمد بن محمد ] (1) بن الطاوس (2) العلوي الحسنى (3). سيدنا الامام المعظم غياث الدين الفقيه النسابة النحوي العروضي الزاهد العابد، أبو المظفر قدس الله روحه، انتهت رئاسة السادات وذوي النواميس إليه، وكان أوحد زمانه حايري المولد حلي المنشأ بغدادي التحصيل كاظمي الخاتمة. ولد في شعبان سنة 648، وتوفي في شوال سنة 693، وكان عمره خمسا وأربعين سنة، كنت قرينه طفلين إلى أن توفي، ما رأيت قبله ولا بعده بخلقه، وجميل قاعدته وحلو معاشرته ثانيا، ولا لذكائه وقوة حافظته مماثلا، ما دخل في ذهنه شئ قط فكاد ينساه، حفظ القرآن في مدة يسيرة وله إحدى عشر سنة، استقل بالكتابة واستغنى عن المعلم في أربعين يوما وعمره إذ ذاك أربع سنين، ولا تحصى مناقبه وفضائله. له كتب منها: كتاب الشمل المنظوم في مصنفي العلوم ما لاصحابنا مثله، ومنها كتاب فرحة الغري بصرحة القري، وغير ذلك قاله ابن داود (4)
________________________________________
(1) الزيادة ليست في م. (2) كذا في نسخ الكتاب، والصحيح أن محمدا نفسه كان يلقب بالطاوس لجمال وجهه وعدم مناسبة قدميه لحسن صورته، وهو ابن اسحاق بن الحسن بن محمد ابن سليمان بن داود بن الحسن المثني بن الحسن السبط عليه السلام. (3) كذا في المطبوعة وهو الصحيح، وفي م " الحسيني ". (4) رجال ابن داود ص 226. (*)
________________________________________
[ 159 ]
وكان السيد المذكور شاعرا منشئا أديبا، ورأيت له إجازة بخطه تاريخها سنة 686، وكان من تلامذة عمه وأبيه والمحقق الحلي والمحقق الطوسي وغيرهم. 460 - السيد الزاهد مجد السادة عبد الله بن أحمد بن الجعفري الزينبي (1) القزويني. شيخ الطالبية في زمانه، متورع فاضل، قرأ الاصول (2) على الشيخ الجليل أبي عبد الله الحسين بن المظفر الحمداني - قاله منتجب الدين. 461 - الشيخ نجم الدين عبد الله بن جعفر بن محمد الدوريستي. كان عالما فاضلا صدوقا جليل القدر، يروي عن جده أبي جعفر محمد بن موسى بن جعفر عن جده أبي عبد الله جعفر بن محمد الدوريستي عن المفيد. وقال منتجب الدين عند ذكره: فقيه صالح، له الرواية عن أسلافه مشائخ دوريست فقهاء الشيعة - انتهى. 462 - السيد عبد الله بن الحسين الحسيني البحراني. عالم فاضل ماهر شاعر معاصر، ذكره صاحب السلافة وأثنى عليه كثيرا، وذكر له أشعارا. 463 - مولانا عبد الله بن الحسين التستري. كان من أعيان العلماء والفضلاء والثقات، روى عن الشيخ نعمة الله
________________________________________
(1) في ج " الزيدي ". (2) في ج " الاصولين ". (*)
________________________________________
[ 160 ]
ابن أحمد بن محمد بن خاتون العاملي عن الشيخ علي بن عبد العالي العاملي الكركي، مات سنة 1021 (1). وذكره السيد مصطفى في رجاله فقال: عبد الله بن الحسين التستري مد ظله العالي، شيخنا وأستاذنا [ الامام ] العلامة المحقق المدقق جليل القدر عظيم المنزلة [ دقيق الفطنة كثير الحفظ ]، وحيد عصره [ وفريد دهره ]، أورع أهل زمانه، ما رأيت أحدا أوثق منه، لا تحصى مناقبه وفضائله، صائم النهار قائم الليل، واكثر فوائد هذا الكتاب وتحقيقاته منه، جزاه الله عز وجل أفضل جزاء المحسنين، له كتب منها شرح قواعد الحلي انتهى (2) 464 - السيد أبو الرضا عبد الله بن الحسين بن علي الحسيني المرعشي. عالم ورع - قاله منتجب الدين. 465 - مولانا عبد الله بن الحسين اليزدي. فاضل عالم جليل إمامى له حاشية على حاشية الخطائي، وحاشية على شرح الشمسية، وغير ذلك. وقرأ عليه الشيخ حسن بن الشهيد الثاني والسيد محمد بن أبي الحسن العاملي، وقرأ عليهما. وذكره صاحب السلافة فقال: عبد الله بن الحسين اليزدي، أستاد الشيخ البهائي، كان علامة زمانه، لم يدانه أحد في العلم والورع (3)، وله مؤلفات مفيدة كشرح القواعد في الفقه، وشرح العجالة، والتهذيب في
________________________________________
(1) في هامش نقد الرجال قال بعد ذكر تاريخ موته كما هنا " في بلدة أصفهان ثم نقل إلى كربلا على ساكنه من الصلوات أفضلها ومن التحيات أشرفها ". (2) نقد الرجال ص 197 والزيادات منه. (3) نص عبارة السلافة هكذا " كان علامة زمانه من غير نزاع، ولم يدانه أحد في جلالة القدر وعلو المنزلة وكثرة الورع.. ". (*)
________________________________________
[ 161 ]
في المنطق، وغير ذلك - انتهى (1). 466 - الشيخ نصير الدين عبد الله بن حمزة بن عبد الله بن جعفر (2) ابن الحسن بن علي النصير الطوسي. فاضل فقيه صالح، له مؤلفات يرويها العلامة عن أبيه عن الحسين ابن ردة عنه. وذكره منتجب الدين فقال: الشيخ الامام نصير الدين أبو طالب عبد الله بن حمزة بن عبد الله الطوسي الشارحي (3) المشهدي، فقيه ثقة وجه - انتهى. 467 - الشيخ نجم الدين أبو القاسم عبد الله بن حملات. فاضل جليل من مشائخ ابن معية. 468 - مولانا عبد الله بن شاه منصور القزويني مولدا الطوسي مسكنا. كان فقيها محدثا، له شرح ألفيه ابن مالك فارسي، ورسالة في إثبات إمامة أمير المؤمنين فارسية سماها الغديرية، من المعاصرين. 469 - الشيخ عبد الله بن عباس الرماحي. فاضل صالح معاصر. 470 - السيد أبو الفتح عبد الله بن عبد الكريم بن هوزان
________________________________________
(1) سلافة العصر ص 498. (2) في م " عبد الله بن حمزة ". (3) في ج " الشارجي ". (*)
________________________________________
[ 162 ]
الحسيني القشيري. كان من فضلاء عصره، من مشائخ ابن معية. 471 - الشيخ أبو محمد عبد الله بن عبد الواحد. كان فاضلا فقيها صالحا، يروي عن عبد العزيز بن أبي كامل (1) الطرابلسي عن عبد العزيز بن البراج ومحمد بن علي بن عثمان الكراجكي جميع كتبهما. 472 - الشيخ عبد الله بن عثمان الطرابلسي. فاضل عالم فقيه، يروي عن ابن البراج، كما يظهر من طرق ابن داود (2). 473 - السيد نجم الدين أبو القاسم عبد الله بن علوي بن حمدان الحلي. فاضل جليل، يروي الشهيد عن ابن معية عنه. 474 - السيد زين الدين عبد الله بن علي. عالم فاضل (3) - قاله منتجب الدين. 475 - السيد عبد الله بن علي بن زهرة الحسيني الحلبي. فاضل عالم فقيه محقق ثقة، يروي عنه ولده السيد محيي الدين
________________________________________
(1) كذا في م وهو الصحيح، وفي المطبوعة " عبد العزيز أبى كامل " (2) المذكور في طرق ابن داود هو عبد الله بن عمر العمري الطرابلسي الذي يذكره الحر في هذا الكتاب أيضا فلاحظ وانظر رجال ابن داود ص 7 - 8. (3) في ج " عالم صالح ". (*)
________________________________________
[ 163 ]
محمد وجماعة جميع تصانيفه ومنها: التجريد لفقه الغنية عن الحجج والادلة، وجواب المسائل القاهرة، وجواب سؤال ورد من مصر في النبوة، ومسألة في نفي التخليط، وكتاب التبيين لمسألتي الشفاعة وعصاة المسلمين، وجواب المسائل البغدادية، وجواب سؤال بعض الناس، وجواب سائل سأل عن العقل، وجواب سؤال ورد عن الاسماعيلية، وكتاب تبيين المحجة في كون إجماع الامامية حجة، ومختصر في واجبات التمتع بالعمرة إلى الحج، ومختصر في سياق عمل المتمتع بالعمرة إلى الحج، وغير ذلك. 476 - الشيخ الفقيه عبد الله بن عمر العمري الطرابلسي. فاضل جليل القدر، يروي عنه شاذان بن جبرئيل، وروى عن عبد العزيز بن أبي كامل (1) الطرابلسي (2). 477 - مولانا عبد الله بن محمد التوني البشروي ساكن المشهد. عالم فاضل فقيه صالح زاهد عابد معاصر، له كتاب شرح الارشاد في الفقه، ورسالة في الاصول، ورسالة في الجمعة، وغير ذلك. 478 - السيد عبد الله بن محمد بن عبد الحسن الحسيني البحراني، من المعاصرين. فاضل شاعر أديب، ذكره صاحب السلافة وأثنى عليه، وذكر له أشعارا (3).
________________________________________
(1) كذا في م وهو الصحيح، وفي المطبوعة " عبد العزيز أبي كامل ". (2) انظر تعليقنا على ترجمة عبد الله بن عثمان الطرابلسي ص 162 رقم (2) (3) سلافة العصر ص 513. (*)
________________________________________
[ 164 ]
479 - السيد ضياء الدين عبد الله بن محمد بن علي بن الاعرج الحسيني. عالم فاضل جليل القدر، من مشائخ الشهيد، يروي عن العلامة، له كتب منها: شرح التهذيب للعلامة، وغير ذلك. 480 - الشيخ عماد الدين عبد الله بن محمد بن مكي. فاضل جليل، من تلامذة علي بن عيسى الاربلي، وقد أجاز له رواية كشف الغمة عنه. 481 - القاضي عبد الله بن محمود بن بلدجي. فاضل جليل، قرأ عنده السيد غياث الدين عبد الكريم بن طاوس وروى عنه. 482 - الشيخ عبد الله بن المسيب المسلمي. فاضل فقيه صالح، يروي عن الشيخ محمد بن داود العاملي، رأيت له إجازة منه بخطه على كتاب التحرير للعلامة. 473 - السيد ناصر الدين عبد المطلب بن بادشاه الحسيني الحويزي الحلي. صاحب التصانيف السائرة، فاضل عظيم الشأن، يروي عنه ابن معية 484 - السيد عميد الدين عبد المطلب بن محمد بن علي بن الاعرج الحسيني (1).
________________________________________
(1) كذا في المطبوعة والاعيان، وفي م " الحسني ". (*)
________________________________________
[ 165 ]
فاضل من مشائخ الشهيد. قال في إجازته لابن نجدة عند ذكره: المولى السعيد الامام المرتضى علم الهدى شيخ أهل البيت في زمانه عميد الحق والدين... ثم ذكر أنه يروي عنه عن العلامة. له شرح تهذيب الاصول وغير ذلك (1). وقال ابن معية عند ذكر روايته عنه: درة الفخر فريدة الدهر مولانا الامام الرباني. وأثنى عليه وبالغ فيه، وهو ابن اخت العلامة. 485 - الشيخ عبد الملك بن المعافى. فاضل ثقة - قاله منتجب الدين. 486 - الشيخ عبد الملك بن محمد الوراميني (2). خير فاضل صالح - قاله منتجب الدين (3). 487 - الشيخ أبو الفضل عبد الملك بن القذة الحلبي (4). فقيه ثقة - قاله منتجب الدين. 488 - الشيخ عبد النبي الجزائري. كان عالما محققا جليلا، له كتب منها: شرح التهذيب، قرأ على
________________________________________
(1) في الاعيان " ولد سنة 681 وتوفي سنة 754 ". (2) في ج " عبد الملك بن محمد بن عبد الملك الوراميني ". (3) هذه الترجمة ليست في م. (4) في ج " عبد المنعم بن غيرة ". (*)
________________________________________
[ 166 ]
الشيخ علي بن عبد العالي العاملي الكركي (1). 489 - مولانا عبد الوهاب بن الحسين بن سعد الله بن الحسين الاسترابادي، ساكن المشهد الرضوي على مشرفه السلام. كان فاضلا جليلا محققا، له كتاب في الكلام، من المعاصرين. 490 - السيد عبد الوهاب بن علي الحسينى الاسترابادي. فاضل متكلم، له شرح الفصول النصيرية في الكلام، رأيت هذا الكتاب. 491 - الشيخ معين الدين عبدكي (2) الاسترابادي. [ صالح ] (3) عفيف مجاور بمدينة الرسول - قاله منتجب الدين. 492 - أبو سعيد عبيد بن كثير العامري. له المختار، الارج، الانوار، تفسير غريب الصادقين عليهم السلام، مشافهة الاشراف (4)، التجريح في الشيصبان ووالده - قاله ابن شهراشوب (5).
________________________________________
(1) في هامش م " فيه سهو ظاهر، فان الشيخ عبد النبي معاصر للشيخ البهائي قدس سره ومن تلامذة الشيخ حسن بن الشيخ زين الدين والسيد محمد صاحب المدارك رحمهما الله، فكيف يقرأ على الشيخ علي بن عبد العالي ". وقال في الاعيان بعد نقل ما ذكره صاحب الامل: " وناقش صاحب الرياض في روايته عن الكركي لان الكركي متأخر عن طبقته ". (2) في ج " عبدل بن الحسن ". (3) الزيادة من ج. (4) كذا في نسخ الكتاب، وفي المعالم " مشاتمة الاشراف ". (5) معالم العلماء ص 82، وفي هامشه أنه توفي سنة 294. (*)
________________________________________
[ 167 ]
493 - الشيخ الوالد موفق الدين أبو القاسم عبيد الله بن الحسن بن الحسين بن بابويه القمي، نزيل الري. [ فقيه ] (1) ثقة من أصحابنا، قرأ على والده الشيخ الامام شمس الاسلام حسكا بن بابويه فقيه عصره جميع ما كان له من سماع وقراءة (2) على مشائخه الشيخ أبي جعفر الطوسي والشيخ سالار بن عبد العزيز والشيخ ابن البراج والسيد حمزة رحمهم الله - قاله منتجب الدين 494 - أبو القاسم عبيد الله بن عبد الله الحسكاني. له شواهد التنزيل لقواعد التفضيل حسن، خصائص علي بن أبي طالب عليه السلام في القرآن، مسألة في تصحيح رد الشمس وترغيم النواصب الشمس - قاله ابن شهراشوب (3). 495 - عبيد الله بن عبد الله الاسترابادي (4). له عيون البلاغة، وأنس (5) الحاضرين ونقلة المسافرين، المقنع في الامامة - وقاله ابن شهراشوب (6). 496 - عبيد الله بن الفضل بن محمد بن هلال النبهاني، أبو عيسى. أصله كوفى انتقل إلى مصر وسكنها، له كتب منها: زهر الرياض
________________________________________
(1) الزيادة من ج وم. (2) في ج " جمع ما كان له سماع وقراءة ". (3) معالم العلماء ص 78. (4) كذا في المعالم، وفى المطبوعة " السرابادي "، وفى م " السدابادي ". (5) كذا في نسخ الكتاب، وفى المعالم " في انس... ". (6) معالم العلماء ص 78. (*)
________________________________________
[ 168 ]
كتاب حسن كثير الفائدة، أخبرني أبو الفرج الكاتب، قال حدثنا هارون ابن موسى. قال حدثنا أبو عيسى بكتابه - قال النجاشي (1). 497 عبيد الله بن موسى بن أحمد بن محمد بن أحمد بن موسى ابن جعفر بن محمد (2) بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام. ثقة ورع فاضل محدث، له كتاب أنساب آل الرسول وأولاد البتول، كتاب الحلال والحرام، كتاب الاديان والملل، أخبرنا بها جماعة من الثقات عن الشيخ المفيد عبد الرحمن بن أحمد النيسابوري عنه - قاله منتجب الدين. 498 - السيد الاجل أبو الفتح عبيد الله بن موسى بن علي الرضا عليه السلام. فاضل محدث - قاله منتجب الدين. 499 - السيد الاجل (3) سديد الدين عثمان بن محمد الهروي. صالح - قاله منتجب الدين. 500 - السيد المرتضى أبو أحمد عدنان بن السيد الرضى محمد بن الحسين الموسوي. كان فاضلا جليلا كريما، لما مات عمه السيد المرتضى فو صنت إليه نقابة العلويين، وكان عظيم الشأن معظما عند ملوك آل بويه، ومدحه شعراء عصره كابن الحجاج ومهيار وغيرهما، ذكره القاضي نور الله في
________________________________________
(1) رجال النجاشي ص 173. (2) في ج " موسى بن جعفر بن محمد " مكرر. (3) في ج " الفقيه " بدلا عن " السيد الاجل ". (*)
________________________________________
[ 169 ]
في مجالس المؤمنين وأثنى عليه (1). 501 - الشيخ عربي بن المسافر العبادي. فاضل جليل فقيه عالم، يروي عن تلامذة الشيخ أبي علي الطوسي كإلياس بن هشام الحائري وغيره، ويروي الصحيفة الكاملة عن بهاء الشرف بالسند المذكور في أولها. قال منتجب الدين عند ذكره: فقيه صالح بحلة - انتهى. 502 - السيد الامام عز الدين (2) بن السيد الامام ضياء الدين أبي الرضا فضل الله الحسني الراوندي. فقيه فاضل ثقة، له كتاب حسيب النسيب للحسيب النسيب، كتاب غنية المستغني (3) ومنية المتمني، كتاب مزن الحزن (4)، كتاب غمام الغموم، كتاب نثر اللآلي لفخر المعالي، كتاب مجمع اللطائف ومنبع الظرائف، كتاب طراز المذهب في إبراز المذهب، تفسير القرآن لم يتم - قاله منتجب الدين. 503 - السيد عزيز الحسيني الجزائري. عالم فاضل جليل محقق ماهر معاصر مدرس، له مؤلفات كثيرة.
________________________________________
(1) مجالس المؤمنين ص 209. (2) في ج " عز الدين علي ". (3) في ج " غنية المتغنى ". (4) في ج " مزيل الحزن ". (*)
________________________________________
[ 170 ]
504 - السيد الزاهد عزيزي (1) بن العراقي الحسيني (2). فاضل فقيه واعظ - قاله منتجب الدين. 505 - السيد عطاء الله بن فضل الله الحسيني. عالم فاضل، له كتاب الاربعين وغيره (3). 506 - السيد النقيب أبو العباس عقيل بن الحسين بن محمد بن على ابن اسحاق بن عبد الله بن جعفر بن عبد الله بن جعفر بن محمد بن علي بن ابن أبي طالب عليه السلام. فقيه محدث راوية، له كتاب الصلاة، وكتاب مناسك الحج، كتاب الامالي، وقرأ عليه المفيد عبد الرحمن النيسابوري - قاله منتجب الدين. 507 - السيد عقيل بن محمد السمرقندي. عالم واعظ (4) - قاله منتجب الدين. 508 - السيد علوي بن اسماعيل الحسيني البحراني.
________________________________________
(1) في ج " عز الدين ". (2) في ج وم " الحسني ". (3) في الاعيان 41 / 20 " والظاهر انه السيد جمال الدين عطاء الله بن الامير فضل الله الشيرازي الدشتكي المحدث المشهور صاحب كتاب روضة الاحباب في سيرة النبي والآل والاصحاب الذي يظهر منه أنه كان من علماء الجمهور، وهو ابن السيد الحكيم الامير غياث الدين منصور المشهور صاحب المدرسة المنصورية بشيراز من أجداد السيد علي خان الشيرازي ". (4) وزاد في ج " صالح ". (*)
________________________________________
[ 171 ]
فاضل صالح شاعر أديب معاصر، وقد ذكره صاحب السلافة وأثنى عليه بالعلم والفضل والكمال والادب وحسن الشعر، وذكر له أشعارا (1). 509 - الشيخ نجم الدين أبو تراب علي بن ابراهيم بن أبي طالب الوراميني. فاضل فقيه واعظ - قاله منتجب الدين. 510 - السيد جمال الدين (2) أبو الحسن علي بن ابراهيم بن محمد ابن الحسن بن زهرة بن علي بن محمد بن أحمد بن محمد بن الحسين بن اسحاق المؤتمن بن جعفر الصادق عليه السلام. كان عالما ثقة جليل القدر، استجاز العلامة فأجازه وأجاز والده (3) وأخاه وولديه إجازة طويلة مفصلة كثيرة الفوائد، وأثنى عليهم ثناءا بليغا. 511 - الشيخ أبو الفرج علي بن الشيخ قطب الدين أبي الحسن الراوندي. فاضل عالم ثقة، يروي عنه الشهيد. 512 - الشيخ عز الدين علي بن أبي زيد بن أبى يعلى. صالح ورع (4) - قاله منتجب الدين.
________________________________________
(1) سلافة العصر ص 527. (2) في م " علاء الدين ". (3) في المطبوعة " وولده ". (4) في ج " صالح " فقط. (*)
________________________________________
[ 172 ]
513 - الفقيه الصالح أبو الحسن علي بن أبي سعد بن أبي الفرج الخياط. عالم ورع واعظ، له كتاب الجامع في الاخبار، أخبرنا به الوالد عنه - قاله منتجب الدين (1). 514 - الشيخ أبو طاهر علي بن أبي سعد بن علي القاساني. فاضل فقيه - قاله منتجب الدين. 515 - علي بن أبي سهل بن حاتم (2) بن أبى حاتم القزويني أبو الحسن. ثقة [ من أصحابنا ] في نفسه يروي عن الضعفاء، سمع فأكثر، وصنف كتبا منها: كتاب التوحيد والمعرفة، كتاب الوضوء، كتاب الاذان، كتاب القبلة، كتاب الوقت (4)، كتاب الصلاة، كتاب السهو، كتاب يوم وليلة، كتاب الحج، كتاب الفرائض، كتاب مصابيح النور، كتاب البيان والايضاح، كتاب موازين العدل (5)، كتاب العلل، كتاب الصفوة في أسماء أمير المؤمنين، كتاب صفات الانبياء، كتاب المعرفة، كتاب الرد على القرامطة، كتاب الرد على أهل البدع، كتاب حدود الدين، كتاب الصيام، أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان، قال حدثنا أبو الحسن علي
________________________________________
(1) هذه الترجمة غير موجودة في م. (2) كذا في رجال النجاشي، وفي م " بن ابي سهل حاتم بن أبي حاتم "، وفي المطبوعة " علي بن ابي حاتم بن ابي حاتم ". (3) الزيادة من المصدر. (4) في المصدر " كتاب الوقف ". (5) في المصدر " مصابيح موازين العدل " (*)
________________________________________

(Dokumen-ABNS)
Share this post :

Posting Komentar

ABNS Video You Tube

Terkait Berita: