باب الجبر والقدر والامر بين الامرين
1 - علي بن محمد، عن سهل بن زياد وإسحاق بن محمد وغيرهما رفعوه
قال: كان أمير المؤمنين عليه السلام جالسا بالكوفة بعد منصرفه من صفين إذ
أقبل شيخ فجثا بين يديه(1)، ثم قال له: يا أمير المؤمنين أخبرنا عن مسيرنا
إلى أهل الشام أبقضاء من الله وقدر؟ فقال أمير المؤمنين عليه السلام أجل يا
شيخ ما علوتم تلعة ولا هبطتم بطن واد إلا بقضاء من الله وقدر، فقال له
الشيخ: عند الله أحتسب عنائي(2) يا أمير المؤمنين؟ فقال له: مه يا شيخ !
فوالله لقد عظم الله الاجر في مسيركم وأنتم سائرون وفي مقامكم وأنتم مقيمون
وفي منصرفكم وأنتم منصرفون ولم تكونوا في شئ من حالاتكم مكرهين ولا إليه
مضطرين.
فقال له الشيخ: وكيف لم نكن في شئ من حالاتنا مكرهين ولا إليه مضطرين.
وكان بالقضاء والقدر مسيرنا ومنقلبنا ومنصرفنا؟ فقال له: وتظن أنه كان
قضاء حتما وقدرا لازما؟ إنه لو كان كذلك لبطل الثواب والعقاب والامر والنهي
والزجر من الله وسقط معنى الوعد فلم تكن لائمة للمذنب ولا محمدة للمحسن
ولكان المذنب أولى بالاحسان من المحسن ولكان المحسن أولى بالعقوبة من
المذنب، تلك مقالة إخوان عبدة الاوثان وخصماء الرحمن وحزب الشيطان وقدرية
هذه الامة ومجوسها.
إن الله تبارك وتعالى كلف تخييرا ونهى تحذيرا وأعطى على القليل كثيرا
ولم يعص مغلوبا ولم يطع مكرها ولم يملك مفوضا ولم يخلق السماوات والارض وما
بينهما باطلا، ولم يبعث النبيين مبشرين ومنذرين عبثا، ذلك ظن الذين كفروا
فويل للذين كفروا من النار(3) فأنشأ الشيخ يقول: أنت الامام الذي نرجو
بطاعته * يوم النجاة من الرحمن غفرانا
___________________________________
(1) جثا يجثو جثوا وجثيا بضمهما جلس على ركبتيه وقام على اطراف أصابعه.
والتلعة ما ارتفع من الارض (في)
(2) اى منه اطلب اجر مشقتى (في)
(3) مسألة القضاء والقدر من اقدم الابحاث في تاريخ الاسلام، اشتغل به
المسلمون في اوائل انتشار الدعوة الاسلامية وتصادفها مع انظار الباحثين من
علماء الملل والاديان، ولما كان تعلق القضاء الحتم بالحوادث ومن بينها
بالافعال الاختيارية من الانسان يوجب بحسب الانظار العامية - الساذجة
ارتفاع تأثير الارادة في الفعل وكون الانسان مجبورا في فعله غير مختار،
تشعب جماعة الباحثين (وهم قليل البضاعة في العلم يومئذ) على الفريقين:
احديهما وهم المجبرة اثبتوا تعلق الارادة الحتمية الالهية بالافعال كسائر
الاشياء وهو القدر وقالوا بكون الانسان مجبورا غير مختار في افعاله
والافعال مخلوقة لله تعالى وكذا افعال سائر الاسباب التكوينية مخلوقة له.
وثانيتهما وهم المفوضة أثبتوا اختيارية الافعال ونفوا تعلق الارادة
الالهية بالافعال الانسانية فاستنتجوا كونها مخلوقة للانسان، ثم فرع كل من
الطائفتين على قولهم فروعا ولم يزالوا على ذلك حتى تراكمت هناك اقوال هناك
اقوال وآراء يشمئز منها العقل السليم، كارتفاع العلية بين الاشياء وخلق
المعاصى والارادة الجزافية ووجود الواسطة بين النفى والاثبات وكون العالم
غير محتاج في بقائه إلى الصانع إلى غير ذلك من هوساتهم. والاصل في جميع ذلك
عدم تفقههم في فهم تعلق الارادة الالهية بالافعال وغيرها والبحث فيه طويل
الدليل لا يسعه المقام على ضيقه نوضح المطلب بمثل نضربه ونشير به إلى خطأ
الفرقتين والصواب الذى غفلوا عنه فلنفرض انسانا اوتى سعة من المال والمنال
والضياع والدار والعبيد والاماء ثم اختار واحدا من عبيده وزوجه احدى جواريه
واعطاه من الدار والاثاث ما يرفع حوائجه المنزلية ومن المال والضياع ما
يسترزق به في حياته بالكسب والتعمير، فان قلنا: إن هذا الاعطاء لا يؤثر في
تملك العبد شيئا والمولى هو المالك وملكه بجميع ما اعطاه قبل الاعطاء وبعده
على السواء كان ذلك قول المجبرة وان قلنا: ان العبد صار مالكا وحيدا بعد
الاعطاء وبطل به ملك المولى وانما الامر إلى العبد يفعل ما يشاء في ملكه
كان ذلك قول المفوضة وان قلنا كما هو الحق ان العبد يملك ما وهبه له المولى
في ظرف ملك المولى وفى طوله لا في عرضه فالمولى هو المالك الاصلى والذى
للعبد ملك في ملك، كما ان الكتابة فعل اختيارى منسوب إلى يد الانسان والى
نفس الانسان، بحيث لا يبطل احدى النسبتين الاخرى، كان ذلك القول الحق الذى
يشير عليه السلام اليه في هذا الخبر. فقوله عليه السلام: لو كان كذلك لبطل
الثواب والعقاب إلى قوله: واعطى على القليل كثيرا اه اشارة إلى نفى مذهب
الجبر بمحادير ذكرها (ع) ومعناها واضح وقوله: ولم يعص مغلوبا اه. اشارة
إلى نفى مذهب التفويض بمحاديرها اللازمة فان الانسان لو كان خالقا لفعله،
كان مخالفته لما كلفه الله من الفعل غلبة منه على الله سبحانه وقوله: ولم
يطع مكرها اه. نفى للجبر ومقابلة للجملة السابقة فلو كان الفعل مخلوقا لله
وهو الفاعل فقد أكره العبد على الاطاعة وقوله: ولم يملك مفوضا اه.
بالبناء للفاعل وصيغة اسم الفاعل نفى للتفويض اى لم يملك الله ما ملكه
العبد من (الفعل؟) بتفويض الامر اليه وابطال ملك نفسه وقوله عليه السلام:
(ولم يخلق السماوات والارض - وما بينهما باطلا ولم يبعث النبين مبشرين
ومنذرين عبثا) الجملتان يحتمل ان يشار بهما إلى نفى كل من الجبر والتفويض
فان الافعال إذا كانت مخلوقة لله قائمة به سبحانه كان المعاد الذى هو غاية
الخلقة امرا باطلا لبطلان الثواب والعقاب إلى آخر ما ذكره (ع) وكان بعث
الرسل لاقامة الحجة وتقدمة القيامة عبثا ولا معنى لان يقيم تعالى حجة على
فعل نفسه وإذا كانت مخلوقة للانسان ولا تأثير لله فيها لزم ان تكون الخلقة
لغاية لا يملكها الانسان ليس لله فيها شأن وهو العبث. واعلم ان البحث عن
القضاء والقدر كانت في اول الامر مسألة واحدة ثم تحولت ثلاث مسائل أصلية
الاولى: مسألة القضاء وهو تعلق الارادة الالهية الحمية بكل شئ والاخبار
تقضى فيها بالاثبات كما مر في الابواب السابقة الثانية: مسألة القدر وهو
ثبوت تأثير ماله تعالى في الافعال والاخبار تدل فيها ايضا على الاثبات،
الثالثة: مسألة الجبر والتفويض والاخبار تشير فيها إلى نفى كلا القولين
وتثبت قولا ثالثا وهو الامر بين الامرين، لا ملكا لله فقط من غير ملك
للانسان ولا بالعكس، بل ملكا في طول ملك وسلطنة في ظرف سلطنة. واعلم ايضا
ان تسمية هؤلاء بالقدرية مأخوذة مما صح عن النبى صلى الله عليه وآله (ان
القدرية مجوس هذه الامة الحديث) فأخذت المجبرة تسمي المفوضة بالقدرية لانهم
ينكرون القدر ويتكلمون عليها و المفوضة تسمي المجبرة بالقدرية لانهم
يثبتون القدر والذى يتحصل من اخبار ائمة اهل البيت (ع) انهم يسمون كلتا
الفرقتين بالقدرية ويطبقون الحديث النبوى عليهما، أما المجبرة فلانهم
ينسبون الخير والشر والطاعة والمعصية جميعا إلى غير الانسان، كما ان المجوس
قائلون بكون فاعل الخير والشر جميعا غير الانسان وقوله (ع) في هذا الخبر
مبنى على هذا النظر، وأما المفوضة فلانهم قائلون بخالقين في العالم هما
الانسان بالنسبة إلى افعاله والله سبحانه بالنسبة إلى غيرها، كما ان المجوس
قائلون باله الخير واله الشر، وقوله عليه السلام في الروايات التالية، لا
جبر ولا قدر اه ناظر إلى هذا الاعتبار. (الطباطبائى)
[156]
أوضحت من أمرنا ما كان ملتبسا * جزاك ربك بالاحسان إحسانا
2 - الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن الحسن بن علي الوشاء، عن حماد
بن عثمان، عن أبي بصير، عن أبي عبدالله قال: من زعم أن الله يأمر بالفحشاء
فقد كذب
[157]
على الله ومن زعم أن الخير والشر إليه فقد كذب على الله(1)
3 - الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن الحسن بن علي الوشاء، عن أبي
الحسن الرضا عليه السلام قال: سألته فقلت: الله فوض الامر إلى العباد؟ قال:
الله أعز من ذلك قلت: فجبرهم على المعاصي؟ قال: الله أعدل وأحكم من ذلك،
قال: ثم قال: قال الله: يا ابن آدم أنا اولى بحسناتك منك وأنت أولى بسيئاتك
مني، عملت المعاصي بقوتي التي جعلتها فيك.
4 - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن إسماعيل بن مرار، عن يونس بن عبدالرحمن
قال: قال لي أبوالحسن الرضا عليه السلام: يا يونس لا تقل بقول القدرية فإن
القدرية لم يقولوا بقول أهل الجنة ولا بقول أهل النار ولا بقول إبليس فإن
أهل الجنة قالوا: الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا
الله، وقال أهل النار: ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا
___________________________________
(1) سيظهر معنى الرواية في الكلام على رواية حفص بن قرط عن أبى عبدالله (ع) ص 158. [*]
[158]
قوما ضالين.
وقال إبليس: رب بما أغويتني، فقلت: والله ما أقول بقولهم ولكني أقول: لا
يكون إلا بما شاء الله وأراد وقدر وقضى، فقال: يا يونس ليس هكذا لا يكون
إلا ما شاء الله وأراد وقدر وقضى، يا يونس تعلم ما المشيئة؟ قلت: لا، قال:
هي الذكر الاول، فتعلم ما الارادة؟ قلت: لا، قال: هي العزيمة على ما يشاء،
فتعلم ما القدر؟ قلت: لا، قال: هي الهندسة ووضع الحدود من البقاء والفناء،
قال: ثم قال: والقضاء هو الابرام وإقامة العين، قال: فاستأذنته(1) أن اقبل
رأسه و قلت: فتحت لي شيئا كنت عنه في غفله.
5 - محمد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان، عن حماد بن عيسى، عن إبراهيم
ابن عمر اليماني، عن ابي عبدالله خلق الخلق فعلم ما هم صائرون إليه وأمرهم
ونهاهم، فما أمرهم به من شئ فقد جعل لهم السبيل إلى تركه ولا يكونون آخذين
ولا تاركين إلا بإذن الله.
6 - علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، عن يونس بن عبدالرحمن، عن حفص ابن
قرط، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله:
من زعم أن الله يأمر بالسوء والفحشاء فقد كذب على الله، ومن زعم أن الخير
والشر بغير مشيئة الله فقد أخرج الله من سلطانه ومن زعم أن المعاصي بغير
قوة الله فقد كذب على الله، ومن كذب على الله أدخله الله النار(2).
7 - عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن عثمان بن عيسى، عن
إسماعيل ابن جابر قال: كان في مسجد المدينة رجل يتكلم في القدر والناس
مجتمعون، قال: فقلت: يا هذا أسألك؟ قال: سل، قلت: يكون في ملك الله تبارك
وتعالى ما لايريد؟ قال: فأطرق طويلا ثم رفع رأسه إلي فقال [لي]: يا هذا !
لئن قلت: إنه يكون في ملكه
___________________________________
(1) في بعض النسخ [فسالته أن يأذن لى]
(2) اى من زعم ان الله يأمر بالفحشاء وهو القائل بالجبر يقول: بالارادة
الحتمية في المعاصى، فقد كذب على الله ونسبه إلى الكذب في قوله تعالى: (ان
الله لا يأمر بالفحشاء) ومن زعم ان الخير والشر من الافعال بغير مشيئة الله
وهم المفوضة يقولون: ان الافعال مخلوقة بمشيئة الانسان دون الله فقد اخرج
الله من سلطانه وقد قال تعالى: (وله الملك): ومن زعم ان المعاصى بغير قوة
الله بل بقوة الانسان فقد كذب على الله حيث يقول: (ما شاء الله لا قوة الا
بالله). (الطباطبائى) [*]
[159]
ما لا يريد، إنه لمقهور ولئن قلت: لا يكون في ملكه إلا ما يريد أقررت لك
بالمعاصي، قال: فقلت لابي عبدالله عليه السلام: سألت هذا القدري فكان من
جوابه كذا وكذا، فقال: لنفسه نظر أما لو قال غير ما قال لهلك.
8 - محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن الحسن زعلان(2)، عن أبي طالب
القمي عن رجل، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قلت أجبر الله العباد على
المعاصي؟ قال: لا، قلت: ففوض إليهم الامر؟ قال: قال: لا، قال: قلت فماذا؟
قال: لطف من ربك بين ذلك(3).
9 - علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، عن يونس بن عبدالرحمن، عن غير
واحد، عن أبي جعفر وأبي عبدالله عليهما السلام قالا: إن الله أرحم بخلقه من
أن يجبر خلقه على الذنوب ثم يعذبهم عليها والله أعز من أن يريد أمرا فلا
يكون، قال: فسئلا عليهما السلام هل بين الجبر والقدر منزلة ثالثة؟ قالا:
نعم أوسع مما بين السماء والارض.
10 - علي بن إبرهيم، عن محمد بن عيسى، عن يونس بن عبدالرحمن، عن صالح
ابن سهل، عن بعض أصحابه، عن أبي عبدالله عليه السلام قال، سئل عن الجبر
والقدر فقال: لا جبر ولا قدر ولكن منزلة بينهما، فيها الحق التي بينهما لا
يعلمها إلا العالم أو من علمها إياه العالم.
11 - علي بن إبراهيم، عن محمد، عن يونس، عن عدة، عن أبي عبدالله عليه
السلام قال: قال له رجل: جعلت فداك أجبر الله العباد على المعاصي؟ فقال:
الله أعدل من أن يجبرهم على المعاصي ثم يعذبهم عليها، فقال له: جعلت فداك
ففوض الله إلى العباد؟ قال: فقال: لو فوض إليهم لم يحصرهم بالامر والنهي،
فقال له: جعلت فداك فبينهما منزلة قال: فقال: نعم أوسع ما بين السماء
والارض.
12 - محمد بن أبي عبدالله وغيره، عن سهل بن زياد، عن أحمد بن محمد بن
أبي نصر قال: قلت لابي الحسن الرضا عليه السلام: إن بعض أصحابنا يقول
بالجبر، وبعضهم يقول:
___________________________________
(1) في بعض النسخ [احمد بن محمد، عن محمد بن الحسن [بن] زعلان].
(2) قوله (لطف من ربك بين ذلك) اه أى بين الجبر ووالقدر وقد مر توضيحه
في اول الباب، واللطف هو النفوذ الدقيق عبر به عليه السلام عن تأثيره تعالى
في الافعال بنحو الاستيلاء الملكى لنفوذه ودقته كما مر بيانه.
(الطباطبائى). [*]
[160]
بالاستطاعة قال: فقال لي: أكتب بسم الله الرحمن الرحيم، قال علي بن
الحسين: قال الله عزوجل: " يا ابن آدم بمشيئتي كنت أنت الذي تشاء وبقوتي
أديت إلى فرائضي وبنعمتي قويت على معصيتي، جعلتك سميعا، بصيرا، ما أصابك من
حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك وذلك أني أولى بحسناتك منك وأنت
أولى بسيئاتك مني وذلك أني لا اسأل عما أفعل وهم يسألون " قد نظمت لك كل
شئ تريد(1).
13 - محمد بن أبي عبدالله، عن حسين بن محمد، عن محمد بن يحيى، عمن حدثه
عن أبي عبدالله عليه السلام قال: لا جبر ولا تفويض ولكن أمر بين أمرين،
قال: قلت وما أمر بين أمرين؟ قال مثل ذلك: رجل رأيته على معصية فنهيته فلم
ينته فتركته ففعل تلك المعصية فليس حيث لم يقبل منك فتركته كنت أنت الذي
أمرته بالمعصية.
14 - عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد البرقي، عن علي بن الحكم، عن هشام
بن سالم، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: الله أكرم من أن يكلف الناس ما
لا يطيقون والله أعز من أن يكون في سلطانه ما لا يريد.
___________________________________
(1) معنى الرواية مبنى على القدر وهو ان الانسان انما يفعل ما يفعل بمشيئة وقوة والله سبحانه هو الذى شاء ان يشاء الانسان ولو لم يشأ لم تكن من الانسان مشيئة وهو الذى ملك الانسان قوة من قوته وان القوة لله جميعا فلا استغناء للانسان في فعله عنه تعالى، ثم انهما نعمتان قوى الانسان بهما على المعصية، كما قوى على الطاعة ولازم ذلك ان تكون الحسنات لله وهو اولى بها لان الله هو المعطى للقوة عليها والامر باتيانها وفعلها، وان تكون السيئات للانسان وهو اولى بها دون الله، لانه تعالى لم يعطها الا نعمة للحسنة ونهى عن استعمالها في السيئة، فاللوم على الانسان وذلك ان الله تعالى لا يسأل عما يفعل وهم يسألون، لانه تعالى انما يفعل الجميل وهو افاضة النعمة والهداية إلى الحسنة والنهى عن السيئة وكل ذلك جميل ولا سؤال عن الجميل والانسان انما يفعل الحسنة بنعمة من الله والسيئة بنعمة منه فهو المسؤول عن النعمة التى اعطيها ما صنع بها، ثم اتم الله الحجة واقام المحنة بأن نظم كل ما يريده الانسان، ليعلم ماذا يصير اليه حال الانسان بفعاله، وللرواية معنى آخر أدق يطلب من مظانه (الطباطبائى). [*]
(Dokumen-ABNS)
Posting Komentar