Pesan Rahbar

Sekilas Doa Arafah Imam Husain as dan Doa Arafah Imam Husain as

Doa Arafah (Bahasa Arab: دعاء العرفة ) adalah diantara doa-doa Syiah yang menurut riwayat dibaca oleh Imam Husain as pada hari ke-9 Dzul...

Home » » Mafatih Al-Jinan Bagian 1

Mafatih Al-Jinan Bagian 1

Written By Unknown on Jumat, 02 Maret 2018 | Maret 02, 2018


كتاب مفاتيح الجنان

كاملا

لا تنسونا من دعوة صالحة

بتفريج الهموم

عنا وعن امة محمد(ص)


البابُ الاوَّلُ

في تعقيب الصلوات ودعوات أيام الأسبوع ، وأعمال ليلة الجمعة وعدة أدعية مشهورة والمناجيات الخمس عشرة وغيرها ويحتوي على عدّة فصُول :

الفصل الأوّل :
في التعقيبات العامّة

الفصل الثاني :
في التّعقيبات الخاصّة
تعقيب صلاة العَصر نقلاً عَن المتهجّد
تعقيب صلاة المَغرب عَن مِصْباح المتهجّد
تعقيب صلاة العشاء نقلاً عَن المتهجّد
تعقيب صَلاة الصّبح عَن مِصْباح المتهجّد


الفصل الثالث :
الادعية اليومية
دُعاءُ يَوْمِ الاحَد
دُعاءُ يَوْمِ الاثنين
دُعاءُ يَوْمِ الثّلاثاء
دُعاءُ يَوْمِ الاربَعاء
دُعاءُ يَوْمِ الخَمِيس
دُعاءُ يَوْمِ الجُمعَة
دُعاءُ يَوْمِ السَّبْتِ

الفصل الرابع :
في فضل ليلة الجمعة ونهارها وأعمالها :
أمّا أعْمالُ لَيلةِ الجُمعةِ
وَأمّا أعْمال نَهارِ الجُمعة
وَمنها صلاة النّبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم)
وَمنها صلاة أمير المؤمِنين (عليه السلام)
وَمنها صلاة فاطِمة صَلَواتُ الله عَلَيها
صلاة لمَولانا الحَسن (عليه السلام)
دُعاء الحَسن (عليه السلام)
صلاة الحُسين (عليه السلام)
صلاة الامامِ زينِ العابِدينَ (عليه السلام)
دُعاؤهُ(عليه السلام)
صلاة الباقِرِ (عليه السلام)
دُعاءُ الباقِرِ (عليه السلام)
صلاة الصّادقِ (عليه السلام)
دُعاءُ الصّادقِ (عليه السلام)
صلاة الكاظِم (عليه السلام)
دُعاؤه (عليه السلام)
صلاة الرِّضا (عليه السلام)
دُعاؤه (عليه السلام)
صلاة الجواد (عليه السلام)
دُعاؤُه (عليه السلام)
صلاة الهادى (عليه السلام)
دُعاؤه (عليه السلام)
صلاة الحَسنِ العَسكرىِّ (عليهما السلام)
دُعاؤُه (عليه السلام)
صلاة الحُجّةِ القائمِ عَجَّلَ اللهُ تعالى فَرَجهُ الشّريفَ
صلاة جَعفر الطّيّارِ (عليه السلام)
 
الفَصْلُ الخامِسْ :
في تَعيين اسْماء النّبيّ وَالائمّة المعصُومين (عليهم السلام) بأيّام الاسْبُوع والزيارات لهم في كلّ يوم .
ذِكْرُ زيارةِ النّبيِّ (صلى الله عليه وآله وسلم) في يَومِه وَهُوَ يَومُ السّبتِ :
زيارةُ أميرِ المؤمنينَ(عليه السلام)
زيارةُ الزّهْرَاءِ سَلامُ اللهِ عَليها
أيضاً زِيارَتُها بِرواية اُخرى
يَوْم الاثنينِ وَهُوَ بِاسْمِ الحسنِ وَالحُسينِ (عليهما السلام)
زِيارةُ الحَسَنِ (عليه السلام)
زِيارة الحُسَينِ (عليه السلام)
يَوْمُ الثّلاثاءِ
يَوْمُ الاربعاءِ
يَوْمُ الْخَميسِ
يَوْمُ الجُمعةِ
 
الفصل السادس :
في ذِكر نبذ مِن الدّعواتِ المَشهورة .
دُعَاء كُميل بن زياد (رحمه الله)
دُعاءُ العَشَراتِ
دُعاء العَشَرات
دُعاءُ السّماتِ
دُعْاءُ المَشْلُول
الدّعاء الْمَعرُوف بيَسْتشير
دُعاءُ المجير
دُعاءُ الْعَديلة
دُعاء الجَوشن الكبير
دُعـاءُ الجْوشَنِّ الّصَغيـر
دُعاء السّيفي الصَّغير المعروف بِدُعاء القاموس
 
الفَصلُ السّابِع :
في ذكر نبذ مِن الدَّعوات النّافِعة المختصرة الّتي اقتطفتها من الكتب المعتبرة .

الفَصْلُ الثّامِن :
في المناجيات: الخمس عَشَرة لمولانا عليّ بن الحُسين (عليهما السلام).
المناجاة الاُولى : « مناجاة التّائِبينَ »
الثّانية : « مُناجاة الشّاكين »
الثّالِثة : « مُناجاة الخآئِفينَ »
الرّابِعَة : « مُناجاة الرّاجِين »
الخامِسة : « مُناجاة الرّاغِبين »
السّادِسة : « مُناجاة الشّاكِرين »
السّابعة : « مُناجاة المُطيعين للهِ »
الثّامِنة : « مُناجاة المُريدين »
التّاسعة : « مُناجاة الُمحبيّن »
العاشِرَة : « مُناجاة المُتوَسِّلين »
الحادِية عَشرَة : « مُناجاة المُفتقرينْ »
الثّانيَة عَشرة : « مُناجاة العارفين »
الثّالثَة عَشرة : « مُناجاة الذّاكرينَ »
الرّابِعَة عَشَرة : « مُناجات المُعتَصِمين »
الخامسَة عَشَرة : « مُناجاة الزّاهدين »
المُناجاة المَنظُومَة لامير المؤمِنين عليّ بن أبي طالِب عَلَيه الصَّلاة وَالسَّلام نقلاً عن الصّحيفة العَلَويّة
ثلاث كَلمات من مولانا عَليّ (عليه السلام) فِي المُناجاة

البابُ الْثّاني
في أعمال أشهر السّنة العربيّة وَفضل يوم النّيروز وَأعماله وأعمال الاشهر الرّوميّة وفيه عدّة فصُول

الفَصل الاوّلْ :
في فضلِ شهر رَجَب وأعمالِه .
القسم الاوّل : الاعمال العامّة التي تؤدّى في جميع الشّهر ولا تخصّ أيّاماً معيّنة منه وهي أمور :
وَصِفَة هـذه الصّلاة
القِسْم الثّاني : في الاعمال الخاصّة بليالي أو أيّامِ خاصّة من رجب :
اليوْم الاوّل مِنْ رَجَب
اللّيْلة الثّالِثة عشرة
اليَومُ الثّالث عشر
لَيلة النّصف مِن رجب
يَومُ النّصف مِن رجب
اليَومُ الخامس والعشرون
الليلة السّابعة وَالعِشرون
اليَومُ السّابع والعشرُون
اليَومُ الاخير من الشّهر
 
الفَصل الثّاني :
في فضلِ شهر شعبان والاعمال الواردة فيه .
اعمال شَعْبـان الخاصّة
اللّيلة الاُولى
اليَومُ الاوّل
اليَومُ الثّالث
اللّيلة الثّالِثة عشرة
ليلة النّصف من شعبان
يوم النّصف من شعبان
أعمال ما بقي من هذا الشّهر

الفَصل الثّالِثْ :
في فضلِ شهر رَمضان وأعمالِه .
المطلب الاوّل في أعمالِ هذا الشّهر العامّة
القِسمُ الاوّل : ما يعمّ اللّيالي والايّام :
القِسمُ الثّاني : ما يستحبّ إيتانه في ليالي شهر رمضان
دعاء الافتتاح
القِسمُ الثّالثُ : في أعمال أسحار شهر رمضان المبارك
دعاء أبي حمزة الثّمالي:
دعاء السحر:
القِسمُ الرّابعُ : في أعمال أيّام شهر رمضان
المطلب الثّاني في أعمالِ شهر رَمضان الخاصّة
اللّيلة الاُولى
اليَوْمُ الاوّل
اليَومُ السّادس
اللّيلة الثّالثة عشر
اللّيلة الرّابعة عشرة
اللّيلة الخامِسة عشرة
يومُ النّصف من شهر رمضان
اللّيلة السّابِعَة عشرة
اللّيلة التّاسِعَة عَشرة
أعمال اللّيلة التّاسِعة عشرة
اللّيلة الواحدة والعِشرون
دُعاء اللّيلة الثّانية وَالْعِشْرينَ
دُعاء اللّيلة الثّالِثة وَالْعِشْرينَ
دُعاءُ اللَّيلَةِ الرّابعةِ وَالْعِشْرين
دُعاء اللّيْلَةِ الخامِسَةِ وَالْعِشْرينَ
دُعاءِ اللَّيلة السّادِسَة وَالْعِشْرينَ
دعاء اللّيْلَةِ السّابِعَة وَالْعِشْرينَ
دُعاء اللَّيْلَةِ الثّامِنة وَالْعِشْرينَ
دُعاء اللّيلةِ التّاسِعَة وَالْعِشْرينَ
دُعاء اللّيلةِ الثّلاثينَ
تتمّة أعمال اللّيلة الحادِيةَ وَالْعِشْرينَ
الْيَومُ الحادي وَالعِشرون
اللّيلة الثّالِثة وَالعِشرُون
اللّيلة السّابِعَة وَالعِشرُون
اليَوْمُ الثّلاثُون
وأمّا دَعَواتِ الايّام
 
الفَصل الرّابِعُ :
في أعمالِ شهرِ شَوّال .
اللّيلة الاولى
اعمال يوم عيد الفطر
اليَوم الاوّل

الفَصل الخامِسُ :
في أعمالِ شهرِ ذِي القعدة .
الفَصل السّادِسُ :
في أعمالِ شهرِ ذِي الحُجّة .
اليوم الاوّل
اليوم السّابع
اليوم الثّامن
اللّيلة التّاسعة
اليوم التّاسع
اللّيلة العاشِرة
اليوم العاشر
اليوم الخامس عشر
اللّيلة الثّامنة عشرة
اليوم الثّامن عشر
ومِن خطبة أمير المؤمنين (عليه السلام) في يَوم الغَدير
اليوم الرّابع والعِشرون
اليوم الخامس والعشرون
اليوم الاخير مِن ذي الحجّة
 
الفَصل السّابِعُ :
في أعمالِ شهرِ مُحَرَّمْ .
اللّيلة الاولى
اليوم الاوّل
اليوم الثّالث
اليوم التّاسع
اللّيلة العاشرة
اليَوم العاشر
اليَوم الخامِس والعشرون
 
الفَصل الثّامِنُ :
في شهرِ صَفَر .
الفَصل التّاسِعُ :
في شهرِ رَبيع الاوّل .

الفَصل الْعاشِرُ :
في شهرِ رَبيع الثّاني وَالْجمادى الاُولى وَالجمادى الاخِرة .
الفَصل الحاي عَشَر :
في أعمالِ عامّة الشّهور وأعمال النّيروز وأعمال الاشهُرِ الرّوميّة .
البابُ الثّالِثُ
في الزّيارات وَتحتوي عَلى مُقدّمة وَفُصول وَخاتمة
الفَصلُ الاوَّلْ :
في آدابِ الزِّيارَة .
الفَصلُ الّثاني :
في ذِكر الاِسْتِئذانِ لِلدُّخولِ في كُلٍّ منَ الرَّوضاتِ الشَّريفة .
الفَصلُ الثّالِثُ :
في زِيارَة النّبيّ والزّهراء والائمّة بالبقيع صلوات الله عليهم أجمعين في المدينة الطيّبة .
زِيارَة النَّبي صَلّى اللهُ عَلَيْه وَآلِهِ مِنَ الْبُعد
زِيارَة اَئمَّة البَقيع عليهم السلام
ذِكر سائر الزّيارات في المَدينة الطّيّبة نَقلاً عن مِصباحُ الزّائر وغَيره
زيارة فاطِمة بِنت اَسد والِدة اَمير المؤمنين (عليه السلام)
زيارة حمزة (رضي الله عنه) في اُحد
زِيارة قبُور الشُّهَداء رضوان الله عَليهم بِاُحُد
ذِكرُ المَساجد المُعظّمة بالمدينَة المنوّرة
الوَداع

الفَصلُ الرّابِعْ :
في فَضلِ زِيارة مَولانا أميرُ المؤمِنين (عليه السلام) وَكيفيّتها وفيه عدّة مطالب :
المطلب الاوّل : في فضل زيارته (عليه السلام) :
المطلب الثّاني : في كيفيّة زيارَته (عليه السلام) :
وَداعُ الاَمير (عليه السلام)
الثّانية مِنَ الزّياراتِ المخصُوصة
الثّالِثة مِنَ الزّيارات المخصُوصة
 
الفَصْلُ الخامِسُ :
في فَضل الكوفة ومَسجدها الاعظم وأعماله وزيارة مُسلم (عليه السلام) :
وَأمَّا أعمال جامِعِ الكُوفة
أعمالُ دَكَّة الْقَضاءِ وَبيْت الطَّشتْ
أعمال بَيْت الطَّسْت
ذكر الصّلاة وَالدُّعاء في وَسَطِ المسجد
أعمال الاُسطُوانة السّابِعة
أعمال الاُسطُوانة الخامِسَة
عمل الاُسطُوانة الثّالِثَة مَقام الامام زينِ العابدين (عليه السلام)
أعمال باب الفرج المعرُوف بمقام نُوح (عليه السلام)
صِفَة صَلاة اُخرى في هـذا المَقامُ
صفة صَلاةِ لِلحاجة في المحلّ المذكُور
اعمال مِحراب امير المؤمنين (عليه السلام)
مُناجاةُ اَمير المؤمنين (عليه السلام)
زِيارة مُسلِم بنَ عَقيل (قَدَّسَ اللهُ رُوحَهُ وَنَوَّرَ ضَريحَهُ)
زِيارَة هاني بنَ عروَة (رَحمة الله وَرضوانه عَليه)
 
الفَصْلُ السادِسُ :
في فَضل مَسجد السّهلة وأعماله، وأعمال مسجد زيد، ومسجد صعصعة :
وأمّا أعمال مَسجد السَّهلة
الصَّلاة وَالدُّعاء في مسجد زيد (رَحِمَهُ الله)
 
الفَصْلُ السابِعُ :
في فَضل زيارة أبي عبد الله الحسين (عليه السلام)والاداب الّتي ينبغي للزّائر رعايتها في طريقه الى زيارته (عليه السلام)وفي حرمه الطّاهر وفي كيفيّة زيارته (عليه السلام)
المقصَد الاوّل : في فضلِ زيارَته (عليه السلام) :
المقصَد الثاني : فيما على الزّائر مراعاته
المقصَد الثّالِثُ : في كيفيّة زيارة سَيّد الشّهداء (عليه السلام) والعبّاس قدّس الله رُوحه :
المطلب الاوّل : في الزّيارات المطلقة للحسين (عليه السلام) وهِيَ كثيرة وَنحنُ نكتفي بِعِدّة مِنها :

الزّيارَةُ الاُولى
الزّيارَةُ الثّانِيةُ
الزّيارَةُ الثّالِثَةُ
الزّيارَةُ الرّابِعَةُ
الزّيارَةُ الخامِسَةُ
الزّيارَةُ السّادِسَةُ
الزّيارَةُ السّابِعَةُ
الْمَطْلَبُ الثّاني : في زِيارَة الْعَبّاسِ بْن عَلىّ بْن اَبي طالِب(عليهم السلام):
الْمَطْلَبُ الثّالِثُ : في زياراتِ الحُسين (عليه السلام) المخصُوصة :
الاُولى : ما يُزار بها (عليه السلام) في اوّل رجب وفي النّصف منه ومن شعبان .
الثّانية : زيارة النّصف من رجب .
الثّالثة : زيارة النّصف من شعبان .
الرّابِعةُ : زيارة ليالي القدر .
الخامِسة : زيارة الحُسين (عليه السلام) في عيدي الفطر والاضحى .
السّادسةُ : زيارة الحُسين (عليه السلام) في يوم عَرَفة .
السّابعةُ : زيارة عاشُوراء .
الزّيارة الاُولى
الثّانية زيارة عاشُوراء غَير المشهُورة
الثّامِنَةُ : زيارة الاربعين أي اليوم العشرين من صفر .
الزّيارة الاُخرى هي ما يروى عن جابر
تَذييلٌ في فضل تربة الحسين (عليه السلام) المقدّسة وآدابها :
 
الفَصْلُ الثامِنُ :
في فضل زيارة الكاظمين أي الامام موسى الكاظم والامام محمّد التّقي (عليهما السلام) وكيفيّة زيارتهما وفي ذكر مسجد براثا وزيارة النّواب الاربعة رضي الله عنهم وزيارة سلمان (رضي الله عنه)
المَطلبُ الاوّل : في فضل زيارة الكاظمين (عليهما السلام) وكيفيّتها :
زيارة اُخرى لمُوسى بن جعفر (عليهما السلام)
زيارة اُخرى للامام محمّد بن عليّ التّقي (عليهما السلام)
زيارة اُخرى مختصّة به (عليه السلام)
المطلبُ الثّاني : في الذّهاب الى المسجد الشّريف مسجد براثا والصّلاة فيه :
المَطلبُ الثّالِثُ : في زيارة النّواب الاربعة :
المَطْلَبُ الرّابِعُ : في زيارة سلمان(رضي الله عنه) .
  
الفَصْلُ التّاسِعُ :
في فضل زيارة مولانا أبي الحسن عليّ بن موسى الرّضا صلوات الله عليه
زِيارَة اُخرى
زِيارَة اُخرى
الفَصْلُ العاشِرُ :

في زيارة ائمّة سرّ من رأى (عليهم السلام) وأعمال السّرداب

المقام الاوّل
زيارة الامام الحسن العسكري (عليه السلام)
المقامُ الثّاني : في آداب السّرداب الطّاهر وصفة زيارة حجّة الله على العباد وبقيّة الله في البلاد الامام المهدي الحجّة بن الحسن صاحب الزّمان صلوات الله عليه وعلى آبائه .
زيارة أخرى منقولة عن الكتب المعتبرة
زيارة أخرى
الصَّلاة عليه (عليه السلام)
الزّيارة الاُخرى
  
فصل
في الزّيارات الجامعة وما يدعى به عقيب الزّيارات وذكر الصّلوات على الحجج الطّاهرين : ويحتوي على عدّة مقامات :
المقام الأوّل : في الزّيارات الجامعة :وهي ما يُزار به كلّ إمام من الأئمة (عليهم السلام) وهي عديدة ونحن نكتفي بذكر بعضها :
المقام الثّاني فيما يدعى به عقيب زيارات الائمة (عليهم السلام) .
المقام الثّالث في ذكر الصّلوات على الحجج الطّاهرين (عليهم السلام) .
الصّلاة على النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم)
الصّلاة على أمير المؤمنين (عليه السلام)
الصّلاة على سيّدة النّساء فاطمة (عليها السلام)
الصّلاة على الحسن والحسين (عليهما السلام)
الصّلاة على عليّ بن الحسين (عليهما السلام)
الصّلاة على محمّد بن عليّ (عليهما السلام)
الصّلاة على جعفر بن محمّد (عليهما السلام)
الصّلاة على موسى بن جعفر (عليهما السلام)
الصّلاة على عليّ بن موسى (عليهما السلام)
الصّلاة على محمّد بن عليّ بن موسى (عليهم السلام)
الصّلاة على عليّ بن محمّد (عليهما السلام)
الصّلاة على الحسن بن عليّ بن محمّد (عليهم السلام)
الصّلاة على وليّ الامر المنتظر (عليه السلام)
الخاتمة
في زيارة الانبياء العظام (عليهم السلام) وابناء الائمة الكرام وقبور المؤمنين اسكنهم الله دار السّلام وتحتوي على مطالب ثلاثة :
المطلب الاوّل : في زيارة الانبياء العظام (عليهم السلام) .
المطلب الثّاني : في زيارة الابناء العظام للائمة (عليهم السلام) .
المطلب الثّالث : في زيارة قبور المؤمنين رضي الله عنهم أجمعين .


بسم الله الرحمن الرحيم

جَعَلَ الْحَمْدَ مفْتَاحاً لذِكْرِهِ وَخَلَقَ الاشْيَاءَ نَاطِقَةً بحَمْدِه وَشُكرِهِ وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى نَبِيِّهِ مُحَمَّد الْمُشتَقِّ اسْمُهُ مِنْ اسْمِهِ الَْمحْمُودِ وَعَلى آلهِ الطَّاهِرينَ اُولِي الْمَكارِمِ وَالْجُوِد

وبعد يقول البائس الفقير المتمسّك بأحاديث أهل البيت (عليهم السلام) عبّاس بن محمّد رضا القمّي ختم الله لهما بالحسنى والسّعادة قد سألني بعض الاخوان من المؤمنين أن أراجع كتاب مفتاح الجنان المتداول بين النّاس فأؤلّف كتاباً على غراره خلواً ممّا احتواه ممّا لم أعثر على سنده مقتطفاً منه ما كان له سند يدعمه مضيفاً الى ذلك أدعية وزيارات معتبرة لم ترد في ذلك الكتاب فأجبتهم الى سؤلهم فكان هذا الكتاب وسمّيته «مفاتيح الجنان» ورتّبته على ثلاثة أبواب :

الباب الاول : في تعقيب الصّلوات ودعوات أيّام الاسبوع وأعمال ليلة الجمعة ونهارها وعدّة أدعية مشهورة والمناجيات الخمس عشرة وغيرها .

الباب الثاني : في أعمال أشهر السنة وفضل عيد النّيروز وأعماله وأعمال الأشهر الروميّة .

الباب الثالث : في الزّيارات وما ناسبها ; راجياً أن يجري عليه الاخوان المؤمنون وأن لا ينسون الدّعاء والزّيارة والاستغفار لي وأنا العاصي الذي سوّدت وجهه الذّنوب .


البابُ الاوَّلُ

في تعقيب الصلوات ودعوات أيام الاسبوع ، وأعمال ليلة الجمعة وعدة أدعية مشهورة والمناجيات الخمس عشرة وغيرها ويحتوي على عدّة فصُول :


الفصل الأوّل :

في التعقيبات العامّة

عن كتاب مصباح المتهجّد وغيره فإذا سلّمت وفرغت من الصلاة فقل اللهُ اَكْبَرُ ثلاث مرّات ; رافعاً عند كلّ تكبيرة يديك الى حيال أذنيك ثمّ قل :

لا اِلـهَ إلاَّ اللهُ اِلهاً واحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ لا اِلـهَ إلاَّ اللهُ وَلا نَعْبُدُ إلاّ اِيّاهُ مُخْلِصينَ لَهُ الدّينَ وَلَوْ كَرَهَ الْمُشْرِكُونَ لا اِلـهَ اِلاَّ اللهُ رَبُّنا وَرَبُّ آبائنَا الاَْوَّلينَ لا اِلـهَ اِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ وَحْدَهُ وَحْدَهُ اَنْجَزَ وَعْدَهُ وَنَصَرَ عَبْدَهُ وَاَعَزَّ جُنْدَهُ وَهَزَمَ الاَْحْزابَ وَحْدَهُ فَلَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيي وَيُميتُ وَيُميتُ وَيُحْيي وَهُوَ حَىٌّ لا يَمُوتُ بِيَدِهِ الْخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْء قَديرٌ ثمّ قل : اَسْتَغْفِرُ اللهَ الَّذي لا اِلـهَ اِلاّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ

وَاَتُوبُ اِلَيْهِ ثمّ قل : اَللّـهُمَّ اهْدِني مِنْ عِنْدِكَ وَاَفِضْ عَلَيَّ مِنْ فَضْلِكَ وَانْشُرْ عَلَيَّ مِنْ رَحْمَتِكَ وَاَنْزِلْ عَلَيَّ مِنْ بَرَكاتِكَ سُبْحانَكَ لا اِلـهَ اِلاّ اَنْتَ اغْفِرْ لي ذُنُوبي كُلَّها جَميعاً فَاِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ كُلَّها جَميعاً اِلاّ اَنْتَ اَللّـهُمَّ اِنّي أسْأَلُكَ مِنْ كُلِّ خَيْر اَحاطَ بِهِ عِلْمُكَ وَاَعُوذُ بِكَ مِنْ كُلِّ شَرٍّ اَحاطَ بِهِ عِلْمُكَ اَللّـهُمَّ اِنّي أسْأَلُكَ عافِيَتَكَ في اُمُوري كُلِّها وأعوذُ بك من خزي الدنيا وعذابِ الآخرةِ وأعوُذُ بِوَجْهِكَ الْكَريمِ وَعِزَّتِكَ الَّتي لا تُرامُ وَقُدْرَتِكَ الَّتي لا يَمْتَنِعُ مِنْها شَيْءٌ مِنْ شَرِّ الدُّنْيا وَالآخِرَةِ وَمِنْ شَرِّ الأوْجاعِ كُلِّها ومن شرِّ كلِّ دابة أنت آخذٌ بناصيتها انّ ربّي على صراط مستقيم وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلاّ بِاللهِ الْعَلِيِّ الْعَظيمِ تَوَّكَلْتُ عَلَى الْحَيِّ الَّذي لا يَمُوتُ وَالْحَمْدُ للهِِ الَّذى لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَريكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبيراً ثمّ سبّح تسبيح الزّهراء (عليها السلام) وقل عشر مرّات قبل أن تتحرّك من موضعك : اَشْهَدُ اَنْ لا اِلـهَ اِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ اِلهاً واحِداً أحَداً فَرْداً صَمَداً لَمْ يَتَّخِذْ صاحِبَةً وَلا وَلَداً أقول: روي لهذا التهليل فضل كثير سيّما اذا عقب به صلاة الصّبح والعشاء وإذا قرى عند طلوع الشّمس وغروبها، ثمّ تقول :

سُبْحانَ اللهِ كُلَّما سَبَّحَ اللهَ شَيءٌ وَكَما يُحِبُّ اللهُ اَنْ يُسَبَّحَ وَكَما هُوَ اَهْلُهُ وَكما يَنْبَغي لِكَرَمِ وَجْهِهِ وَعِزِّ جَلالِهِ وَالْحَمْدُ للهِ كُلَّما حَمِدَ اللهَ شَيءٌ وَكَما يُحِبُّ اللهُ اَنْ يُحْمَدَ وَكَما هُوَ اَهْلُهُ وَكَما يَنْبَغي لِكَرَمِ وَجْهِهِ وَعِزِّ جَلالِهِ وَلا اِلـهَ اِلاّ اللهُ كُلَّما هَلَّلَ اللهَ شَيءٌ وَكَما يُحِبُّ اللهُ اَنْ يُهَلَّلَ وَكَما هُوَ اَهْلُهُ وَكَما يَنْبَغي لِكَرَمِ وَجْهِهِ وَعِزِّ جَلالِهِ وَاللهُ اَكْبَرُ كُلَّما كَبَّرَ اللهَ شَيءٌ وَكَما يُحِبُّ اللهُ اَنْ يُكَبَّرَ وَكَما هُوَ اَهْلُهُ وَكَما يَنْبَغي لِكَرَمِ وَجْهِهِ وَعِزِّ جَلالِهِ سُبْحانَ اللهِ وَالْحَمْدُ للهِ وَلا اِلـهَ اِلاَّ اللهُ وَاللهُ اَكْبَرُ عَلى كُلِّ نِعْمَة اَنْعَمَ بِها عَلَىَّ وَعَلى كُلِّ اَحَد مِنْ خَلْقِهِ مِمَّنْ كانَ أوْ يَكُونُ اِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ اَللّـهُمَّ اِنّي أسْألُكَ اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد وَأسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ ما أَرْجُو وَخَيْرِ ما لا أرْجُو وَاَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما أحْذَرُ وَمِنْ شَرِّ ما لا أحْذَرُ .

ثمّ تقرأ سورة الحمد وآية الكرسي وشَهِدَ اللهُ وآية قُلِ اَللّـهُمَّ مالِكِ الْمُلْكِ وآية السّخرة وهي آيات ثلاث من سورة الاعراف أوّلها اِنَّ رَبَّكُمُ اللهُ وآخرها مِنَ الْمُحْسِنينَ ثمّ تقول ثلاثاً : سُبْحانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمّا يَصِفُونَ وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلينَ وَالْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعالَمينَ ثم تقول ثلاث مرّات : اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد وَاجْعَلْ لي مِنْ اَمْري فَرَجاً وَمَخْرَجاً وَارْزُقْنى مِنْ حَيْثُ أَحْتَسِبُ وَمِنْ حَيْثُ لا أحْتَسِبُ وهذا دعاء علّمه جبرئيل يوسف (عليه السلام) في السّجن. ثمّ خذ لحيتك بيدك اليمنى وابسط يدك اليسرى الى السّماء وقل سبع مرّات : يا رَبَّ مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد وَعَجِّلْ فَرَجَ آلِ مُحَمَّد وقل ثلاثاً وأنت على ذلك الحال : يا ذَا الْجَلالِ وَالاِكْرامِ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد وَارْحَمْني وَاَجِرْني مِنَ النّارِ ثمّ تقرأ اثنتي عشرة مرّة سورة قُلْ هُوَ اللهُ اَحَدٌ وتقول : اَللّـهُمَّ اِنّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْمَكْنُونِ الَْمخْزُونِ الطّاهِرِ الطُّهْرِ الْمُبارَكِ وَأسْأَلُكَ بِاْسمِكَ الْعَظيمِ وَسُلْطانِكَ الْقَديمِ يا واهِبَ الْعَطايا وَيا مُطْلِقَ الاُسارى وَيا فَكّاكَ الرِّقابِ مِنَ النّارِ أَسْأَلُكَ اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد وَاْنَ تُعْتِقَ رَقَبَتي مِنَ النّارِ وَاَنْ تُخْرِجَني مِنَ الدُّنْيا سالِماً وَتُدْخِلَنِي الْجَنَّةَ آمِناً وَاَنْ تَجْعَلَ دُعآئي اَوَّلَهُ فَلاحاً وَاَوْسَطَهُ نَجاحاً وَآخِرَهُ صَلاحاً اِنَّكََ أنْتَ عَلاّمُ الْغُيُوبِ .


وورد في الصّحيفة العلويّة لتعقيب الفرائض :

يا مَنْ لا يَشْغَلُهُ سَمْعٌ عن سمع وَيا مَنْ لا يُغَلِّطُهُ السّائِلُونَ وَيا مَنْ لا يُبْرِمُهُ اِلْحاحُ المُلِحِّينَ اَذِقْني بَرْدَ عَفْوِكَ وَحَلاوَةَ رَحْمَتِكَ وَمَغْفِرَتِكَ وَتقول أيضاً : اِلـهي هذه صَلاتي صَلَّيْتُها لا لحاجَة منْكَ اليْها وَلا رَغْبَة مِنْكَ فيها اِلاّ تَعْظيماً وَطاعَةً وَاِجابَةً لَكَ اِلى ما اَمَرْتَني بِهِ الـهي اِنْ كانَ فيها خَلَلٌ اَوْ نَقْصٌ مِنْ رُكُوعِها أوْ سُجُودِها فَلا تؤاخذني وَتَفَضَّلْ عَلَيَّ بِالْقَبُولِ وَالْغُفْرانِ .


وتدعو أيضاً عقيب الصّلوات بهذا الدّعاء الّذي علّمه النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أمـير المؤمنين للذّاكرة :

سُبْحانَ مَنْ لا يَعْتَدي عَلى أهْلِ مَمْلَكَتِهِ سُبْحانَ مَنْ لا يَأخُذُ اَهْلَ الاَْرْضِ بأَلْوانِ الْعَذابِ سُبْحانَ الرَّؤوُفِ الرَّحيمِ اَللّـهُمَّ اْجَعلْ لي في قَلْبى نُوراً وَبَصَراً وَفَهْماً وَعِلْماً اِنَّكَ عَلى كُلِّ شَي قَديرٌ .


وقال الكفعمي في المِصباح: قُل ثلاث مرّات عقيب الصّلوات :

اُعيذُ نَفْسي وَديني وَاَهْلي وَمالي وَوَلَدي وَاِخْواني في ديني وَما رَزَقَني رَبِّي وَخَواتيمَ عَمَلي وَمَنْ يَعْنيني اَمْرُهُ بِاللهِ الْواحِدِ الاَحَدِ الصَّمَدِ الَّذي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفواً اَحَدٌ وَبِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ ما خَلَقَ وَمِنْ شَرِّ غاسِق اِذا وَقَبَ وَمِنْ شَرِّ النَّفّاثاتِ فِي الْعُقَدْ وَمِنْ شَرِّ حاسِد اِذا حَسَدَ وَبِرَبِّ النّاسِ مَلِكِ النّاسِ إلـهِ النّاسِ مِنْ شَرِّ الْوَسْواسِ الْخَنّاسِ الَّذى يُوَسْوِسُ في صُدُورِ النّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنّاسِ .

وعن خطّ الشّيخ الشّهيد انّ رسُول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال : من أراد أن لا يطلعه الله يوم القيامة على قبيح اعماله ولا يفتح ديوان سيّئاته فليقل بعد كلّ صلاة :

اَللّـهُمَّ إنَّ مَغْفِرَتَكَ اَرْجى مِنْ عَمَلى وَاِنَّ رَحْمَتِكَ أوْسَعُ مِنْ ذَنْبي اَللّـهُمَّ إن كانَ ذَنبي عِنْدَكَ عَظيماً فَعَفْوُكَ اَعْظَمُ مِنْ ذَنْبي اَللّـهُمَّ إنْ لَمْ اَكُنْ أهْلاً أنْ اَبْلُغَ رَحْمَتُكَ فرحمتك اَهْلٌ اَنْ تَبْلُغَني وَتَسَعَني لاَِنَّها وَسِعَتْ كُلَّ شَيْء بِرَحْمَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .


وعن ابن بابويه (رحمه الله) قال : اذا فرغت من تسبيح الزّهراء صلوات الله عليها فقل :

اَللّـهُمَّ اَنْتَ السَّلامُ وَمِنْكَ السَّلامُ وَلَكَ السَّلامُ وَاِلَيْكَ يَعُودُ السَّلامُ سُبْحانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمّا يَصِفُونَ وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلينَ وَالْحَمْدُ للهِِ رَبِّ الْعالَمينَ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ اَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ السَّلامُ عَلَى الاَْئِمَّةِ الْهادينَ الْمَهْدِيّينَ اَلسَّلامُ عَلى جَميعِ اَنْبِيآءِ اللهِ وَرُسُلِهِ وَمَلائِكَتِهِ اَلسَّلامُ عَلَيْنا وَعَلى عِبادِ اللهِ الصّالِحينَ اَلسَّلامُ عَلى عَلِيٍّ اَميرِ الْمُؤْمِنينَ اَلسَّلامُ عَلَى الْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ سَيِّدَيْ شَبابِ اَهْلِ الْجَنَّةِ اَجْمَعينَ اَلسَّلامُ عَلى عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ زَيْنِ الْعابِدينَ اَلسَّلامُ عَلى مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ باقِرِ عِلْمِ النَّبِيّينَ اَلسَّلامُ عَلى جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّد الصّادِقِ اَلسَّلام عَلى مُوسَى بْنِ جَعْفَر الْكاظِمِ اَلسَّلامُ عَلى عَلِيِّ بْنِ مُوسَى الرِّضا اَلسَّلامُ عَلى مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْجَوادِ اَلسَّلامُ عَلى عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّد الْهادي اَلسَّلامُ عَلَى الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الزَّكِيِّ الْعَسْكَرِيِ اَلسَّلامُ عَلَى الْحُجَّةِ بْنِ الْحَسَنِ الْقآئِمِ الْمَهْدِيِّ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِمْ اَجْمَعينَ . ثمّ سل الله ما شئت .


وقال الكفعمي تقول بعد الصّلوات :

رَضيتُ بِاللهِ رَبّاً وبِالاِْسْلامِ ديناً وَبِمُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ نَبِيّاً وَبِعَلِيٍّ اِماماً وَبِالْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ وَعَلِيٍّ وَمُحَمَّد وَجَعْفَر وَمُوسى وَعَلِيٍّ وَمُحَمَّد وَعَلِيٍّ وَالْحَسَنِ وَالْخَلَفِ الصّالِحِ عليهم السلام اَئِمَّةً وَسادَةً وَقادَةً بِهِمْ اَتَولّى وَمِنْ اَعْدآئِهِمْ اَتَبَرَّأُ ثمَّ تَقولُ ثلاثاً : اَللّـهُمَّ اِنّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعافِيَةَ وَالْمُعافاةَ فِي الدُّنْيا وَالاْخِرَةِ .

(Dokumen-ABNS)
Share this post :

Posting Komentar

ABNS Video You Tube

Terkait Berita: